حصاد العلوم اليوم: حقن إذابة الدهون قد تسبب تشوهات جسدية واستهلاك الأب الكحول قبل أشهر من الإلقاح قد يسبب تشوهات في الأجنة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: حقن إذابة الدهون قد تسبب تشوهات جسدية واستهلاك الأب الكحول قبل أشهر من الإلقاح يسبب تشوهات في الأجنة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ John Danow

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • نقص الحركة في مرحلة الطفولة مكن أن يؤدي إلى رفع مستويات الكوليسترول بنسبة الثُلثين عند البالغين، ما يؤدي إلى مشكلات في القلب وحتى الوفاة المبكرة، لكن النشاط البدني الخفيف للبالغين قد يعكس مخاطر هذه الحالة، وذلك وفقاً لبحث من جامعة إكستر.
  • تبعاً لاكتشافات الباحثين من جامعة غوتنبرغ، كان لدى الفايكينغ طب أسنان متطور في عصرهم، حيث عالجوا تسوس الأسنان وألمها وحافظوا على الأسنان الأمامية لدى مرضاهم.
  • باحثون من جامعة فرجينيا كومنولث يطورون دواءً واعداً مضاداً للسرطان يستهدف بروتين "كيراس" (KRAS) الذي يسبب بعضاً من أكثر أنواع السرطان فتكاً لدى الإنسان مثل سرطان البنكرياس والرئة والقولون. 
  • تكييف الهواء يؤدي إلى خفض معدل الوفيات بسبب ارتفاع درجات الحرارة في إسبانيا بنسبة الثُلث، وخفضت التدفئة ما يصل إلى النصف من الوفيات المرتبطة بالبرد الشديد، وذلك وفقاً لدراسة امتدت أربعة عقود أجراها معهد برشلونة للصحة العالمية في 48 مقاطعة في إسبانيا. 
  • باحثون من جامعة قرطبة يبتكرون تقنية لتشخيص شدة انقطاع التنفس في أثناء النوم من خلال اكتشاف التغيرات في تركيب عرقهم الليلي، وهي طريقة بسيطة وسريعة وسهلة لكشف شدة انقطاع التنفس في أثناء النوم، ما يسهم في مراقبة حالة المرضى ودراسة حالتهم بشكلٍ أفضل.

اقرأ أيضاً: ما هي عملية تجميد البويضات والأجنة؟ ومتى يمكن اللجوء إليها؟

مضاد حيوي شائع قد يساعد على علاج إدمان المخدرات

وجد باحثون من جامعة ساو باولو أن الدوكسيسيكلين، وهو مضاد حيوي يُستخدم على نطاقٍ واسع في تقليل التأثيرات الإدمانية للأدوية مثل المورفين والكوكايين، ما يوفّر إمكانات جديدة لعلاج اضطرابات تعاطي المخدرات.

الهدف من البحث: ابتكار علاجات بسيطة وفعّالة لعلاج الإدمان.

حقن إذابة الدهون قد تسبب تشوهات جسدية 

حذّرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية من تعرض الناس للتشوه بسبب الحقن غير المصرح بها لإذابة الدهون التي تهدف إلى شد الذقن المزدوجة وتبديد الترهلات على طول الذراعين والفخذين والمعدة، حيث ظهرت ردود فعل سلبية لهذه الحقن مثل الندبات والتشوهات الجلدية والخرّاجات والعقد المؤلمة بالإضافة للالتهابات خطيرة، وتضم أبرز هذه الحقن أسماء تجارية مثل أكواليكس (Aqualyx) وليبوديسولف (Lipodissolve) وليبو لاب (Lipo Lab) وكابيلين (Kabelline).

أهمية الخبر: التحذير من حقن إذابة الدهون غير المصرّح بها وأضرارها الخطيرة.

اقرأ أيضاً: ما مدى صحة بعض الممارسات الطبية الشائعة مثل وضع البن على الجروح؟

الرضاعة الطبيعية تغيّر أمعاء الرضيع بطرق تعزز نمو الدماغ

وجد باحثون من جامعة كولورادو في بولدر أن الرضاعة الطبيعية حتى ولو كانت جزئية إلى جانب الحليب التجاري، تغيّر التركيب الكيميائي لأمعاء الرضيع بطرق تؤثّر بشكلٍ إيجابي في نمو الدماغ، وقد تعزز درجات الاختبارات المعرفية للأطفال بعد سنوات من الرضاعة، وتبين لدى الباحثين أن الحليب التجاري يحتوي على بعض الملوثات بمستويات منخفضة تسبب آثاراً سلبية على النمو العصبي للطفل.

الهدف من البحث: التأكيد على أهمية الرضاعة الطبيعية وفائدتها في تطوير الدماغ بشكلٍ سليم لدى الأطفال.

النوم غير المنتظم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف

وفقاً لدراسة من الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب يكون الأشخاص الذين لديهم أنماط نوم غير منتظمة أكثر عرضة للإصابة بالخرف من أولئك الذين لديهم أنماط نوم أكثر انتظاماً، ولم تُثبت الدراسة أن عدم انتظام النوم يسبب الخرف بل فقط تظهر الارتباط بين الحالتين، وشملت الدراسة 88,094 شخصاً بمتوسط ​​عمر 62 عاماً في المملكة المتحدة البريطانية، واستمرت الدراسة لمدة 7 سنوات وسطياً.

الهدف من البحث: تسليط الضوء على أهمية تنظيم النوم وارتباط خلل تنظيمه بالخرف.

اقرأ أيضاً: ما تحتاج إلى معرفته قبل الخضوع للجراحة: دليلك للاستعداد قبل الجراحة

استهلاك الآباء الكحول حتى قبل ثلاثة أشهر من الحمل يسبب تشوهات في النطاف تؤدي إلى ظهور عيوب في النسل

وجدت جامعة تكساس أيه آند إم أن استهلاك الكحول قبل 3 أشهر من الحمل فما دون يسبب تشوهات في الحيوانات المنوية للأب، ما قد يسهم في ظهور العيوب الخلقية لدى الأبناء مثل الخلل في تشكل الدماغ وتشوهات الوجه.

الهدف من البحث: التوعية بأهمية الامتناع عن الكحول من قِبل الآباء وتأثيره في صحة النسل وسلامته.