حصاد العلوم اليوم: اكتشاف طريقة لصناعة شوكولاتة بالطعم نفسه مع سكر أقل وارتباط اضطرابات النوم مع استهلاك الطلاب الجامعيين مشروبات الطاقة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: اكتشاف طريقة لصناعة شوكولاتة بالطعم نفسه مع سكر أقل وارتباط اضطرابات النوم مع استهلاك الطلاب الجامعيين مشروبات الطاقة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ avs
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة من جامعة نورث وسترن أن التعرُّض للالتهابات الفيروسية أو العوامل البيئية يمكن أن يعرّض الشخص لخطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وتوصلوا إلى ذلك من خلال رصد التغيرات الجينية في الجهاز المناعي لدى المصابين بمرض ألزهايمر، والتي غالباً ما يكون سببها الأمراض الفيروسية أو التعرض لملوثات بيئية أو بعض السلوكيات في نمط الحياة.
  • حددت دراسة من جامعة إدنبرة 70 سلالة فيروسية ذات قدرة عالية على التسبب بجائحة عالمية، وأكدت الدراسة أهمية مراقبة الفيروسات المرتبطة بمسببات الأمراض البشرية المعروفة والاستعداد للأوبئة المستقبلية، إذ تمتلك هذه الفيروسات القدرة لتصبح المرض إكس الذي سيُحدِث الوباء العالمي القادم.
  • طوّر علماء من جامعة أستون تقنية جديدة لفحص الجلد تحت ضوء الليزر المستقطب، ويمكن لهذه التقنية غير الجراحية أن تساعد على الكشف عن سرطان الجلد مبكراً، ما قد يسهم في زيادة فاعلية العلاج لهذا السرطان والأمراض الجلدية.
  •  أشار باحثون من جامعة إكستر في دراسة شملت أكثر من 6600 مشارك من أنحاء بريطانيا وألمانيا وإيطاليا، أن التعليقات التصحيحية البسيطة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على المنشورات يمكن أن تُستخدم كوسيلة لكشف الأخبار الكاذبة والمزيفة، لكنها قد تصبح سلاحاً ذا حدين لتزييف الحقيقة في حال أُسيئ استخدامها.

اقرأ أيضاً: هل تتغير عاداتك الغذائية حسب الفصول؟ إليك السبب وفق دراسة حديثة

اكتشاف طريقة بسيطة لتقليل السكر في الشوكولاتة والحفاظ على النكهة نفسها

كشفت دراسة أجرتها جامعة ولاية بنسلفانيا أن استخدام دقيق الشوفان في الشوكولاتة يمكن أن يقلل السكر المضاف بنسبة 25% دون التأثير على طعم الشوكولاتة أو قوامها، ما يوفّر بديلاً صحياً للمستهلكين.

تطبيقات البحث: توفير خيارات جديدة وصحية لتقليل محتوى السكر في الشوكولاتة مع الحفاظ على قوامها ونكهتها.

ارتباط استهلاك مشروبات الطاقة باضطرابات النوم لدى طلاب الجامعات 

أشارت دراسة من جامعة أوسلو إلى أن استهلاك مشروبات الطاقة يرتبط بانخفاض جودة النوم والأرق بين طلاب الجامعات، حيث يؤدي استهلاكها بشكلٍ متكرر إلى زيادة اضطرابات النوم حتى ولو كان بكميات قليلة، ويمكن لتقليل تناول مشروبات الطاقة أن يحسّن نوعية النوم لدى هذه الفئة.

تطبيقات البحث: توعية الطلاب الجامعيين لتجنب مشروبات الطاقة والوقاية من اضطرابات النوم.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تؤكد التأثير السلبي للكافيين فيمَن يعملون ليلاً

جينات الفيروسات الموجودة في جينوم الإنسان لها دور مهم في تطور الأجنة 

 اكتشف باحثون من المركز الوطني لأبحاث السرطان في إسبانيا (CNIO) الدور الأساسي لجينات الفيروسات، التي يتكون حمضنا النووي منها بنسبة 8%، في تطور الخلايا الجذعية للأجنة لدى الفئران. 

وتظهر هذه الدراسة أهمية الحمض النووي الذي لا يُشفَّر لبروتينات، وكانت تقل أهميته في التطور الجنيني لدى الثدييات ومنها الإنسان.

تطبيقات البحث: يفيد هذا الاكتشاف في تطبيقات الطب التجديدي والتلقيح الاصطناعي.

هلام مائي قادر على إصلاح أنسجة القلب التالفة 

يعمل باحثون من جامعة واترلو على تصميم مادة هلامية مائية (هيدروجيل) مصنوعة من لب الخشب وبلورات السليلوز النانوية لعلاج أنسجة القلب التالفة وتحسين علاجات السرطانات، إذ يمتلك هذا الهلام 

خصائص مشابهة للأنسجة البشرية من الناحية الميكانيكية، ويمكن استخدامه كمادة مرنة لترميم أنسجة القلب التالفة بعد النوبة القلبية وإيصال الأدوية الخاصة بعلاج السرطان عند حقن الهلام في الجسم.

تطبيقات البحث: استخدام طرق حديثة لعلاج تلف الأنسجة وإيصال الأدوية بفاعلية.

اقرأ أيضاً: دراسات جديدة تبين الأهمية الكبيرة لهذه المنطقة من دماغ الإنسان

تصميم خلايا مناعية تمتلك فاعلية عالية في قتل الخلايا السرطانية المختلفة

استطاع باحثون من جامعة نورث وسترن تحديد طفرة جينية تعزز قدرة الخلايا التائية المهندَسَة وراثياً على مكافحة السرطان دون إحداث سُميّة في الجسم، ونجح هذا التعديل في علاج أنواع متعددة من الأورام لدى الفئران، ولاحقاً ستُختبر فاعليتها في علاج السرطانات غير القابلة للعلاج حالياً عند البشر.

تطبيقات البحث: توفير علاجات خلوية فعّالة في علاج السرطان والحفاظ على مناعة طويلة الأمد ضده.