لماذا نحب رائحة المواليد الجدد؟ دراسة حديثة تجيب

3 دقيقة
لماذا نحب رائحة المواليد الجدد؟ دراسة حديثة تجيب
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

تعد رائحة المواليد الجميلة أو “رائحة الطفل المولود حديثاً” رائحة خاصة ومميزة يمكن أن تشعر بها عندما تحمل رضيعاً حديث الولادة أو تقترب منه. هذه الرائحة محببة لدى الكثيرين وليس الوالدين فقط. علاوة على ذلك، يمكن للوالدين التعرف على رضيعهما من خلال رائحة جسمه، ويتعلم الرضع التعرف على روائح أمهاتهم المميزة بعد وقت وجيز من الولادة. وعادة يفضل الوالدان رائحة طفلهما على رائحة الأطفال الآخرين؛ لكن عندما يصل الأطفال إلى سن البلوغ تتغير روائح أجسامهم، وتختلف درجة تقبل الوالدين لهذه الرائحة، وتتغير القدرة في التعرف عليها. فما سبب رائحة المواليد الجاذبة؟ ولماذا تتغير؟

اقرأ أيضاً: دراسة تربط بين حجم بؤبؤ العين ومعدل الذكاء فكيف ذلك؟

ما المركبات المسؤولة عن اختلاف روائح أجسام المراهقين عن الحديثي الولادة؟

في دراسة جديدة نُشرت في مجلة كيمياء الاتصالات (Communications Chemistry)، وجد باحثون ألمان أن رائحة المواليد تختلف عن رائحة المراهقين من الناحية النوعية والكمية؛ حيث كانت المكونات النشطة المسؤولة عن رائحة أجسام المواليد معظمها مرتبطة بالروائح العطرية الزهرية والصابونية؛ بينما كانت المكونات المسؤولة عن هذه الرائحة لدى المراهقين ذات علاقة بروائح مثل الجبن والشمع.

جمع الباحثون عينات لرائحة الجسم من أطفال رضع وحتى 3 سنوات، وكذلك عينات من روائح لمراهقين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 18 عاماً من الجنسين. جرت الدراسة على 18 رضيعاً و18 مراهقاً، وكان الأطفال جميعهم من أصل قوقازي.

ارتدى الأطفال قمصاناً معالَجة بها وسادات قطنية مخيطة في الإبطين مدة ليلة واحدة، ووُضع قميص آخر في الغرفة بالوقت نفسه لأخذ عينات من المركبات المتطايرة في هواء الغرفة.

لتحليل الرائحة، حدد الباحثون المركبات النشطة المسؤولة عن الرائحة في العينات. وبعد فحصها، وجد الباحثون تشابهاً نوعياً في تكوين عينات كل من الفئتين العمريتين؛ حيث كانت المركبات النشطة المسؤولة عن تكوين الرائحة معظمها من الألدهيدات ذات الرائحة الحمضية والصابونية اللطيفة، إلى جانب الأحماض الكربوكسيلية.

لاحظ الباحثون ارتفاع تركيز الأحماض الكربوكسيلية في عينات الرائحة الخاصة بالمراهقين مقارنة بالمواليد، ويرتبط وجود هذه الأحماض بالروائح الحادة وغير التقليدية مثل العشب والجبن، وتسهم بقدر أكبر في رائحة الأطفال بعد البلوغ. وجد الباحثون كذلك اثنين من الستيرويدات المتطايرة ذات الرائحة الكريهة إلى حد ما لدى الأطفال بعد سن البلوغ؛ التي تفرزها الغدد العرقية في الإبط بفعل النشاط الميكروبي.

ووفقاً للباحثين؛ ليس غريباً تصنيف العينات المأخوذة من الرضع بأنها أكثر جاذبية من تلك المأخوذة من المراهقين، فقد يكون ذلك بسبب غياب الستيرويدات، ووجود مستويات أعلى من مادة كيتون ألفا إيزو ميثيل أيونون في عينات رائحة المواليد؛ وهي إحدى المكونات العطرية التي تستخدم على نطاق واسع في العطور ومنتجات العناية الشخصية بسبب رائحتها الزهرية اللطيفة.