ما دور الرائحة في بقاء النباتات اللاحمة؟

تتغذّى نباتات السراسينة الإبريقية على الحشرات لتحصل على المزيد من المواد الغذائية في المستنقعات والتربة الفقيرة التي تنمو فيها عبر قارة أميركا الشمالية. ديبوريت فوتوز

تتمتع النباتات اللاحمة بألوان وأشكال متعددة، وتساعدها أشكالها عادة على جذب فرائسها. مع ذلك، قد تستخدم هذه النباتات المحتالة ذات الأزهار ميزة أخرى للافتراس، وهي الرائحة. وجدت دراسة صغيرة نُشرت في شهر أبريل/نيسان 2023 في مجلة بلوس ون (PLOS One) أدلة تبين أن عدداً من الأنواع المختلفة من نبات السراسينة (Sarracenia)، أحد أجناس النباتات إبريقية الشكل (التي تدعى أيضاً نباتات الإبريق) ينتشر في أميركا الشمالية، يطلق روائحَ تستهدف مجموعات معينة من الفرائس.

الرائحة كفخ

تنتشر نباتات السراسينة الإبريقية عادة في المستنقعات والتربة الفقيرة بالمغذيات في جميع أنحاء قارة أميركا الشمالية. الأزهار الأرجوانية أو الحمراء المميزة لهذه النباتات هي أوراقها، وهي تشكل كوباً يسمى "الإبريق" يكون غنياً بالإنزيمات الهضمية، وحين تقترب حشرة منها كثيراً يحبسها الإبريق ويهضمها، ما يساعد هذه النباتات على الحصول على مواد غذائية إضافية في المواطن الفقيرة التي تعيش فيها.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن استخدام الليزرات الصغيرة والسريعة لكشف أسرار عملية التركيب الضوئي؟

لم يدرس العلماء رائحة النباتات اللاحمة بعمق من قبل، ولكنهم يشكون منذ أكثر من قرن في أنها تؤدي دوراً ما. كتب تشارلز داروين (Charles Darwin) عن هذه النباتات الفريدة من نوعها منذ نحو 150 عاماً، ولكن العلماء واجهوا صعوبة في العثور على أدلة ملموسة تبين الدور الذي تؤديه الآليات الشمية التي تتبعها.

قالت خبيرة النباتات اللاحمة في المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية والمؤلفة المشاركة للدراسة الجديدة، لورانس غوم (Laurence Gaume)، في بيان صحفي: "الرائحة هي الإشارة الأكثر غموضاً بالنسبة للبشر من بين الإشارات التي تستخدم في التواصل. ترتبط الرائحة لدى النباتات بخصائص نباتية أخرى مثل الرحيق والشكل والإشارات المرئية غالباً، ما يجعل عزل تأثيرها عن تأثير باقي هذه الخصائص صعباً".

حدد الفريق في الدراسة الجديدة جزيئات الرائحة التي تطلقها 4 أنواع من النباتات الإبريقية، ويبدو أن الروائح التي تطلقها ترتبط بأنواع أخرى من الروائح التي ينتهي بها المطاف داخل الأباريق. تشبه المواد الكيميائية التي يتألف منها بعض الروائح المواد المعروفة بأنها تؤدي وظيفة الإشارات لبعض الحشرات، ما قد يشير إلى أن النباتات الإبريقية تطورت لاستغلال حواس فرائسها.

قالت غوم: "تفتح هذه النتائج آفاقاً قد تكون مثيرة للاهتمام في مجال المكافحة الحيوية، ويمكنني أن أتخيل كيف يمكن أن نستمد الإلهام من الإشارات الشمية للنباتات الإبريقية لتطوير طرق للسيطرة على آفات النباتات مثلاً".

زرع مؤلفو الدراسة نبات السراسينة الأرجوانية (Sarracenia purpurea) و3 أنواع هجينة منها بالإضافة إلى أنواع أخرى من النباتات الإبريقية في المختبر، ولاحظوا أن جميع النباتات الإبريقية أطلقت رائحة تشبه رائحة النباتات العامة التي تُلقَّح بواسطة عدة أنواع مختلفة من الكائنات (النباتات العامة هي التي تتغذى ذاتياً وتزدهر في مختلف البيئات). يمكن أن يتيح ذلك للنباتات الإبريقية افتراس مجموعة واسعة من الفرائس، إلا أن الباحثين لاحظوا اختلافات طفيفة في المركبات العضوية المتطايرة التي تولدها هذه النباتات.