ما هو حمض الستريك؟

هو مركب عضوي عديم اللون، ذو طبيعة حمضية بدرجة حموضة 2. يوجد بشكلٍ طبيعي في ثمار الحمضيات، ويعد مهماً في إنتاج طاقة الجسم وعمليات التمثيل الغذائي لجميع الكائنات الحية الهوائية.

متى اكتُشف حمض الستريك؟

عُزل حمض الستريك في أواخر القرن الثامن عشر، حيث قام الكيميائي السويدي الألماني الرائد كارل فيلهلم شيل بعزله من عصير الليمون عام 1784، ومنذ ذلك الحين وُجد حمض الستريك في الحمضيات والأناناس وفي الأنسجة الحيوانية أيضاً.

ما أنواع حمض الستريك؟

هناك نوعان لحمض الستريك، أحدهما الشكل اللا مائي أي الخالي من الماء والثاني هو أحادي الهيدرات من حمض الستريك الذي يحتوي على جزيء ماء واحد في تركيبه، ويتم الحصول على الشكل اللامائي لحمض الستريك عندما يتبلور في الماء الساخن، بينما يتشكل حمض الستريك أحادي الهيدرات عندما يتبلور حمض الستريك في الماء البارد.

ما الاستخدامات الشائعة لحمض الستريك؟

يُستخدم حمض الستريك في الصناعات الغذائية بمجال المنكهات الطبيعية والمواد الحافظة، ويُستخدم في مستحضرات التجميل، وله تطبيقات طبية كمضاد للأكسدة، ويمكن أن يدخل في تركيب منتجات التنظيف.

ما تركيز حمض الستريك الذي يقتل البكتيريا؟

يقتل حامض الستريك عند درجات الحموضة 3.6 و3.8 و4 البكتيريا داخل مستعمرات الأغشية الحيوية، أي البكتيريا الموجودة فقط على السطح الذي نقوم بتنظيفه.

ما تركيز حمض الستريك الآمن للاستخدام بالأعلاف؟

يعد حمض الستريك آمناً في علف الحيوانات عند استخدامه بتركيز 30,000 مليغرام من حمض الستريك في الكيلوغرام من الأعلاف الكاملة، ويصل تركيزه الأعلى المقبول في مياه الشرب إلى نحو 10,000 مليغرام من حمض الستريك في اللتر.

ما الفرق بين حمض الستريك وحمض الأسكوربيك؟

يحتوي حمض الأسكوربيك على 6 ذرات أوكسجين في تركيبه بينما يحتوي حمض الستريك على 7 ذرات أوكسجين، ويمتلك كلا الحمضين أعداد ذرات الكربون والهيدروجين نفسها.

ما التطبيقات التي يجب ألّا يُستخدم حمض الستريك فيها؟

يجب تجنب استخدام حمض الستريك في تنظيف الحجر الطبيعي والرخام، نظراً لخصائصه التي تسبب تآكل هذه الأسطح، ويمكن لحمض الستريك أن يشوّه الطلاء ويترك مظهراً غائماً في مكان استخدامه.

ما الفاكهة التي تحتوي بمعظمها على حمض الستريك؟

يوجد حمض الستريك بشكلٍ أساسي في الليمون، ويشكّل ما يصل إلى 8% من وزن الفاكهة الجاف، ويعد حمض الستريك ناتجاً عن التمثيل الغذائي الداخلي في ميتوكوندريا الخلايا التي تنتج مركبات الطاقة (ATP) في دورة حمض الستريك.

ما الاستخدامات التجميلية لحمض الستريك؟

يدخل حمض الستريك في تركيب مستحضرات التجميل وماسكات (أقنعة) البشرة، إذ يساعد على إزالة طبقات الجلد الميت.

ما الفرق بين حمض الستريك وعصير الليمون؟

يعد حمض الستريك مركباً حامضياً مركّزاً، بينما يحتوي عصير الليمون على حامض الستريك والماء وفيتامين سي وجزيئات أخرى فهو ممدد، ويحتوي عصير الليمون أيضاً على قيمة غذائية لكن حمض الستريك لا يحتوي على عناصر غذائية وفقير بالسعرات الحرارية.