حصاد العلوم اليوم: أدوية للسكري قد تعالج إدمان الكحول واكتشافات رائدة قد تسهم في الحفاظ على الشباب

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: أدوية للسكري قد تعالج إدمان الكحول واكتشافات رائدة قد تسهم في الحفاظ على الشباب
حقوق الصورة: shutterstock.com/ OllyLo

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  كشفت دراسة من مستشفى جامعة بون أن نقص بروتين "أيه سي تي إل 7 بي" (ACTL7B) يعطل نمو الحيوانات المنوية لدى الفئران الذكور، ما يؤدي إلى العقم، ويعد هذا البروتين ضرورياً لنمو الخلايا المنوية. 
  • وجد باحثون من جامعة كيرتن في أستراليا أن تغيّر المناخ يمكن أن يؤثّر سلباً في وزن الأطفال عند الولادة، ما يشير إلى أنه من الممكن أن يشكّل خطراً كبيراً على الصحة الإنجابية.
  • توصلت دراسة أجرتها جامعة موناش أن الميثوتريكسات، وهو دواء منخفض التكلفة يُستخدم لعلاج السرطان، يمكنه أن يعالج بشكلٍ فعّال التهاب مفاصل اليد، وتبيّن أن جرعة أسبوعية قدرها 20 ميليغراماً من الميثوتريكسات على مدى 6 أشهر تقلل بشكلٍ كبير الألم والتصلب لدى المرضى.
  • اكتشف باحثون من جامعة غريفيث أربعة أنواع جديدة من الطحالب في الحيد المرجاني العظيم في محيط جزيرة لورد هاو، ما يؤكد أهمية الحفاظ على الحيد المرجاني ودوره في الحفاظ على أنواع كائنات حية مختلفة.

اقرأ أيضاً: كيف استطاعت الدول العربية خفض معدلات وفيات الأمهات؟

تنشيط نوع من الخلايا الدماغية يطيل عمر فئران التجارب 

توصل باحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن إلى أن العمر الافتراضي لدى الفئران يزداد عندما تُنشط خلايا دماغية معينة لديها، وتبين أن هذه الخلايا مسؤولة عن مسار اتصال عصبي يربط الدماغ والأنسجة الدهنية في الجسم في حلقة تغذية راجعة تبدو أساسية لإنتاج الطاقة في أنحاء الجسم كافة. 

تطبيقات البحث: تطوير تقنيات مقاومة الشيخوخة واكتشاف أسباب حدوثها من خلال التغيرات في الدماغ

اكتشاف مُركّبات جديدة مرتبطة بالشيخوخة وأمراضها

اكتشف علماء من جامعة كورنيل مجموعة جديدة من المُركّبات الاستقلابية المرتبطة بالشيخوخة وتدعى "أسيلسبيرميدين"، ويمثّل هذا الاكتشاف تقدماً كبيراً في مجال الكيمياء الحيوية وعلوم الشيخوخة وعلاج الأمراض المرتبطة بها. 

تطبيقات البحث: زيادة فهم الأسباب البيولوجية للشيخوخة وكيفية الوقاية من الأمراض المرتبطة بها.

اقرأ أيضاً:  لماذا توفي "ديفيد بينيت" المريض الذي أُجريت له أول عملية زرع لقلب خنزير؟

تحديد طفرات جينية تسهم في الإصابة بمرض ألزهايمر 

اكتشف باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن هناك طفرة تُصيب الخلايا الدبقية الصغيرة، وهي الخلايا المناعية في الدماغ، وتزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر ثلاث مرات، حيث تُضعف هذه الطفرة قدرة الخلايا الدبقية الصغيرة على إزالة الركام الخلوي وتقلل من كفاءة الاستجابة لإصابة الخلايا العصبية، ما يؤدي إلى زيادة الالتهاب وانخفاض وظائف الدماغ. 

تطبيقات البحث: تطوير طرق لتشخيص مرض ألزهايمر من خلال الطفرات الجينية.

أدوية للسكري قد تساعد على علاج مشكلة إدمان الكحول

وجد باحثون من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا أن هناك عدة أدوية مستخدمة لعلاج مرض السكري من النمط الثاني، مثل دوائي سيماغلوتيد وتيرزيباتيد، تقلل من الرغبة الشديدة في تناول الكحول، ما يجعلها علاجات واعدة للتخلص من الإدمان على الكحول.

تطبيقات البحث: استخدام أدوية السكري المتوفرة حالياً في علاج الإدمان على الكحول.

اقرأ أيضاً:  كريسبر المُصغر: تطوير أداة هندسة الجينوم للوصول إلى علاجات جينية ثورية

العلاج الجيني الحديث قد يسبب إيقاف تشغيل جينات مهمة في الخلايا

اكتشف علماء من معهد كارولينسكا أن تحرير الجينات بتقنية كريسبر- كاس 9 يمكنه أن يتسبب بإزالة جينات مهمة للخلايا، وتؤثّر هذه الظاهرة في تنظيم الجينات. وقد يؤثّر هذا الاكتشاف في أبحاث علاج السرطان، ما يُسلّط الضوء على الحاجة إلى الاستخدام الدقيق لتقنيات تحرير الجينات وتطويرها لتصبح أفضل.

تطبيقات البحث: التأكيد على ضرورة تحسين نوعية ودقة العلاج الجيني لسرطانات الدم بتقنية كريسبر.