حصاد العلوم اليوم: النوم أقل من 7 ساعات مرتبط مع الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتحديد أخطر 3 عوامل خطر للإصابة بالشيخوخة والخَرَف

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 31 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Eo naya
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وفقاً لدراسة من جامعة مدينة باريس، يرتبط الاستخدام المطول لبعض الأدوية الهرمونية المحاكية لهرمون البروجسترون، مثل حبوب موانع الحمل بزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ المعروف باسم الورم السحائي داخل الجمجمة، ما يدعو للحذر باستخدام هذه الأدوية.
  • أظهر باحثون من جامعة وايومنغ أن البروتينات المأخوذة من بطيئات المشية التي أُدخلت في الخلايا البشرية يمكنها أن تُبطِئ عملية التمثيل الغذائي في الخلايا البشرية، ما يفيد في إبطاء عملية الشيخوخة وتخزين الخلايا البشرية على المدى الطويل.
  • كشفت دراسة حديثة من جامعة واشنطن في سانت لويس عن وجود اتصالات مباشرة بين الدماغ وطبقة الأم الجافية الواقية له، ما يناقض المعلومات التي كانت تقول بأن الدماغ معزول بشكل تام عن طبقة الأم الجافية، وتفيد هذه الاتصالات على التخلص من فضلات الدماغ والتفاعل مع الجهاز المناعي، ومن الممكن أن تُستخدم في تطبيقات علاجية ومناعية مختلفة. 
  • قدّمت دراسة من جامعة ولاية كارولينا الشمالية تقنية جديدة تستخدم تحديد تسلسل الحمض النووي الريبوزي لتحليل نشاط الجينات في النباتات، وتوفّر هذه الطريقة وسيلة فعّالة لدراسة استجابة النباتات للمحفزات البيئية مثل درجة الحرارة والملوحة والجفاف، ما يفيد في تطوير نباتات مقاومة للشروط البيئية غير المناسبة.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة من جامعة الشارقة: صيام رمضان يقي الأشخاص المصابين بالسمنة من اضطرابات القلب

تحديد أخطر 3 عوامل خطر للإصابة بالشيخوخة والخَرَف

كشف باحثون من جامعة أكسفورد أن مرض السكري وتلوث الهواء المرتبط بالمرور واستهلاك الكحول تُعدُّ من أكثر العوامل خطراً من بين 15 عامل خطر للإصابة بالخَرَف، ما يستوجب تجنب هذه العوامل للحصول على شيخوخة أكثر صحة.

تطبيقات البحث: تحديد العوامل الشائعة المؤهبة للإصابة بالخَرَف والتوعية لتجنبها.

النوم أقل من 7 ساعات مرتبط مع الإصابة بارتفاع ضغط الدم

كشفت دراسة من الكلية الأميركية لأمراض القلب أن النوم أقل من 7 ساعات يرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع مرور الوقت، ما يشير إلى أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية النوم مدة 7 ساعات لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: النوم في الساعة التاسعة مساءً سيغيّر حياتك الصحية للأفضل: إليك السبب

ارتباط عدة مواد كيميائية منزلية شائعة بتلف الدماغ

اكتشف باحثون من جامعة كيس ويسترن ريسيرف أن المواد الكيميائية المنزلية الشائعة يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الدماغ التي تُسمَّى الخلايا الدبقية قليلة التغصن، إذ ترتبط بأمراض عصبية مثل التصلب المتعدد والتوحد، ووجدوا أن مثبطات اللهب الفوسفاتية العضوية ومُركّبات الأمونيوم الرباعية من أبرز المواد التي تُحدِث هذه التأثيرات وتُستخدم في المنتجات المنزلية مثل الشامبو والمنظفات وغيرها.

تطبيقات البحث: اختبار المواد المستخدمة في المنازل والتأكد من عدم تسببها بأضرار صحية. 

المياه التي تحتوي على نسبة عالية من الزرنيخ تُعرِّض الملايين للخطر

وجد باحثون من جامعة شيفيلد أن المياه الملوثة بالزرنيخ تؤثّر في ثُلث سكان العالم وتتركز في المناطق ذات الاستهلاك العالي للأرز، ويسبب التعرض الطويل الأمد للزرنيخ العديد من المشكلات الصحية مثل السرطان والسكري وأمراض القلب، ما يدعو لتحديد استراتيجيات فعّالة لتقليل التعرض للزرنيخ من خلال فلترة المياه وتعديل طرق الطهي.

تطبيقات البحث: اتخاذ تدابير لتنقية المياه من الزرنيخ وتحديد استراتيجيات طهي تقلل من التسمم به.

اقرأ أيضاً: أطباء وباحثون يعلّقون على دراسة تناولت الصيام المتقطع وكانت نتائجها مفاجئة

طريقة جديدة لحماية مرضى القلب من الإصابة بالسكتة الدماغية

وجدت دراسة من جامعة نيو ساوث ويلز مجموعة من تغيرات الأوعية الدموية في الدماغ تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخَرَف، وذلك بشكلٍ شائع لدى الأفراد الذين يعانون أمراض القلب، ما يفيد في تحديد خطر إصابة مرضى القلب بالسكتات الدماغية والوقاية منها من خلال فحص تغيرات تشكل الأوعية الدموية للدماغ.

تطبيقات البحث: فحص تغيرات الأوعية الدموية الدماغية لمرضى القلب لوقايتهم من السكتة الدماغية.