حصاد العلوم اليوم: طريقة منزلية لإزالة المواد البلاستيكية النانوية من مياه الشرب و5 عادات صحية تقلل خطر الإصابة بمرض القولون العصبي

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Vitte Yevhen

• توصل باحثون من جامعة كاليفورنيا إلى أن التغيرات في ميكروبيوم الأمعاء مثل انخفاض البكتيريا المطثية بسبب الإفراط بتناول المضادات الحيوية واتباع نظام غذائي غني بالدهون، يمكن أن تؤدي إلى عدم تحمل المحلّي الصناعي “السوربيتول” الموجود في العديد من الأطعمة والمنتجات، ويظهر عدم التحمل هذا في شكل اضطرابات هضمية وغازات يمكن علاجها بأدوية مثل الميسالازين.
  • أظهرت دراسة من جامعة طوكيو أن وزن الأسماك في غرب شمال المحيط الهادئ انخفض في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه، ما أدّى إلى الحد من الإمدادات الغذائية، وعزا الباحثون ذلك لتأثير التغيّر المناخي الذي أدّى إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات.
  • توصلت دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا إلى أن التعاطي المتكرر للقنب يرتبط باحتمالات أعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.
  • كشف بحث من جامعة كاليفورنيا ديفيس عن تحوّر فيروس إنفلونزا الطيور (H5N1) ليصبح قادراً على الانتشار بين الطيور والثدييات البحرية، ما يمثّل تهديداً للحفاظ على الحياة البرية ويُسلّط الضوء على قدرة الفيروس على التأثير في أنواع متعددة من الكائنات الحية، إذ يسبب نفوقها بشكلٍ كبير.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تُثبت مخاطر صحية مرتبطة بالأطعمة الجاهزة لاحتوائها على جزيئات بلاستيكية

طريقة بسيطة لإزالة المواد البلاستيكية النانوية من مياه الشرب

توصل علماء من جامعة قوانغتشو الطبية إلى أن غلي مياه الصنبور الغنية بالكالسيوم وتصفيتها يسهم في إزالة ما يقرب من 90% من المواد البلاستيكية النانوية والجسيمات البلاستيكية الدقيقة التي ارتبطت مع العديد من المخاطر الصحية، ما يوفّر حلاً بسيطًا وفعّالاً من حيث التكلفة لتقليل استهلاك الملوثات البلاستيكية والتخفيف من التلوث البيئي.

تطبيقات البحث: تنقية مياه الشرب من الملوثات البلاستيكية الدقيقة بطرق بسيطة.

عادات صحية تقلل خطر الإصابة بمرض القولون العصبي

أظهرت دراسة من جامعة الجنوب المركزي الصينية وجود صلة مهمة بين عادات نمط الحياة الصحية مثل عدم التدخين وممارسة التمارين الرياضية وأخذ قسط كافٍ من النوم وتجنب الكحول واتباع نظام غذائي متوازن مع انخفاض خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (IBS).

تطبيقات البحث: تقليل خطر الإصابة بالقولون العصبي من خلال اتباع نظام حياة صحي.