حصاد العلوم اليوم: تطوير طريقة للحصول على رقائق بطاطس لذيذة دون مواد مسرطنة والإفراط في تناول البروتين يُضِرّ بالشرايين

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: تطوير طريقة للحصول على رقائق بطاطس لذيذة دون مواد مسرطنة والإفراط في تناول البروتين يُضِرّ بالشرايين
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجد باحثون من جامعة كيس ويسترن ريسيرف استراتيجية علاجية محتملة للأمراض التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر وباركنسون والتصلب اللويحي، تعتمد على خلال استهداف نوع خلايا عصبية تُدعى الخلايا الدبقية النجمية، ما يحمي الخلايا العصبية ويوفّر الأمل في علاج الحالات المستعصية من هذه الأمراض.
  • وفقاً للجمعية الإشعاعية بأميركا الشمالية، يؤدي الفحص السنوي لسرطان الثدي بدءاً من سن الأربعين حتى سن 79 عاماً على الأقل إلى انخفاض معدل الوفيات لمرضى سرطان الثدي بنسبة 40% مع تقليل مخاطره بشكلٍ كبير.
  • عثر باحثون من جامعة أديلايد من خلال تحليل الحمض النووي القديم على عدة حالات من اضطرابات وراثية صبغية مثل متلازمة إدواردز ومتلازمة داون في مجموعات بشرية كانت تعيش في إسبانيا وبلغاريا وفنلندا واليونان، وذلك من خلال تحليل عينات قديمة تصل إلى  قبل 4500 عام من اليوم، ما يوفّر أول دليل ملموس عن وجود المصابين بهذه المتلازمات في المجتمعات القديمة.
  • استطاع باحثون من جامعة بوليتكنيكو دي ميلانو ابتكار هلام نانوي قادر على توصيل الأدوية المضادة للالتهابات مباشرة إلى الخلايا العصبية، ما يفيد بشكلٍ كبير في تحسين حالات إصابات النخاع الشوكي التي تؤدي إلى الشلل النصفي أو الشلل الرباعي ويزيد من فرص تعافيها.

اقرأ أيضاً: هل الإنجاب يطيل العمر حقاً كما تقترح هذه الدراسة الحديثة؟

النظام الغذائي الغني بالبروتين النباتي يحسّن المستوى الصحي للنساء مع التقدم بالعمر

أشار بحث من جامعة تافتس إلى أن النساء اللواتي يستهلكن المزيد من البروتينات النباتية أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والسرطان وأمراض القلب، ويحافظن على صحة أفضل عند التقدم في السن، وشملت الدراسة أكثر من 48,000 امرأة، وأوصت بنظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، مع بعض الأسماك والبروتين الحيواني.

تطبيقات البحث: تحسين الصحة العامة مع التقدم بالعمر من خلال زيادة استهلاك البروتينات النباتية.

تطوير طريقة للحصول على رقائق بطاطس لذيذة وصحية دون مواد مسرطنة

اكتشف علماء من جامعة ولاية ميشيغان آلية لتقليل المخاطر الصحية ومنع تغير لون البطاطس المخزنة بالبرودة والتي تتراكم بها مواد مسرطنة عند تعرضها لحرارة عالية بالقلي، حيث حددوا جين الإنفرتاز (VInv) المسؤول عن تغير تركيب البطاطس وجعل لونها بنياً غامقاً، وصمموا طريقة لإيقافه بالتعديل الوراثي بتقنية كريسبر للحصول على بطاطس صحية عند القلي بعد تخزينها دون تشكُّل مادة الأكريلاميد المسرطنة بها، ما قد يفيد بشكلٍ إيجابي في صناعة رقائق البطاطس المقلية حول العالم.

تطبيقات البحث: تطوير طرق لجعل رقائق البطاطس المقلية صحية أكثر وذات مظهر أفضل دون تغير لونها.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تُثبت مخاطر صحية مرتبطة بالأطعمة الجاهزة لاحتوائها على جزيئات بلاستيكية

تحديد الشهر الأنسب لتطعيم الأطفال ضد الإنفلونزا

وجدت دراسة من جامعة هارفارد أن الأطفال المولودين في أكتوبر/تشرين الأول يكون احتمال تطعيمهم ضد الإنفلونزا أعلى وبالتالي تكون معدلات تشخيصهم بالإنفلونزا أقل من غيرهم، ما يعني أن توقيت أخذهم للقاح ذي فاعلية أكبر من أخذه بأوقات أخرى، ما يؤكد أن شهر أكتوبر/تشرين الأول هو الشهر الأمثل لتطعيم الأطفال الصغار ضد الإنفلونزا، وهذه النتيجة توافق التوصيات الصحية الحالية المتبعة في أميركا. 

تطبيقات البحث: تحديد التوقيت المثالي لأخذ لقاح الإنفلونزا لوقاية الأطفال من الإصابة به.

كشف آلية تُسبّب بها وسائل منع الحمل زيادة في خطر الانتحار

أشار بحث من المعهد الهولندي لعلم الأعصاب إلى أن البروجسترون الاصطناعي الموجود في موانع الحمل الفموية قد يزيد من خطر السلوك الانتحاري لدى النساء المصابات بالاكتئاب من خلال تأثيره في خلايا دماغية معينة، حيث أكدت نتائج هذا البحث أهمية فحص وجود مشكلات في الصحة العقلية لدى النساء قبل وصف هذه الأدوية لهم.

تطبيقات البحث: الوقاية من زيادة خطر الانتحار لدى المصابات بالاكتئاب واللواتي يأخذن مانعات الحمل.

اقرأ أيضاً: التهاب عضلات الرقبة: السبب الخفي وراء الصداع الشائع فماذا تعرف عنه؟

الإفراط في تناول البروتين يُضِرّ بالشرايين

أظهرت دراسة جديدة من جامعة بيتسبرغ أن استهلاك أكثر من 22% من السعرات الحرارية الغذائية من البروتين يمكن أن يؤدي إلى زيادة تنشيط الخلايا المناعية التي تؤدي دوراً في تكوين لويحات تصلب الشرايين وتزيد من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين، ويُعدُّ الليوسين الحمض الأميني صاحب الدور الأكبر في أذية الشرايين بسبب زيادة تناول البروتينات.

تطبيقات البحث: الاعتدال في تناول البروتينات بالنظام الغذائي.