حصاد العلوم اليوم: ارتفاع الحرارة سيزيد من أسعار المواد الغذائية بمنطقة الشرق الأوسط بشكل خاص وتقليل التدخين لم يرتبط مع انخفاض احتمال الإصابة بسرطان الرئة

3 دقيقة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Lion Day
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • ابتكر باحثون من جامعة دريكسيل خرسانة تحتوي على مواد متغيرة الطور، يمكنها تسخين نفسها عندما تنخفض درجات الحرارة، ما يحمي من تراكم الثلوج والصقيع على الأرصفة والطرق دون الحاجة إلى التجريف أو التمليح أو الكشط مدة أكثر من 3 سنوات. 
  • طوّر علماء من جامعة كولورادو بولدر تقنية تستخدم شريحة هيدروجيل مع تطبيق البوصلة المغناطيسية في الهاتف الذكي لقياس تركيز الغلوكوز في الجسم كمؤشر لمتابعة مرض السكري، وذلك بدقة عالية، ما قد يفتح المجال لتطوير طرق جديدة لمتابعة مرضى السكري.
  • وجد باحثون من جامعة فيرجينيا شارلوتزفيل أن البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي يمكن أن تؤثّر في المزاج بشكلٍ إيجابي أو سلبي تبعاً لنوعها، ووجدوا أن بكتيريا العصيات اللبنية في الأمعاء تساعد على تحسين المزاج.
  • طوّر باحثون من جامعة لايبزيغ طريقة جديدة لعزل فيروس نقص المناعة البشرية من العينات بسهولة أكبر باستخدام ألياف الببتيد النانوية الموجودة على جسيمات دقيقة مغناطيسية، ما قد يسهّل اكتشاف الإصابة بالفيروس. 
  • ابتكر باحثون من جامعة تيانجين للتكنولوجيا في الصين بطارية صوديوم قابلة للزرع تعمل بالأوكسجين الموجود في الجسم كمصدر للشحن، ما يوفّر طاقة مستمرة للأجهزة المزروعة في الجسم والتي تعتمد على البطاريات مثل ناظم خطة القلب ومضخات الإنسولين، ويوفّر هذا الاختراع طريقة يتجنب فيها المريض جراحة استبدال البطارية عند نفادها.

اقرأ أيضاً: اكتشاف علمي جديد يُسلّط الضوء على السبب المحتمل للإصابة بآلزهايمر

ارتفاع درجات الحرارة سيزيد من أسعار المواد الغذائية بمنطقة الشرق الأوسط بشكل خاص

وجد باحثون من معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ أن التغيّر المناخي وارتفاع درجة الحرارة سيتسببان في ارتفاع تكلفة الغذاء بنسبة 1.5 إلى 1.8 نقطة مئوية سنوياً خلال عقد تقريباً، وستزداد الأسعار بشكلٍ أكبر في الأماكن الحارة بشكلٍ سابق مثل منطقة الشرق الأوسط.

تطبيقات البحث: اتخاذ تدابير تخفف من تأثير التغيّر المناخي على أسعار المواد الغذائية وإنتاجها.

تقليل التدخين لم يرتبط بانخفاض احتمال الإصابة بسرطان الرئة 

وجدت دراسة من جامعة أوميا في السويد أنه على الرغم من انخفاض عدد السجائر التي يدخنها الشخص الواحد وسطياً في السويد من 1800 سيجارة بالعام في 1980 إلى 600 سيجارة للشخص في العام بـ 2021، فإن عدد حالات الإصابة بسرطان الرئة بين السكان لم يتناقص بالقدر المتوقع إحصائياً، بل زادت حالات سرطان الرئة بين النساء، واقترح باحثو الدراسة التلوث البيئي سبباً لذلك. 

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الابتعاد عن التدخين وإجراء المزيد من الدراسات حول مخاطر سرطان الرئة.

اقرأ أيضاً: ما العلاقة بين صبغات الشعر ومخاطر الإصابة بالسرطان والوفاة؟

العلماء يحددون 5 عوامل لضمان النمو الصحي للرضَّع

حدد باحثون من جامعة واشنطن في سانت لويس العوامل الأساسية التي يحتاج إليها الرضّع للنمو بشكلٍ صحي، وتشمل هذه العوامل: التغذية والتحفيز والسلامة وتقديم الرعاية والنوم المنتظم، وتسهم هذه العوامل في نمو الدماغ والتطور المعرفي، وتُعدُّ هذه العوامل ضرورية بشكلٍ حرج في العام الأول من حياة الرضيع.

تطبيقات البحث: التوعية بشأن حاجات الطفل الأساسية للحصول على نمو صحي وسليم.

اكتشاف مورثة موجودة على الصبغي واي (Y) تسهم في زيادة حالات قصور القلب لدى الرجال 

حدد باحثون من جامعة فيرجينيا ارتباط مورثة “يو تي واي” (Uty) الموجودة على الصبغي واي (Y) بزيادة حالات قصور القلب لدى الرجال عند فقدنها، إذ يفقد الرجال مع تقدمهم في العمر الصبغي واي (Y) كلياً أو جزيئاً في نسبة كبيرة من خلايا جسمهم، وذلك يرتبط مع زيادة احتمال الإصابة بقصور القلب المميت.

تطبيقات البحث: تحسين تشخيص وعلاج أمراض القلب بالاعتماد على تحاليل مورثة “يو تي واي” (UTY).

اقرأ أيضاً: تفاعلات الخلايا تكشف عن هجرة الخلايا السرطانية والتئام الجروح 

 البلوغ المبكر للأطفال يرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

أشارت دراسة من جامعة واشنطن سياتل إلى أن البلوغ المبكر لدى الأطفال يزيد من عوامل الخطر المؤدية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند تقدمهم بالعمر، ما قد يجعل منه مؤشراً صحياً يُستفاد منه في تطبيقات الوقاية الصحية.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية اتخاذ إجراء صحي عام لوقف ظاهرة البلوغ المبكر لخطورتها على صحة الأطفال حالياً وفي المستقبل. 

طلاء جديد يعمل على تبريد الشوارع المفتوحة

طوّر علماء من جامعة نانيانغ التكنولوجية طلاءً يمكن أن يساعد استخدامه في دهان الطرقات والمباني بالشوارع المشاة على الشعور بالبرودة بدرجة تصل إلى 1.5 درجة مئوية أقل من حرارة الجو مقارنة بالمناطق التي لم يُستخدم الطلاء فيها، ما يجعل مناطق المدن أكثر راحة للعمل واللعب، ويقلل من تأثير الجزر الحرارية.

تطبيقات البحث: تخفيض حرارة المدن والمناطق الصناعية من خلال استخدام طلاء التبريد.