ما العلاقة بين إهمال تنظيف الأسنان والإصابة بألزهايمر؟ دراسة حديثة تُجيب

حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

في المرة القادمة التي يذكرك فيها طبيب الأسنان باستخدام خيط الأسنان، خذ كلماته على محمل الجد لأنها مفيدة ليس فقط لأسنانك وإنما لصحتك العقلية، إذ إن شيئاً من مفتاح الحفاظ على صحة الجهاز العصبي يكمن في الحفاظ على صحة الأسنان، حيث تساعد الصحة الفموية على منع التدهور المعرفي والخرف في وقتٍ لاحق من الحياة.

اقرأ أيضاً: إليك ما نعرفه عن أول دواء لمرض ألزهايمر

ما العلاقة التي قد تربط صحة الفم بصحة الدماغ؟

هناك مجموعة من الفرضيات التي تفسّر كيف لصحة الفم أن تؤثّر سلباً أو إيجاباً في الصحة المعرفية وفي صحة الدماغ. أحد أبرز هذه الفرضيات أن زيادة الالتهاب الذي يحدث في أمراض اللثة يزيد من معدل موت الخلايا ويعرقل إصلاحها، ما يؤدي إلى تراجعها وتراجع وظيفتها.

من جهةٍ أخرى، يمكن يكون فقدان الأسنان أو سوء صحة الفم دليلاً على أن الفرد يعتمد على نظام غذائي غير صحي لا يوفّر العناصر الغذائية جميعها التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على صحة الدماغ. كذلك، يكون كبار السن ممن فقدوا أسنانهم ولم يستبدلوها بأطقم أسنان أكثر عرضة للخطر، لأن غياب الأسنان يعني اعتماد المُسن على أطعمة سهلة المضغ وهشة القوام، وغالباً ما تكون هذه الأطعمة فقيرة بالمغذيات، وأبعد من ذلك، لا يمكن أن نهمل الدور المؤثر للعوامل الاجتماعية والاقتصادية في الصحة الفموية أيضاً.

كل سن مفقودة تزيد من خطر الإصابة بالتدهور المعرفي

عند البحث في العلاقة بين فقدان الأسنان والتدهور الإدراكي، توصلت مجموعة من الباحثين، وعلى رأسهم “ستيفن دوميني” وهو باحث في علوم الهندسة الحيوية، إلى أن البالغين الذين فقدوا واحدة أو أكثر من أسنانهم في خطر متزايد للإصابة بالضعف الإدراكي وألزهايمر والخرف مقارنة بكبار السن ممن حافظوا على عدد أسنانهم وصحة فمهم.

والنتائج التي بيّنتها الدراسة كانت مثيرة للاهتمام؛ إذ إن كل سن مفقودة تزيد من سوء الحالة الصحية، ونُشرت نتائج الدراسة البحثية في دورية “ساينس أدفانسيس” (Science Advances).

رُبِط التهاب اللثة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب في البداية، إذ وجد العلماء أن نوعاً من البكتيريا، يُسمَّى “بورفيروموناس غينغيفاليس” قادر على الانتقال من الفم إلى الدماغ، الأمر الذي بدوره يُطلق إنزيمات “غينغيبس” التي تُعرف بتأثيرها المدمر للخلايا العصبية. ومن خلال تدمير الخلايا العصبية وتراجعها، تتدهور صحة الذاكرة ويؤدي الأمر بالنهاية إلى الإصابة بألزهايمر.