دراسة جديدة تبين أن الصابون يعزز فعالية بعض المبيدات الحشرية

2 دقيقة
دراسة جديدة تبين أن الصابون يعزز فعالية بعض المبيدات الحشرية
وُثّق في عام 2020 ما يقدّر بنحو 241 مليون حالة إصابة بالملاريا و627 ألف حالة وفاة، وينتقل المرض من خلال لدغات إناث بعوضة الأنوفيلة المصابة. ديبوزيت فوتوز

يمكن أن تؤدي إضافة الصابون السائل إلى تعزيز فعالية بعض أنواع المبيدات الحشرية المستخدمة في مكافحة البعوض الناقل للملاريا. وُصف هذا الاكتشاف في دراسة نُشرت بتاريخ 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 في مجلة بلوس للأمراض الاستوائية المهملة (PLOS Neglected Tropical Diseases)، وهو يمثّل أداة جديدة في مكافحة مرض الملاريا.

الملاريا أكثر انتشاراً في آسيا وأميركا اللاتينية وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهو ينتج من عدة أنواع من الطفيليات التي تنتقل من خلال لدغات إناث بعوض الأنوفيلة التي تحمل هذه الطفيليات. يتسبب هذا المرض بالتعب الشديد والحمى والصداع والقشعريرة، ويمكن أن يكون مميتاً. يمكن علاج الملاريا والتخلّص من الطفيليات التي تتسبب به بالكامل بتناول الأدوية المناسبة مثل أرتيميثر-لوميفانترين.

تقدّر مراكز السيطرة على الأمراض ومنع انتشارها الأميركية وجود 241 مليون حالة إصابة بالملاريا على مستوى العالم، وأن المرض تسبب بـ 627 ألف حالة وفاة في عام 2020.

مقاومة البعوض للمبيدات الحشرية

على الرغم من أن أول لقاحات للملاريا حصلت على الموافقة وأوصى الخبراء بها في عام 2021، يكتسب البعوض الذي ينقل المرض مقاومة أكبر للمبيدات الحشرية.

قال عالم البيولوجيا التطورية في جامعة تكساس في مدينة إل باسو والمؤلف المشارك للدراسة الجديدة، كولينس كامديم، في بيان صحفي: “اكتسب البعوض على مدى العقدين الماضيين مقاومة قوية لمعظم المبيدات الحشرية. ويسارع العلماء الآن لتطوير مركّبات بديلة تتمتّع بآليات عمل جديدة”.

عمل كامديم قبل انتقاله إلى جامعة تكساس في مدينة إل باسو في مركز الكاميرون لأبحاث الأمراض المعدية؛ حيث لاحظ أول مرة الفعالية المحتملة للصابون في بعض الاختبارات الروتينية للمبيدات الحشرية. تبيّن أن فئة خاصة من المبيدات الحشرية تحمل اسم “النيونيكوتينويدات” قد تمثّل بديلاً يستهدف جماعات البعوض التي تتمتّع بمقاومة للمبيدات الحشرية المستخدمة حالياً. مع ذلك، يمكن أن تضر هذه المبيدات النحل إن لم تُستخدم بعناية، فضلاً عن أنها تعجز عن قتل بعض أنواع البعوض ما لم تُعزّز فعاليتها.