حصاد العلوم اليوم: النوم أقل من 7 ساعات مرتبط مع الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتحديد أخطر 3 عوامل خطر للإصابة بالشيخوخة والخَرَف

حصاد العلوم اليوم 31 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Eo naya

• وفقاً لدراسة من جامعة مدينة باريس، يرتبط الاستخدام المطول لبعض الأدوية الهرمونية المحاكية لهرمون البروجسترون، مثل حبوب موانع الحمل بزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ المعروف باسم الورم السحائي داخل الجمجمة، ما يدعو للحذر باستخدام هذه الأدوية.
  • أظهر باحثون من جامعة وايومنغ أن البروتينات المأخوذة من بطيئات المشية التي أُدخلت في الخلايا البشرية يمكنها أن تُبطِئ عملية التمثيل الغذائي في الخلايا البشرية، ما يفيد في إبطاء عملية الشيخوخة وتخزين الخلايا البشرية على المدى الطويل.
  • كشفت دراسة حديثة من جامعة واشنطن في سانت لويس عن وجود اتصالات مباشرة بين الدماغ وطبقة الأم الجافية الواقية له، ما يناقض المعلومات التي كانت تقول بأن الدماغ معزول بشكل تام عن طبقة الأم الجافية، وتفيد هذه الاتصالات على التخلص من فضلات الدماغ والتفاعل مع الجهاز المناعي، ومن الممكن أن تُستخدم في تطبيقات علاجية ومناعية مختلفة.
  • قدّمت دراسة من جامعة ولاية كارولينا الشمالية تقنية جديدة تستخدم تحديد تسلسل الحمض النووي الريبوزي لتحليل نشاط الجينات في النباتات، وتوفّر هذه الطريقة وسيلة فعّالة لدراسة استجابة النباتات للمحفزات البيئية مثل درجة الحرارة والملوحة والجفاف، ما يفيد في تطوير نباتات مقاومة للشروط البيئية غير المناسبة.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة من جامعة الشارقة: صيام رمضان يقي الأشخاص المصابين بالسمنة من اضطرابات القلب

تحديد أخطر 3 عوامل خطر للإصابة بالشيخوخة والخَرَف

كشف باحثون من جامعة أكسفورد أن مرض السكري وتلوث الهواء المرتبط بالمرور واستهلاك الكحول تُعدُّ من أكثر العوامل خطراً من بين 15 عامل خطر للإصابة بالخَرَف، ما يستوجب تجنب هذه العوامل للحصول على شيخوخة أكثر صحة.

تطبيقات البحث: تحديد العوامل الشائعة المؤهبة للإصابة بالخَرَف والتوعية لتجنبها.

النوم أقل من 7 ساعات مرتبط مع الإصابة بارتفاع ضغط الدم

كشفت دراسة من الكلية الأميركية لأمراض القلب أن النوم أقل من 7 ساعات يرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع مرور الوقت، ما يشير إلى أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية النوم مدة 7 ساعات لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.