حصاد العلوم اليوم: الكيوي يحسّن المزاج في غضون 4 أيام من تناوله واكتشافٌ قد يساعد على علاج اضطرابات النطق

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: الكيوي يحسّن المزاج في غضون 4 أيام من تناوله واكتشافٌ قد يساعد على علاج اضطرابات النطق
حقوق الصورة: shutterstock.com/ StudioPhotoDFlorez
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهر بحث من جامعة طوكيو أن استخدام الشِباك الحمراء أكثر فاعلية من الشِباك السوداء أو البيضاء في منع ضرر الآفات الحشرية على المحاصيل إذ كانت الأطوال الموجية للون الأحمر أكثر فعالية من الألوان الأخرى، ما يقلل الاعتماد على المبيدات الحشرية الكيميائية الضارة بنسبة وصلت إلى 50%. 
  • كشف علماء من جامعة ميونيخ التقنية أن مادة فينيل غواياسول 5 (5-vinylguaiacol) هي العامل المسبب لظهور نكهة غير طبيعية تشبه القرنفل في عصير البرتقال ما يجعله غير مرغوب، وتنتج هذه المادة عن تفاعل بقايا مواد تنظيف آلات العصر مع مكونات عصير البرتقال الطبيعي تحت تأثير الحرارة.
  • كشفت دراسة أجراها معهد باستور أن للتدخين تأثيراً كبيراً وطويل الأمد في الاستجابات المناعية، حيث تستمر التأثيرات السلبية للتدخين في المناعة المكتسبة إلى (10-15 سنة) بعد الإقلاع عن التدخين. 
  • أظهر بحث من جامعة أوريغون للصحة والعلوم زيادة كبيرة في الاستجابة المناعية وصلت إلى 4 أضعاف الاستجابة الاعتيادية للقاح، وذلك عند تبديل الذراع التي أخذت الجرعة الأولى للقاح لأخذ الجرعة الثانية للقاحات المتعددة الجرعات مثل لقاح كوفيد-19، ما يشير إلى آثار بعض التعديلات البسيطة في تعزيز فاعلية اللقاحات.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تؤكد التأثير السلبي للكافيين فيمَن يعملون ليلاً

الكيوي يحسّن المزاج والحالة الذهنية في 4 أيام 

أظهرت الأبحاث الحديثة التي أجرتها جامعة أوتاجو، أن فاكهة الكيوي الغنية بفيتامين سي، يمكنها تعزيز المزاج والحيوية بسرعة؛ حيث أظهر تناول حبتي كيوي في اليوم تأثيرات إيجابية بعد 4 أيام من تناولهما، ما يشير إلى فوائد دمج الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل فاكهة الكيوي في النظام الغذائي لتحسين المزاج الناجم عن نقص فيتامين سي

تطبيقات البحث: تحسين المزاج والحيوية وتخفيف الاكتئاب من خلال تعديل النمط الغذائي.

اكتشاف سبب وراثي رئيسي لتفضيل أطعمة محددة أكثر من غيرها

اكتشف باحثون من جامعة كينداي تنوعاً كبيراً في مجموعة مورثات تاس 1 آر (TAS1R) المسؤولة عن إدراك التذوق في الفقاريات، ويُبيّن هذا الاكتشاف الاختلاف في مستقبلات التذوق الذي يساعد على تمييز الأطعمة المغذية والسموم المحتملة وتفضيل النكهات الحلوة والمالحة التي تتوافق مع احتياجات الجسم من الكربوهيدرات والبروتينات لدى الثدييات.

تطبيقات البحث: فهم أسباب تفضيل الثدييات نكهات معينة أكثر من أخرى وتوظيف هذه المعرفة في تطبيقات الصناعات الغذائية.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: الأغذية التي تحوي الدهون والسكريات تحفّز الجوع والإفراط في تناول الطعام

اكتشاف العمليات الدماغية التي تسبق إصدار أصوات الكلام ما يمهّد لعلاج أمراض النطق

تمكن علماء من مستشفى ماساتشوستس العام من ابتكار مجسات متقدمة تُدعى نوروبيكسلز (Neuropixels)، ترصد أنشطة الخلايا العصبية الدماغية التي تسبق التعبير اللفظي عن الأفكار، ما يكشف عن العمليات العصبية السابقة لإصدار أصوات الكلام، ويرسم الخطوات الأساسية لعلاج أمراض النطق المختلفة.

تطبيقات البحث: تطوير تقنيات تحسّن حالة المصابين باضطرابات النطق واللغة وتساعدهم على التواصل.

ازدياد التلوث بالنفايات مع توسع المناطق الحضرية حول العالم دون تطوير طرق مناسبة للتصدي له

كشف بحث جديد من معهد سانتا أن حجم إنتاج النفايات في المدن يزداد دون تطوير آليات تقلل من انتشار التلوث، وتبين بالبحث أن النفايات الصلبة تزيد بشكلٍ خطير مع النمو السكاني، ولكن كميات مياه الصرف الصحي وانبعاثات غازات الدفيئة تزداد بشكلٍ مختلف بين المناطق الحضرية، ما يشير إلى الحاجة لتحسين استراتيجيات إدارة النفايات في المدن التي سيشكّل سكانها ثلثي سكان العالم عام 2050.

تطبيقات البحث: التخطيط لإدارة التلوث المترتب بالتوسع الحضري حول العالم ووضعه كأولوية في التوسع العمراني.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تؤكد وجود علاقة بين الجسيمات البلاستيكية النانوية والإصابة بالخرف وباركنسون

تطوير قفازات تتفوق على الأدوية والحقن في إيقاف رعشة اليد

طوّر باحثون من جامعة ستانفورد قفازات خاصة من نوع في تي إس (VTS)، قادرة على إيقاف اهتزازات اليد التي لا يمكن السيطرة عليها، ويفيد هذا الاختراع الناجين من السكتات الدماغية على تحسين نمط حياتهم واعتمادهم على أنفسهم، وأظهر فاعلية أفضل من الأدوية والحقن.

تطبيقات البحث: إعادة التأهيل المصابين بحركات اليد الارتعاشية.