حصاد العلوم اليوم: طريقة منزلية لإزالة المواد البلاستيكية النانوية من مياه الشرب و5 عادات صحية تقلل خطر الإصابة بمرض القولون العصبي

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: طريقة منزلية لإزالة المواد البلاستيكية النانوية من مياه الشرب و5 عادات صحية تقلل خطر الإصابة بمرض القولون العصبي
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Vitte Yevhen
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • توصل باحثون من جامعة كاليفورنيا إلى أن التغيرات في ميكروبيوم الأمعاء مثل انخفاض البكتيريا المطثية بسبب الإفراط بتناول المضادات الحيوية واتباع نظام غذائي غني بالدهون، يمكن أن تؤدي إلى عدم تحمل المحلّي الصناعي “السوربيتول” الموجود في العديد من الأطعمة والمنتجات، ويظهر عدم التحمل هذا في شكل اضطرابات هضمية وغازات يمكن علاجها بأدوية مثل الميسالازين.
  • أظهرت دراسة من جامعة طوكيو أن وزن الأسماك في غرب شمال المحيط الهادئ انخفض في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه، ما أدّى إلى الحد من الإمدادات الغذائية، وعزا الباحثون ذلك لتأثير التغيّر المناخي الذي أدّى إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات.
  • توصلت دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا إلى أن التعاطي المتكرر للقنب يرتبط باحتمالات أعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.
  • كشف بحث من جامعة كاليفورنيا ديفيس عن تحوّر فيروس إنفلونزا الطيور (H5N1) ليصبح قادراً على الانتشار بين الطيور والثدييات البحرية، ما يمثّل تهديداً للحفاظ على الحياة البرية ويُسلّط الضوء على قدرة الفيروس على التأثير في أنواع متعددة من الكائنات الحية، إذ يسبب نفوقها بشكلٍ كبير. 

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تُثبت مخاطر صحية مرتبطة بالأطعمة الجاهزة لاحتوائها على جزيئات بلاستيكية

طريقة بسيطة لإزالة المواد البلاستيكية النانوية من مياه الشرب

توصل علماء من جامعة قوانغتشو الطبية إلى أن غلي مياه الصنبور الغنية بالكالسيوم وتصفيتها يسهم في إزالة ما يقرب من 90% من المواد البلاستيكية النانوية والجسيمات البلاستيكية الدقيقة التي ارتبطت مع العديد من المخاطر الصحية، ما يوفّر حلاً بسيطًا وفعّالاً من حيث التكلفة لتقليل استهلاك الملوثات البلاستيكية والتخفيف من التلوث البيئي. 

تطبيقات البحث: تنقية مياه الشرب من الملوثات البلاستيكية الدقيقة بطرق بسيطة.

عادات صحية تقلل خطر الإصابة بمرض القولون العصبي

أظهرت دراسة من جامعة الجنوب المركزي الصينية وجود صلة مهمة بين عادات نمط الحياة الصحية مثل عدم التدخين وممارسة التمارين الرياضية وأخذ قسط كافٍ من النوم وتجنب الكحول واتباع نظام غذائي متوازن مع انخفاض خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (IBS).

تطبيقات البحث: تقليل خطر الإصابة بالقولون العصبي من خلال اتباع نظام حياة صحي.

اقرأ أيضاً: التهاب عضلات الرقبة: السبب الخفي وراء الصداع الشائع فماذا تعرف عنه؟

تقنية حديثة لتصوير تدفق الدم في الأوعية الدموية العميقة من الخارج

تمكن باحثو معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا من تطوير تقنية تصوير طبي رائدة، وهي التصوير المقطعي الضوئي الصوتي (PAVT) القادر على تصوير الأوعية الدموية العميقة دون الحاجة للقيام بعمل جراحي وتحليل تدفق الدم بشكلٍ دقيق، ما قد يفيد في تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية وعلاجها.

تطبيقات البحث: توفير طرق حديثة لتصوير الأوعية الدموية ودراسة تدفق الدم.

العلاج بالضوء والصوت قد يقي من مرض ألزهايمر ويخفف من أعراضه

اكتشف علماء من معهد بيكاور التابع لمعهد إم آي تي طريقة لتنشيط موجة دماغية محددة من خلال تعرض الشخص للضوء والصوت بتردد 40 هرتز، وتعزيز إطلاق مركبات ببتيدية من الخلايا العصبية الداخلية الدماغية، ما يعزز إزالة البروتينات المرتبطة بمرض ألزهايمر من خلال الجهاز الليمفاوي في الدماغ الذي ينظف الدماغ من المركبات الضارة.

تطبيقات البحث: استخدام العلاج الضوئي والصوتي للوقاية من مرض ألزهايمر وتخفيف أعراضه.

اقرأ أيضاً: خلافاً للتوقعات: فقدان السمع أكثر شيوعاً في المناطق الريفية وفقاً لبحث جديد

اكتشاف سبب رئيسي لفقدان السمع الناجم عن الضوضاء وطريقة علاج مناسبة له

حدد باحثون من جامعة بيتسبرغ الآلية الجزيئية المسؤولة عن فقدان السمع الناجم عن الضوضاء، وتبين لديهم أن السبب في فقدان السمع هو تراكم الزنك بشكلٍ زائد في الأذن الداخلية، ويوفّر هذا الاكتشاف طريقة واعدة لمنع فقدان السمع باستخدام الأدوية التي تضبط مستويات الزنك الزائد.

تطبيقات البحث: الوقاية من فقدان السمع من خلال الأدوية التي تضبط مستويات الزنك الزائد.