حصاد العلوم اليوم: الجلوس فترة طويلة يزيد خطر الوفاة واستخدام بعض مساحيق التجميل يزيد خطر الولادة المبكرة

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: الجلوس فترة طويلة يزيد خطر الوفاة واستخدام بعض مساحيق التجميل يزيد خطر الولادة المبكرة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Africa Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • صمَّم باحثون من جامعة تكساس أيه آند إم طلاءً نانوياً حديثاً لتبطين المخازن الفولاذية التي تحتوي على المنتجات الغذائية، لمنع نمو البكتيريا وإتلافها الطلاء وتلويثها الأغذية المخزنة مع مرور الوقت. ووفقاً لتصريحات الباحثين، يقلل هذا النوع من الطلاء التآكل بنسبة 70% على الأقل، ما يوفّر طريقة آمنة لتخزين المنتجات الغذائية ومنع تراكم البكتيريا والفطريات الضارة فيها.
  • كشفت دراسة من جامعة كوين ماري في لندن التغيرات التي يخضع لها الجسم بأعضائه كافة عند الصيام مدة 7 أيام على الماء فقط، وأظهرت النتائج أن فقدان الدهون يحدث بعد 3 أيام من الصيام، وتبين لديهم آثار الصيام الشديدة على الأعضاء من خلال تحليل البروتينات والدم، وتفيد هذه الدراسة في تطوير الحميات الغذائية وعلاج الأمراض الهضمية وفهم تأثيرات الصيام على الجسم بشكلٍ أفضل.
  • طوّر باحثون من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا طريقة مبتكرة لتوصيل الأدوية السرطانية باستخدام الموجات الفوق الصوتية، وهذه التقنية قد توفّر علاجات مستهدفة ذات آثار جانبية قليلة لأدوية السرطان مثل تساقط الشعر والغثيان وضعف جهاز المناعة والعقم وغيرها. وتعتمد الطريقة على استخدام كبسولات صغيرة تحتوي على الدواء وتُطلقه في مكانٍ معينٍ عند تعرضها للموجات الفوق الصوتية بتردد معين.
  • وفق بحث من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، فإن لتجارب الطفولة السلبية آثاراً عميقة تظهر في سن الشيخوخة، إذ تبين أن الأشخاص الذين تعرضوا للعنف أو انفصال والديهم أو الصدمات في الطفولة تظهر لديهم أعراض الإعاقات الجسدية والمعرفية عند شيخوختهم، ما يؤكد أهمية علاج الصدمات وتأمين بيئة مسالمة للأطفال.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تُثبت مخاطر صحية مرتبطة بالأطعمة الجاهزة لاحتوائها على جزيئات بلاستيكية

التعرض للفثالات الموجودة في مستحضرات التجميل مرتبط مع الولادة المبكرة 

ربطت دراسة من جامعة نيويورك بين التعرض لمادة الفثالات الموجودة في البلاستيك ومستحضرات التجميل مع نحو 56,600 ولادة مبكرة في الولايات المتحدة الأميركية عام 2018، ما يؤكد ضرورة التصدي للمخاطر الصحية التي تسببها الفثالات مثل اضطراب الهرمونات وانخفاض أوزان الأطفال حديثي الولادة، ويدعو إلى اتخاذ تدابير صارمة للتخفيف من آثار التلوث بالفثالات على الصحة العامة.

تطبيقات البحث: اتخاذ تدابير وقائية لتقليل استخدام الفثالات في المنتجات الاستهلاكية للحفاظ على صحة الأم والجنين.

الجلوس ساعات طويلة يزيد من خطر الوفاة المبكرة

وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو أن الجلوس ساعات طويلة دون فترات راحة يزيد من خطر الوفاة المبكرة، ووفق دراستهم كان الناس يعيشون حياة أطول عندما ينهضون ويتحركون بعد الجلوس مدة عشرين دقيقة، بينما أظهرت البيانات أن النساء اللاتي يجلسن مدة 11.7 ساعة أو أكثر يومياً بالمتوسط يزيد لديهن خطر الوفاة المبكرة بنسبة 30%، وذلك بغض النظر عن ممارستهن الرياضة في أوقات أخرى.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الحركة والاستراحة دون الجلوس لساعات طويلة متواصلة.

اقرأ أيضاً: هل يرتبط لون العيون بقدراتنا البصرية؟

طريقة تشخيص سريعة لمرض التوحد من خلال رصد حركة العيون

وجد علماء من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو طريقة جديدة لاختبار مرض التوحد عن طريق قياس كيفية تحرك عيون الأطفال عندما يديرون رؤوسهم، ووجدوا أن الأطفال الذين يحملون طفرة في مورثة ترتبط بالتوحد الشديد تُدعى سي إس إن 2 أيه (SCN2A) لديهم طريقة مميزة يثبّتون عيونهم فيها أثناء إدارة الرأس، ويمكن قياس ذلك باستخدام جهاز بسيط لتتبع العين.

تطبيقات البحث: التشخيص السريع والمبكر لمرضى التوحد الصغار.

تلوث الهواء يضر بأداء فرق العمل 

وفقاً لدراسة من جامعة كامبريدج، يمكن أن تؤثّر المستويات المرتفعة من تلوث الهواء في الفِرق التي تؤدي مهاماً معقدة، ما يؤثّر سلباً في مسار العمل في الشركات والمؤسسات التي تضم مجموعات عمل تحتاج إلى التنسيق فيما بينها لأداء مهام حرجة، وشملت الدراسة 3500 فريق عمل استغرق وقتاً أطول بنسبة 5% لأداء مهام جماعية ببيئة فيها تلوث مقارنة بفرق توجد في بيئات نظيفة.

تطبيقات البحث: الحد من تأثير التلوث في أداء فرق العمل والمهام الحرجة.

اقرأ أيضاً:  دراسة جديدة تكشف علاقة بين التعرّض لمواد البناء والإصابة بسرطان الرئة

أول بنك نسيجي في العالم موجَّه لعلاج كوفيد-19 طويل الأمد

يسعى علماء من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو إلى بناء أول بنك أنسجة موجَّه لعلاج مرض كوفيد-19 طويل الأمد، وذلك بعد ظهور أدلة على استمرار وجود الفيروس في الجسم وإحداثه مرضاً مستداماً. ويهدف بنك الأنسجة هذا إلى التعمق في العمليات البيولوجية التي يقوم بها فيروس كورونا لتصميم علاجات موجّهة وفعّالة ضد الفيروس، ويضم عينات نسيجية يتبرع بها مرضى كوفيد طويل الأمد. 

تطبيقات البحث: تطوير طرق فعّالة وذات كفاءة لعلاج إصابات كوفيد طويل الأمد.