دراسة سعودية تُنشر لأول مرة حول أسباب فشل جراحة إنقاص الوزن

دراسة سعودية تُنشر لأول مرة حول أسباب فشل جراحة إنقاص الوزن
حقوق الصورة: ivector/Shutterstock.com
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تنتشر جراحة البدانة (السمنة) بشكلٍ كبير عالمياً وعربياً، فمثلاً في المملكة العربية السعودية هناك ما يقرب من 20 مركزاً للبدانة مختصة بإجراء عمليات جراحية لإنقاص الوزن، وأجرت هذه المراكز أكثر من 30 ألف عملية جراحية عام 2021، بتكلفة متوسطة تتراوح بين 6600 و10,000 دولار أميركي، لكن يبقى الكثير من الخاضعين للجراحة مُصنفين في خانة البدانة، فما السبب في ذلك؟

اقرأ أيضاً: هل تساعد بدائل السكر على تخفيف الوزن وما مخاطرها الصحية؟

دراسة سعودية حديثة للتحري عن سبب استمرار بدانة الخاضعين لجراحة علاج البدانة 

نشرت دورية فرونتيرز للتغذية في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بحثاً سعودياً أصيلاً يتحدث عن مقارنة نمط الحياة والسلوكيات الغذائية بين الخاضعين لجراحة البدانة، في سبيل تحديد أسباب استمرار تصنيف نسبة 33% من المرضى الذين خضعوا للجراحة ضمن خانة الذين يعانون البدانة وفرط الوزن.

أجرى الدراسة العديد من الباحثين والعلماء والإداريين السعوديين، ومن ضمنهم نورا الثميري، الرئيسة التنفيذية لشركة اتخاذ القرار المستنير (IDM)، وفحصت الدراسة بيانات جُمِعَت بين عامي 2020 و2022 من أكثر من 15,000 مشارك، لتحديد الأسباب المرتبطة باستمرار بدانة الأفراد الذين خضعوا لجراحة البدانة.

غطّت الدراسة المناطق الإدارية التي يبلغ عددها 13 في المملكة العربية السعودية، وراعت أخذ عينات ممثلة للفئات العمرية كافة والمناطق الجغرافية، بالإضافة لمراعاة الجنس والنمط الغذائي وغيرها من التفاصيل لتحقيق أفضل نتيجة لدراسة المقارنة.

ومن ضمن العينة المشاركة بأكملها، أجرى 5.0% فقط من الأفراد أي 806 أفراد جراحة لعلاج البدانة، وشكّلت الإناث 54% من هذه المجموعة، وكان متوسط ​​العمر ضمن هذه المجموعة 38.85 سنة بانحراف معياري يبلغ 13.02 ومدى الدراسة 18-87. 

اقرأ أيضاً: ما مدى خطورة مادة البيسفينول أ الموجودة في أوعية الطعام البلاستيكية وزجاجات حليب الأطفال؟

معلومات أساسية من الدراسة 

كشفت الدراسة السعودية العديد من المعلومات عن جراحة البدانة في السعودية، ومن أبرزها ما يلي:

  •  أظهرت دراسة وطنية في المملكة العربية السعودية عام 2020، أن معدل البدانة لأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم ≥ 30 وصل إلى 21.7%، علماً أن البدانة تُعد مشكلة صحية عامة تقلل من جودة الحياة ومتوسط العمر المتوقع.
  •  يوجد ارتباط واضح بين البدانة لدى بعض السكان في المملكة العربية السعودية وعدة حالات مرضية مثل:
  • تبلغ تكلفة علاج البدانة في المملكة العربية السعودية حالياً نحو 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي، أي ما يعادل 19 مليار دولار أميركي، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم إلى 4.1% في حال عدم التدخل، لكن هناك عدة برامج صحية بدأت المملكة بتنفيذها للحد من زيادة معدل البدانة بين السكان بحلول عام 2030.

من أبرز استراتيجيات فقدان الوزن التي تُستخدم في المملكة:

  • مراجعة اختصاصي التغذية.
  • مراجعة اختصاصي الغدد الصماء.
  • مراجعة اختصاصي العلاج الطبيعي.
  • جراحة فقدان الوزن، وتُعرف شعبياً باسم جراحة البدانة أو جراحة السمنة، وتشمل عادةً تحويل مسار المعدة وتكميم المعدة وربط المعدة وتبديل الاثني عشر، ولكن تبين وفق تقرير الاتحاد الدولي لجراحة البدانة والاضطرابات الأيضية (IFSO) عام 2022، أن جراحة تكميم المعدة تشكّل نسبة 100% من عمليات البدانة التي أُجريت في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: ما النظام الغذائي الذي اعتمده الإنسان في العصر البرونزي للحفاظ على صحته؟

لماذا لا تنجح جراحة البدانة مع الجميع وفق الدراسة؟

على الرغم من اعتماد جراحة البدانة بشكلٍ أكبر من التدخلات غير الجراحية لفقدان الوزن، فهي قاصرة عن تحقيق الفوائد المتوقعة لعدد كبير من المرضى، وذلك لسببين هما:

  •  فقدان الوزن دون المستوى الأمثل (SWL): وهو الفشل في تحقيق خسارة وزن تُقدّر بـ 40-60% من وزن الجسم الزائد الأساسي بعد مرور 1-2 سنة من القيام بالجراحة.
  • استعادة الوزن: وتعبّر عن نجاح المرحلة الأولى لفقدان الوزن المتوقع بعد الجراحة، تليها زيادة في الوزن.

وأبرز العوامل التي تؤدي إلى حدوث فقدان الوزن دون المستوى الأمثل واستعادة الوزن تضم ما يلي:

  • العمر: فالعمر يؤثّر بشكلٍ كبير على فقدان الوزن بعد جراحة السمنة، إذ ينخفض ​​معدل الاستقلاب الضروري لحرق الدهون مع تقدم العمر، بالإضافة إلى فقدان كتلة العضلات وزيادة كتلة الدهون، ما يجعل من الصعب على كبار السن حرق السعرات الحرارية بكفاءة الخاضعين للجراحة في عمر الشباب نفسها، ويمكن للتحولات الهرمونية المرتبطة بالعمر مثل انخفاض هرمون النمو والتستوستيرون أن تزيد من فقدان العضلات وكمية الدهون.
  • النمط الغذائي: إذ تبين في الدراسة أن المجموعات التي تعاني البدانة وتلك التي لا تعانيها، تستهلك بعد الجراحة مستويات متماثلة من اللحوم، لكن المجموعة التي لا تعاني البدانة استهلكت كميات أكبر بكثير من لحوم الدجاج، وكشفت الدراسة السعودية عن وجود علاقة كبيرة بين استهلاك العصير الطازج وتقليل الوزن بعد جراحة البدانة.
  • التدخين: ويمكن أن تصل نسبة المدخنين بين المرضى الذين خضعوا لجراحة السمنة إلى 40%، وعلى الرغم من وجود تأثير خفيف أو معدوم للتدخين على فقدان الوزن بعد جراحة البدانة، فمن المحتمل أن يرتبط التدخين مع نمط حياة غذائي وسلوكي غير صحي عام يزيد من فرص الإصابة بالبدانة بعد إجراء الجراحة.

اقرأ أيضاً: هل قِصر القامة سببه سوء التغذية؟ وهل سنشهد ارتفاعاً في أعداد قصيري القامة؟

الاقتراحات العملية التي يمكن المباشرة بها تبعاً للدراسة السعودية

اقترحت الدراسة استكمال الأبحاث الخاصة باستعادة الوزن بعد القيام بجراحة البدانة، وتحديد العوامل المختلفة التي لم تستطع الدراسة التطرق إليها. وقد تضم العوامل النفسية والاقتصادية وتوفر المنتجات الغذائية الاستهلاكية في المناطق السكنية وغيرها من العوامل، بالإضافة إلى الحاجة لدراسات تأكيدية لارتباط العوامل التي تضمنتها الدراسة، والبحث عن استراتيجيات علاجية متكاملة لمنع الانتكاس والإصابة بالبدانة بعد القيام بالجراحة في سبيل رفع السوية الصحية المجتمعية لمراتب أعلى وتحسين حياة الناس.