حصاد العلوم اليوم: التهاب الأذن لدى الأطفال يسبب صعوبات لغوية لديهم وابتكار اختبار بسيط واقتصادي لسرطان الرئة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: التهاب الأذن لدى الأطفال يسبب صعوبات لغوية لديهم وابتكار اختبار بسيط واقتصادي لسرطان الرئة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Gorloff-KV

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • اكتشف باحثون من جامعة ميشيغان بأن الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب، وهو مرض عقلي خطير يمكن أن يسبب حالات مزاجية من الهوس والاكتئاب، يسبب ارتفاع خطر الوفاة المبكرة.  
  • وجد باحثون من جامعة ويسكونسن أن تقليل حمض الأيزولوسين الأميني في النظام الغذائي يمكن أن يوفر فوائد صحية كبيرة، حيث أسهم تقليله لدى الفئران في إطالة عمرها وتقليل التعب وانخفاض معدلات الإصابة بالسرطان والبدانة، وذلك على الرغم من زيادة استهلاك الفئران للسعرات الحرارية، شرط ألا يحتوي غذاؤها على الأيزولوسين.
  • كشف بحث جديد من جامعة غرناطة أن إدمان الهواتف المحمولة يرجع إلى كمية التفاعل الاجتماعي الذي تتيحه تطبيقات الهاتف، وليس الأجهزة نفسها كما يُعتقد بشكل شائع. 
  • كشفت دراسة حديثة من منظمة أوكوبيشونال نوليدج إنترناشيونال (Occupational Knowledge International) أن استخدام منتجات الأسمنت الأسبستي "الأسبستوس" يتجاوز حدود السلامة الأميركية بأكثر من 50 مرة من الحد المسموح، ما يعرِّض العمال لمخاطر صحية كبيرة ويسلط الضوء على الحاجة إلى لوائح أكثر صرامة وفرض حظر عالمي على الأسبستوس.
  • رصد باحثون من جامعة ميامي لأول مرة التئام زعنفة ظهرية لسمك قرش فقد جزءاً كبيراً من نسيج الزعنفة، حيث استعاد القرش نحو 87% من زعنفته الخلفية وكان يسبح بشكل طبيعي، ويساعد هذا الاكتشاف في تطوير فهمنا لتجدد الأنسجة لدى سمك القرش وكيفية قدرته على الشفاء من الصدمات الجسدية القوية.

اقرأ أيضاً: دراسات جديدة تبين الأهمية الكبيرة لهذه المنطقة من دماغ الإنسان

دواء للصرع يظهر فعالية في إبطاء تنكس المفاصل وهشاشة العظام

حدد الباحثون من جامعة ييل دواءً قد يخفف من تدهور تنكس المفاصل المرتبط بهشاشة العظام، وهي حالة تصيب نحو 30 مليون شخص في أميركا لوحدها، وتبيَّن معهم أن دواء الكاربامازيبين، وهو حاصر لقنوات الصوديوم يُستخدم لعلاج الصرع، يوفر حماية كبيرة من تلف المفاصل لدى الفئران.

الهدف من البحث: استخدام أدوية متوفرة مسبقاً لعلاج أمراض تنكس المفاصل.

التهابات الأذن المزمنة في مرحلة الطفولة تؤخر تطور المهارات اللغوية عند الأطفال

توصل باحثون من جامعة فلوريدا إلى أن فقدان السمع المؤقت والمتكرر الناجم عن التهابات الأذن المزمنة لدى الأطفال، يؤثر سلباً على تطور مهاراتهم اللغوية، مثل النطق وفهم المفردات وتوسيع معارفهم اللغوية بعد سنوات من الإصابة.

الهدف من البحث: التأكيد على أهمية التعامل مع التهابات الأذن الشائعة التي تصيب الأطفال بجدية أكبر.

اقرأ أيضاً: اكتشاف جينات بشرية قد تساعد على علاج السرطان

اختبار بسيط واقتصادي لتشخيص سرطان الرئة

طوَّر باحثون من معهد إم آي تي للتكنولوجيا تقنية حديثة لتشخيص سرطان الرئة عن طريق استنشاق رذاذ يحتوي على مستشعرات مصنوعة من جسيمات نانوية ترتبط مع بروتينات السرطان في الرئتين إن وُجِدَت، ثم يُجرَى اختبار للبول لكشف وجود سرطان الرئة، حيث يمكن اكتشاف ارتباط البروتينات السرطانية مع الجسمات النانوية باستخدام شريط اختبار ورقي بسيط للبول.

الهدف من البحث: توفير اختبار بسيط لسرطان الرئة يمكن استخدامه في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل التي لا تتوفر فيها أجهزة المسح المقطعي المحوسب على نطاق واسع.

دراسة ارتباط الخوف والذكريات والسلوكيات الناجمة عنها

اكتشف علماء الأعصاب في جامعة بوسطن أن ذكريات الخوف لدى القوارض تؤدي إلى ظهور سلوكيات مختلفة بالنسبة لها، وفقاً لحجم البيئة التي تعيش بها، وتفيد هذه الدراسة في تحديد أنواع الاستجابة للخوف في البيئات المختلفة وتسهم في تطوير علاجات محتملة للاضطرابات القائمة على الخوف. 

الهدف من البحث: تطوير آليات جديدة لعلاج أمراض الخوف والرهاب في بيئات متنوعة وفهم تأثيراتها.

اقرأ أيضاً: بحث جديد: لقاحات الإنفلونزا تقلل خطر الإصابة بألزهايمر

الدعوة لتغيير تصنيف منشأ فيروس جدري القرود وكيفية التعامل معه

تشير الأبحاث الحديثة للجمعية الأميركية لتقدم العلوم إلى أن فيروس جدري القرود يتحور وينتقل بين البشر منذ عام 2016، ما يخالف تصنيفه الحالي كمرض حيواني المنشأ، وهذا الاكتشاف يتطلب تحديث أساليب التعامل مع الفيروس وأساليب مراقبة انتشاره على مستوى العالم.

الهدف من البحث: تصنيف جدري القرود بطريقة حديثة تتلائم مع طبيعته للتصدي له بشكل أفضل.