هل ستتعرض السواحل المصرية لتسونامي؟ إليك ما ينبغي معرفته

3 دقيقة
حقوق الصورة: بيكسلز

في صباح يوم الجمعة 19 يوليو/تموز، ضرب زلزال بقوة 5.3 ريختر الجزء الغربي من جزيرة كريت السياحية، وفقاً لمعهد الديناميكا الجيولوجية اليوناني. وأوضح المعهد أن مركز الزلزال كان على عمق 18 كيلومتراً تحت سطح البحر، وعلى بُعد 60 كيلومتراً جنوب الساحل الجنوبي للجزيرة.

تزامن ذلك مع انتشار صور على منصات التواصل الاجتماعي لانخفاض في منسوب في مياه البحر الأبيض المتوسط في بعض المدن المصرية، مثل بورسعيد وبورفؤاد، وإغلاق السلطات المصرية عدداً من الشواطئ على طول السواحل الشمالية المصرية خلال اليومين الماضيين.

أثارت سلسلة الأحداث تلك الرعب في قلوب المصريين، الذين يخشون حدوث تسونامي خلال الساعات المقبلة.

فما هو مدى صحة الأخبار المتداولة؟ وهل السواحل الشمالية المصرية مهددة حقاً بموجات تسونامي؟

اقرأ أيضاً: كيف تساعدنا أحداث التسونامي القديمة في الاستعداد للكوارث المستقبلية؟

هل ستشهد مصر موجات تسونامي؟

استبعد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (NRIAG) في مصر احتمال حدوث تسونامي يضرب البلاد بعد وقوع زلزال كبير، إذ أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، الدكتور طه توفيق رابح، في بيان أصدره المعهد رداً على الأخبار المتداولة حول احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط، أن محطات الرصد المنتشرة في البلاد، بالإضافة إلى محطات الرصد الدولية في البحر الأبيض المتوسط، لم تكشف عن أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترة الحالية. 

أمّا عن انحسار مياه البحر على بعض الشواطئ، فهو ظاهر طبيعية ترتبط بالمد والجزر ولا علاقة لها بإغلاق بعض الشواطئ، وإنما يعود لأسباب أخرى مثل الحالة الجوية وحالة الرياح وارتفاع مستوى الأمواج. 

هل من الممكن حدوث موجات تسونامي في حوض المتوسط؟

التسونامي هي سلسلة من أمواج البحر الكبيرة التي يمكن أن تحدث بسبب الزلازل أو الانهيارات الأرضية أو الانفجارات البركانية تحت الماء. وعلى الرغم من أن حالات التسونامي في حوض البحر المتوسط أقل تكراراً منها في المحيطين الهادئ والهندي، فإنها تحدث أيضاً.

وفقاً لمراجعة حديثة نشرتها دورية الكوارث الجيولوجية البيئية (Geoenvironmental Disasters volume) عام 2024، فقد سجّلت منطقة البحر الأبيض المتوسط منذ القرن الرابع إلى القرن الحادي والعشرين الحالي ما لا يقل عن 200 تسونامي، بينما أشارت المنظمة الهيدروغرافية الدولية (IHO) إلى أن نحو 10% من موجات التسونامي جميعها حول العالم تحدث في البحر الأبيض المتوسط، بمعدل تسونامي كبير واحد كل قرن، ويرجع ذلك أساساً إلى الزلازل التي تتولد نتيجة انزلاق الصفيحة الإفريقية تحت الصفيحة الأوراسية. 

في الواقع تعد موجات التسونامي في البحر المتوسط أشد خطراً بسبب الكثافة السكانية العالية في المناطق الساحلية. علاوة على ذلك، لا تقطع موجات التسونامي مسافات طويلة قبل أن تضرب السواحل.

إحدى أقوى موجات التسونامي التي حدثت في التاريخ هي ما حدث بعد انفجار بركان سانتوريني في بحر إيجه عام 1600 قبل الميلاد، حيث انتشرت موجات بلغ ارتفاعها نحو 50 متراً في معظم أنحاء شرق البحر المتوسط، ووصلت إلى سوريا ومصر وفلسطين ودمرت سواحلها.

وفي عام 365 للميلاد، ضربت مجموعة من الزلازل التي تتراوح شدتها بين 8 و8.5 ريختر قبالة ساحل جزيرة كريت، ما أسفر عن موجات مد بحري في اليونان وإيطاليا ومصر، وأدت إلى مقتل نحو 5,000 شخص في الإسكندرية وحدها.

وفي القرن العشرين، تسبب زلزال ضرب منطقة ميسينا الإيطالية بقوة 7 ريختر عام 1908 بحدوث موجات تسونامي تجاوز ارتفاعها 25 متراً.

اقرأ أيضاً: الموجات الزلزالية تكشف أسرار أعماق الأرض

علامات تحذيرية قبل حدوث موجات تسونامي

ثمة علامات تحذيرية تسبق حدوث موجات تسونامي، وتشمل:

  • في حال حدوث زلزال قوي على الساحل، يمكن أن تصل موجات التسونامي القريبة خلال بضع دقائق بعد حدوث الزلزال. يقول السكرتير الفني لمجموعة التنسيق الحكومية الدولية التابعة لليونسكو لنظام الإنذار المبكر والحماية من تسونامي في شمال شرق المحيط الأطلسي والبحر المتوسط، دينيس تشانغ سينغ: "لا يمكنك الانتظار حتى تُصدر السلطات تحذيراً إذا حدث زلزال قوي وأنت تعيش على الساحل".
  • تراجع مياه البحر لتكشف عن الرمال والشعب المرجانية القريبة من الشاطئ قبل وصول موجة التسونامي.
  • صوت ضوضاء صاخبة يشبه صوت القطار أو الطائرة النفاثة.

ماذا تتصرف في حال حدوث تسونامي؟

للنجاة من تسونامي اتبع النصائح التالية:

  • احفظ العلامات التحذيرية للتسونامي وتعرّف إليها.
  • الجأ مع عائلتك إلى مكانٍ مرتفع لا يقل عن 30 متراً فوق مستوى سطح البحر، أو على الأقل يبعد 4 كيلومترات عن الشاطئ.
  • اصطحب معك عدة الطوارئ وحيواناتك الأليفة.
  • ابتعد عن الأنهار والجداول، إذ يمكن أن تؤدي أمواج التسونامي إلى جريان الأنهار بسرعة كبيرة.
  • تحسّب للإخلاء سيراً على الأقدام، إذ يمكن أن تعلق في ازدحام مروري في حال استخدم الجميع سياراتهم للابتعاد.
  • إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للوصول إلى أرض مرتفعة قبل وصول كارثة تسونامي، اتخذ ملجأً مرتفعاً عن سطح الأرض، مثل مبنى قوي مصنوع من الخرسانة المسلحة، واصعد إلى أعلى مستوى ممكن.
  • إذا لم تكن هناك مبانٍ قريبة، فحاول تسلق شجرة.
  • إذا لم تنجح أي الخيارات السابقة في سبيل النجاة من تسونامي، فحاول الصعود فوق إحدى قطع الحطام العائمة أو تسلق أحد الأسطح واستخدمه قارب نجاةٍ مؤقت.

اقرأ أيضاً: متى تنتهي فترة الخطر بعد وقوع الزلازل؟

حاول ألّا تغادر مكانك، لأنها لن تكون الموجة الوحيدة، إذ غالباً ما تتبعها سلسلة من الموجات الأخرى، ومن المحتمل أن تُضطر للبقاء مكانك مدةً تصل إلى ثلاث أو أربع ساعات، لذلك انتظر حتى تؤكد السلطات أن العودة إلى الأراضي المنخفضة آمنة.