حصاد العلوم اليوم: إضافة العسل إلى الزبادي تعزز صحة الجهاز الهضمي وقلة النوم المنتظمة ترتبط بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية المزمنة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 6 أغسطس 2024
حقوق الصورة: pexels

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجد باحثون من كلية لندن الجامعية أنه يمكن استخدام نتائج فحوص الدم الروتينية للتشخيص المبكر للسرطان بمختلف أنواعه عند الأشخاص الذين يعانون آلاماً في المعدة أو انتفاخ البطن، إذ يمكن للنتائج غير الطبيعية في اختبارات الدم أن تسهم في التنبؤ بارتفاع خطر تشخيص الإصابة بالسرطان في غضون عام. يمكن الاستفادة من هذه النتائج في التشخيص المبكر للسرطانات المختلفة.
  • نجح علماء الكيمياء من جامعة كاوناس للتكنولوجيا في تصنيع مواد يمكنها تحسين ألواح الطاقة الشمسية لاستخدامها داخل المنزل، حيث تعمل الخلايا الكهروضوئية التي طوّروها من خلال إضافة مركبات الثيازول القادرة على توليد الكهرباء حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة.
  •  وفقاً لدراسة من جامعة ديوك، يمكن لإعادة التشجير في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​أن تسهم في إزالة 10 أضعاف ثاني أوكسيد الكربون مما كان يُعتقد سابقاً، وتساعد على مكافحة تغيّر المناخ على نحو أفضل.
  • حذّر باحثون من جامعة جيمس كوك من أن تناول الأطعمة المشتقة من الصراصير والذباب المنتشرة في آسيا وأستراليا يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية عند الأشخاص الذين يعانون حساسية تجاه المحار، وتستوجب هذه النتائج التريث في طرح هذه المنتجات بديلاً مستداماً لأزمة نقص الغذاء العالمي وصناعة أطعمة الحيوانات الأليفة والأعلاف وبعض الأطعمة المخصصة للبشر.

اقرأ أيضاً: لماذا تنخفض معدلات الإصابة بالسرطان في الدول العربية لكنها الأعلى في الوفيات؟

 إضافة العسل إلى الزبادي تعزز صحة الجهاز الهضمي

وجدت دراسة من جامعة إلينوي في أوربانا-شامبين أن إضافة ملعقة من العسل إلى الزبادي تدعم البكتيريا الحيوية الموجودة في منتجات الألبان، ويُعدّ هذا النوع من الوجبات شائعاً في النظام الغذائي المتوسطي، ويمكن أن يحسّن من صحة الجهاز الهضمي من خلال تعزيز عمل ميكروبيوم الأمعاء.

تطبيقات البحث: إضافة العسل إلى الزبادي لتعزيز صحة الأمعاء.

قلة النوم المنتظمة ترتبط بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية المزمنة

توصلت دراسة من جامعة يال إلى أن الأشخاص الذين ينامون نوماً سيئاً دائماً؛ أي عدد ساعات نومهم قليلة أو غير منتظمة، هم أكثر عرضة لمجموعة واسعة من المشكلات الصحية المزمنة؛ مثل اضطرابات القلب كالرجفان الأذيني، وخلل الاستقلاب، والاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، مقارنةً بأولئك الذين ينامون على نحو طبيعي.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية النوم الصحي للحفاظ على الصحة البدنية والنفسية والوقاية من الأمراض.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: التدخين قد يؤدي إلى زيادة دهون البطن الخطيرة

تناول مكملات أوميغا 3 قد يقلِّل ارتفاع الكوليسترول الكلي

أظهرت دراسة من جامعة جورجيا أن تناول مكملات أوميغا 3 يقلل مخاطر ارتفاع مستويات الكوليسترول الكلي عند الأشخاص الذين يمتلكون استعداداً وراثياً لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ما قد يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والبدانة. شملت الدراسة أشخاصاً من أوروبا؛ ولكن يمكن أن تنطبق على سكان المناطق الجغرافية المختلفة مع الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات.

تطبيقات البحث: دراسة تأثير تناول مكملات أوميغا 3 على خفض مستويات الكوليسترول عند السكان العرب.

قد يساعد هرمون الحب على علاج السمنة الوراثية والاكتئاب بعد الولادة

وجدت دراسة من جامعة كامبريدج أن فقدان جين "تي آر بي سي 5" TRPC5 أو حدوث خلل فيه يمكن أن يؤدي إلى السمنة ومشكلات سلوكية واكتئاب ما بعد الولادة، مع احتمالية وجود علاج لهذه الحالة باستخدام هرمون الأوكسيتوسين، الذي يُدعى هرمون الحب؛ إذ يفرز عند المعانقة والوقوع في الحب.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول تأثير الأوكسيتوسين في علاج السمنة الوراثية والاكتئاب بعد الولادة لدى الأمهات.

اقرأ أيضاً: النوم في الساعة التاسعة مساءً سيغيّر حياتك الصحية للأفضل: إليك السبب

عمل مجموعات لممارسة التمارين الرياضية لكبار السن يعزز صحتهم

وجدت دراسة من جامعة موناش أن إنشاء مجموعات تمارين رياضية مثل اليوغا والأيروبيك لكبار السن سوف يشجّعهم للتسجيل فيها وممارسة الرياضة، ما سيدعم صحتهم ويسهم في رفع المستوى الصحي بالمجتمع.

تطبيقات البحث: تشجيع إنشاء مجموعات تدريب رياضي مناسبة لكبار السن للحفاظ على صحتهم.