حصاد العلوم اليوم: إضافة العسل إلى الزبادي تعزز صحة الجهاز الهضمي وقلة النوم المنتظمة ترتبط بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية المزمنة

حصاد العلوم اليوم 6 أغسطس 2024
حقوق الصورة: pexels

• وجد باحثون من كلية لندن الجامعية أنه يمكن استخدام نتائج فحوص الدم الروتينية للتشخيص المبكر للسرطان بمختلف أنواعه عند الأشخاص الذين يعانون آلاماً في المعدة أو انتفاخ البطن، إذ يمكن للنتائج غير الطبيعية في اختبارات الدم أن تسهم في التنبؤ بارتفاع خطر تشخيص الإصابة بالسرطان في غضون عام. يمكن الاستفادة من هذه النتائج في التشخيص المبكر للسرطانات المختلفة.
  • نجح علماء الكيمياء من جامعة كاوناس للتكنولوجيا في تصنيع مواد يمكنها تحسين ألواح الطاقة الشمسية لاستخدامها داخل المنزل، حيث تعمل الخلايا الكهروضوئية التي طوّروها من خلال إضافة مركبات الثيازول القادرة على توليد الكهرباء حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة.
  •  وفقاً لدراسة من جامعة ديوك، يمكن لإعادة التشجير في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​أن تسهم في إزالة 10 أضعاف ثاني أوكسيد الكربون مما كان يُعتقد سابقاً، وتساعد على مكافحة تغيّر المناخ على نحو أفضل.
  • حذّر باحثون من جامعة جيمس كوك من أن تناول الأطعمة المشتقة من الصراصير والذباب المنتشرة في آسيا وأستراليا يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية عند الأشخاص الذين يعانون حساسية تجاه المحار، وتستوجب هذه النتائج التريث في طرح هذه المنتجات بديلاً مستداماً لأزمة نقص الغذاء العالمي وصناعة أطعمة الحيوانات الأليفة والأعلاف وبعض الأطعمة المخصصة للبشر.