حصاد العلوم اليوم: اكتشاف طريقة جديدة تجعل مذاق الشاي أفضل وتعرض الآباء لمبيد دي تي تي الحشري قد يسبب تشوهات لأطفالهم

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: اكتشاف طريقة جديدة تجعل مذاق الشاي أفضل وتعرض الآباء لمبيد دي تي تي الحشري قد يسبب تشوهات لأطفالهم
حقوق الصورة: shutterstock.com/ OlegKovalevichh
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة من جامعة كارولينا الجنوبية بأميركا أن مبيد الكلورميكات الحشري السام والمثبَت ضرره على صحة الحيوانات، موجود في عينات البول لدى 80% من الأفراد المشاركين في الدراسة الذين بلغ عددهم نحو 100 شخص، ما يشير إلى تعرض واسع النطاق للبشر  للمبيدات من خلال المحاصيل الغذائية.   
  • ربطت دراسة من معهد ويلكوم ترست سانغر امتدت عشرين عاماً بين استخدام المضادات الحيوية وانتشار بكتيريا الإشريكية القولونية المقاومة للمضادات الحيوية، ووجدوا أن استخدام المضادات الحيوية لا يعتبر السبب الوحيد لارتفاع المقاومة للمضادات الحيوية، ما يدعو للتحري عن العوامل الأخرى المسؤولة عن هذه الظاهرة.
  • وجد بحث من كلية لندن الجامعية (UCL) أن الرجال الذين يستهلكون الفياغرا والأدوية المماثلة كانوا أقل عرضة بنسبة 18% للإصابة بالشكل الأكثر شيوعاً من الخرف مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا هذه الأدوية، وشملت الدراسة 260 ألف شخص من بريطانيا.
  • وفقاً لدراسة من جامعة برشلونة يعزز بروتين جي دي إف 15 (GDF15) علاج مرض السكري عن طريق تقليل تخليق الغلوكوز والوقاية من تليف الكبد، ما يوفّر طريقة جديدة وفعّالة لإدارة مرض السكري من النوع الثاني والاضطرابات الاستقلابية المرتبطة به.
  • ابتكر باحثون من جامعة كورنيل بكتيريا مهندَسَة وراثياً تنافس بكتيريا الإشريكية القولونية لاستخدامها في تصنيع البروتينات وإجراء التجارب البيولوجية منخفضة التكلفة، وإنتاج مستحضرات صيدلانية والوقود الحيوي.

تعرض الآباء لمبيد دي دي تي الحشري قد يسبب تشوهات لأطفالهم

وجد باحثون من جامعة ماكغيل أن تعرض الآباء لمبيد دي دي تي الحشري (DDT) يرتبط بإحداث تغيرات في الحيوانات المنوية لديهم، ما يمكن أن يؤثّر سلباً في صحة أطفالهم من خلال ظهور عيوب خلقية وأعراض صحية لديهم، ويؤكد ذلك على أهمية دراسة التعرض البيئي الأبوي والحاجة الملحة إلى حلول أكثر أماناً لمكافحة الملاريا بالمبيدات.

تطبيقات البحث: اتخاذ تدابير الأمان عند استخدام المبيدات الحشرية واستخدام مبيدات آمنة بالنسبة للصحة الإنجابية.

اكتشاف طريقة تجعل مذاق الشاي أفضل

أشار بحث من جامعة فوجيان إلى أن جودة الشاي تعتمد على نباتات الشاي بالإضافة إلى الميكروبات الموجودة في جذورها، ويؤدي تعديل هذه التجمعات الميكروبية إلى تحسين جودة الشاي بشكلٍ كبير من خلال تعزيز محتوى الأحماض الأمينية، ما يفتح الطريق لتحسين نوعية الشاي والمحاصيل الزراعية الأخرى من خلال تعديل الميكروبات الجذرية.

تطبيقات البحث: تحسين جودة الشاي والمحاصيل الزراعية من خلال تعديل نوع الميكروبات المرتبطة معها. 

اقرأ أيضاً: سعودي مبدع يجمع مياه الأمطار في أحواض من الصخور لاستخدامها في زراعة البن

اكتشاف علاج محتمل يعكس فقدان الذاكرة

اكتشف علماء من المركز الطبي بجامعة جورج تاون أن فقدان الذاكرة الناتج عن ضربات الرأس المتكررة قد يكون قابلاً للعكس، حيث تمكنوا من تنشيط خلايا عصبية معينة تعاكس آثار فقدان الذاكرة لدى الفئران، ما يمهّد الطريق لعلاجات محتملة لاستعادة الوظيفة الإدراكية لدى الأفراد المصابين بفقدان الذاكرة.

تطبيقات البحث: تطوير طرق علاج حديثة لمعالجة فقدان الذاكرة وعكس آثارها.

تحديد أكثر من 1000 عامل وراثي مرتبط بحدوث السكري ما يمهّد للعلاج الشخصي للمرضى

كشفت دراسة رائدة من جامعة ماساتشوستس أمهيرست عن 1289 علامة وراثية مرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني، ما يعزز فهمنا لأساس مرض السكري الجيني ويمهّد الطريق لتطوير استراتيجيات علاج شخصية لكل مريض.

تطبيقات البحث: تطوير تقنيات الطب الشخصي لمرضى السكري.

اقرأ أيضاً: تغير مفاجئ في لون مياه نهر النيل: ما السبب وراء هذه الظاهرة؟

استنفاد البوتاسيوم من التربة يهدد الأمن الغذائي العالمي

كشف علماء من جامعة كاليفورنيا عن تهديد عالمي للأمن الغذائي نتيجة نقص عنصر البوتاسيوم في التربة الزراعية، ما يُسلّط الضوء على عدم التوازن بين استهلاك البوتاسيوم من النبات وتجديده في التربة.

تطبيقات البحث: اتباع استراتيجيات تخفف من مشكلة استنفاذ البوتاسيوم من التربة حول العالم.