دراسة جديدة: أدمغة المصابين باضطراب ما بعد الصدمة تسترجع التجارب السابقة بطريقة مختلفة

4 دقيقة
فحص الباحثون في الدراسة المرضى باستخدام جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي مثل هذا المبين في الصورة. التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي هو وسيلة غير باضعة لقياس النشاط الدماغي وتخطيطه. غيتي إميدجيز

يشير بحث جديد إلى أن الذكريات المؤلمة للمرضى المصابين باضطراب ما بعد الصدمة تُمثّل بطريقة مختلفة تماماً في الدماغ عن ذكريات التاريخ الشخصي الحزينة “العادية”. تدعم نتائج دراسة ضيقة نُشرت بتاريخ 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 في مجلة نيتشر نيوروساينس (Nature Neuroscience) الفكرة التي تنص على أن الذكريات المؤلمة تمثّل كينونة معرفية مختلفة عن الذكريات السيئة العادية. قد تفسّر هذه الفكرة بيولوجياً لماذا يتجلّى استرجاع الذكريات المؤلمة في ظهور الأفكار الاقتحامية المختلفة عن الذكريات السلبية الأخرى.

أجرى الدراسة الجديدة فريق من مدرسة إيكان للطب في ماونت سيناي في ولاية نيويورك الأميركية وجامعة ييل. ونظرت في الذكريات الشخصية الواقعية للمرضى في محاولة لربط تجاربهم في الحياة بوظائف الدماغ.

اقرأ أيضاً: دراسات جديدة تبين الأهمية الكبيرة لهذه المنطقة من دماغ الإنسان

ظهور الأفكار الاقتحامية كصورة عن الذكريات المؤلمة

قالت عالمة الأعصاب في مدرسة إيكان للطب في ماونت سيناي والمؤلفة المشاركة للدراسة الجديدة، دانييلا شيلر، في بيان صحفي: “تتجلّى عملية استرجاع الذكريات المؤلمة لدى المصابين باضطراب ما بعد الصدمة غالباً في ظهور الأفكار الاقتحامية المختلفة جداً عن عملية معالجة الذكريات السلبية ‘العادية’.

ولكن حتى الآن، لم يتوصّل الباحثون إلى فهم عميق للأسباب العصبية البيولوجية وراء هذا الاختلاف النوعي. تشير البيانات التي توصلنا إليها إلى أن الدماغ لا يعالج الذكريات المؤلمة مثل الذكريات العادية، وربما أنه لا يعالجها على أنها ذكريات على الإطلاق. لاحظنا أن مناطق الدماغ المعروفة بأنها تؤدي دوراً في معالجة الذكريات لا تنشط عند تذكّر التجارب المؤلمة”.

قالت شيلر لصحيفة نيويورك تايمز إن الدماغ يمكن أن يكون في حالة مختلفة عند استرجاع ذاكرتين مختلفتين، ويعتمد ذلك على نوع الذاكرة التي تُسترجع. يبدو أن الدماغ يعالج تجربة ما تحدث في الحاضر بدلاً من الماضي عند تذكّر الأحداث الصادمة.

اقرأ أيضاً: ظاهرة تحدث لأول مرة: العثور على دودة طفيلية حية في دماغ امرأة أسترالية

ما اضطراب ما بعد الصدمة؟

قد يصيب اضطراب ما بعد الصدمة الأشخاص الذين مرّوا بحدث صادم أو شهدوه (أو سلسلة من الأحداث أو مجموعة من الظروف). يقول الخبراء في الجمعية الأميركية للطب النفسي إن اضطراب ما بعد الصدمة قد يؤثر في الصحة النفسية والجسدية والاجتماعية و/أو الروحية. تتضمن الأحداث التي يمكن أن تتسبب باضطراب ما بعد الصدمة الكوارث الطبيعية والحروب أو القتال والاعتداء الجنسي والعنف بين الشركاء والتنمّر.

وفقاً لمؤسسة مايو كلينك، تُصنّف أعراض اضطراب ما بعد الصدمة عموماً في 4 فئات. وهي الذكريات الاقتحامية والتجنّب والتغيّرات السلبية في التفكير والمزاج والتغيّرات في ردود الفعل الجسدية والعاطفية. قد تختلف الأعراض كثيراً تبعاً للمريض، وهي تشمل استرجاع الذكريات الخاطفة وتجنّب الأماكن المحددة أو الأشخاص المعيّنين واليأس. بالإضافة إلى ذلك، قد تختلف هذه الأعراض بمرور الوقت.

وفقاً لبيانات وزارة شؤون المحاربين القدامى الأميركية، سيصاب نحو 6% من الأميركيين باضطراب ما بعد الصدمة في مرحلة ما من حياتهم. يتعافى الكثيرون من هذا الاضطراب، ولن تنطبق عليهم المعايير التشخيصية التي تجعلهم مؤهلين لتلقّي العلاج عندها. يشمل بعض علاجات اضطراب ما بعد الصدمة العلاج السلوكي المعرفي وعلاج المعالجة المعرفية. هناك أيضاً 4 أنواع من الأدوية لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة (وهي سيرترالين وباروكسيتين وفلوكسيتين وفنلافاكسين)، ويتطلّب تناولها الحصول على توصية مشروطة.