$User->is_logged_in:  bool(false)
  ["is_watched_before"]=>
  ["sso_id"]=>
  int(47549)
  ["user_agent"]=>
  string(103) "Mozilla/5.0 AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko; compatible; ClaudeBot/1.0; [email protected])"
  string(14) "18.190.217.134"
  object(stdClass)#1990 (41) {
    string(22) "Apache/2.4.59 (Debian)"
    string(20) "8809e2fe3b7f62ee-ORD"
    string(14) "18.190.217.134"
Apache/2.4.59 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80

دراسة جديدة تبيّن أن فضلات الإنسان قد تساعد على محاربة البكتيريا

كيف يمكن أن يساعد زرع البراز على معالجة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية؟
"صورة لبكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (باللون الأصفر) وخلية دم بيضاء بشرية (باللون الأحمر). المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية/معاهد الصحة الوطنية"

استخدم المصريون القدماء من آلاف السنين الخبز المتعفن لعلاج الجروح الملتهبة. وربما لم يدركوا أن هذه الممارسة الطبية الغريبة تعتمد على الفطريات التي تركّب المواد الكيميائية التي تقتل البكتيريا المسببة للعدوى. بتعبير آخر، كانت هذه الممارسة نموذجاً أولياً لأدوية المضادات الحيوية. ساعدت هذه النماذج ألكسندر فليمنغ على اكتشاف البنسلين بعد قرون. والآن، يلجأ العلماء على نحو متزايد إلى مصدر آخر غير تقليدي قاتل للجراثيم لمكافحة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، وهو البراز الصحي.

الكائنات الحية الدقيقة البرازية توقف نمو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

على وجه التحديد، ووفقاً لدراسة ضيقة نُشرت بتاريخ 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 في مجلة ساينس ترانزليشونال ميديسن (Science Translational Medicine)، عمليات زرع الكائنات الحية الدقيقة البرازية آمنة وفعالة في وقف نمو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. إذا أثبت المزيد من التجارب السريرية نجاح هذه العمليات، فقد تمثّل هذه الأخيرة طريقة واعدة لعلاج الأشخاص المعرضين لخطر حالات العدوى المقاومة للمضادات الحيوية، مثل المرضى الذين يخضعون لعمليات زرع الأعضاء.

أنقذت المضادات الحيوية الملايين من حالات العدوى القاتلة، وارتفع متوسط العمر المتوقع للإنسان بمقدار كبير بعد اكتشافها. لكن حفّز الاستخدام المفرط لها بعض السلالات البكتيرية على اكتساب طرق تحميها من هذه الأدوية. تمثل السلالات المقاومة للمضادات الحيوية مشكلة عالمية تسببت بـ 5 ملايين حالة وفاة في عام 2019. بالإضافة إلى ذلك، هناك انتشار مقلق لما يُدعى الجراثيم الخارقة، وهي سلالات من البكتيريا تتمتع بمقاومة عالية على نحو استثنائي للعديد من الأدوية.