ما هي حمية الأناناس؟ وهل تساعد على تخفيض الوزن؟

4 دقيقة
ما هي حمية الأناناس وهل تساعد في تخفيض الوزن؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

عند محاولة إنقاص الوزن بسرعة، قد يلجأ بعض الأشخاص إلى حميات غذائية متطرفة تَعد بنتائج سريعة. وعادة تكون منخفضة السعرات بدرجة كبيرة، وتقيّد تناول العديد من الأطعمة الصحية، وتتضمن في الغالب قواعد صارمة؛ مثل، تناول نوع طعام واحد. وعلى الرغم من أنها تؤدي إلى فقدان الوزن سريعاً، فإنها تعرّض صاحبها إلى مخاطر عدة. تُعدُّ حمية الأناناس إحدى هذه الحميات التي اكتسبت شهرة واسعة في السنوات الأخيرة.

تتضمن هذه الحمية تناول كميات كبيرة من الأناناس الطازج، بالإضافة إلى كميات محدودة من بعض الأطعمة الأخرى. يعتقد بعض الناس أن الأناناس، بفضل محتواه العالي من الألياف وقلة سعراته الحرارية، يُعدُّ طريقة سحرية وسريعة لخسارة الوزن، خاصة أن الحمية سهلة وبسيطة، فهي لا تتطلب الكثير من التخطيط أو التحضير. فهل هذه الحمية فعّالة وآمنة حقاً؟ هذا ما سنستعرضه في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: ما مدى سلامة الحميات التي تعتمد على العصائر؟

ما هي حمية الأناناس؟

طوّر عالم النفس الدنماركي ستين هيجلر Sten Hegeler وزوجته إنجي Inge حمية الأناناس عام 1970، وتتضمن هذه الحمية تناول كميات كبيرة من الأناناس وحسب مدة يومين في الأسبوع، ثم تناول الطعام المعتاد في باقي الأيام. وقد اعترف مبتكر هذا النظام الغذائي أنه لا يستند إلى أي دليل علمي، وإنما وضعه لأنه كان يحب الأناناس.

زعم كثيرون أن اتباع هذا النظام يعزز فقدان الوزن السريع، ويحسّن الصحة، ويخلص الجسم من السموم، ويقلل الدهون. يتبع بعض الأشخاص هذا النظام مدة 2-7 أيام، وأحياناً عدة أسابيع، حتى الوصول إلى الوزن المستهدف. تقتصر بعض خطط هذه الحمية على تناول الأناناس فقط عدة أيام، بينما تُتيح خطط أخرى تناول كميات محدودة من البروتينات الخالية من الدهون، وبعض الخضروات.

5 فوائد من اتباع حمية الأناناس

قد يعود رواج حمية الأناناس إلى الفوائد الصحية للأناناس، فهو يحتوي على العديد من الإنزيمات التي تساعد على الهضم، وتعزز المناعة، إلى جانب بعض الفيتامينات التي قد ترفع مستويات الطاقة في الجسم. وتشمل فوائد الأناناس:

  1. تقليل الالتهاب: يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين Bromelain، الذي يتميز بخصائص مضادة للالتهاب، حيث يساعد على تقليل التورم والألم في حالات مثل التهاب المفاصل. وبالنظر إلى أن الالتهاب يرتبط بزيادة الوزن بسبب تثبيطه مفعول هرمون الليبتين المسؤول عن الشبع، فمن الممكن أن يعزز تناول الأناناس فقدان الوزن.
  2. تحسين الهضم: يساعد البروميلين على هضم البروتينات، ويحسّن وظائف الجهاز الهضمي، كما يقلل عصير الأناناس عملية تخليق الدهون، ويزيد حرقها.
  3. تعزيز المناعة: يحتوي الأناناس على إنزيمات ومضادات أكسدة تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
  4. فقدان سريع للوزن: تناول الأناناس يسد الشهية بفضل محتواه من الماء والألياف الغذائية، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب الواحد (165 غراماً) من الأناناس على 82.5 سعرة حرارية فقط.
  5. تسريع معدل الأيض: يساعد فيتامين ب1 الموجود في الأناناس على إنتاج الطاقة، ما يبقيك نشيطاً، ويعزز التمثيل الغذائي، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: حمية على طريقة المشاهير: تعرّف إلى فوائد الفراولة في إنقاص الوزن

مخاطر اتباع حمية الأناناس وسلبياتها

على الرغم من الفوائد المحتملة، فإن هناك العديد من المخاطر والسلبيات المرتبطة بحمية الأناناس ومنها:

  1. عودة الوزن المفقود: قد تكون الأنظمة الغذائية التي تقيد السعرات على نحو كبير مدة يومين في الأسبوع، مثل الصيام المتقطع، آمنة، إلّا أن تناول الأناناس وحسب مدة يومين إلى 7 أيام ليس ضرورياً لفقدان الوزن؛ فتقليل السعرات الحرارية بأي وسيلة، حتى غير الصحية، يؤدي إلى فقدان الوزن، لكن لا يعني هذا أن هذه الأساليب آمنة أو فعّالة على المدى الطويل، فغالباً يعود الوزن المفقود بسرعة بعد التوقف عن الحمية وعودة النمط الغذائي السابق.
  2. نقص التغذية: يحتوي الأناناس على أقل من غرام واحد من البروتين لكل كوب، إلى جانب نسب ضئيلة من الدهون، وهو يفتقر إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية. يمكن أن يؤدي الاعتماد على الأناناس فقط أو بنسبة كبيرة، إلى نقص العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين، ما يمكن أن يشعرك بالجوع الشديد والمستمر، ويؤدي إلى فقدان الكتلة العضلية بدلاً من الدهون، والذي يؤثّر سلباً في الصحة العامة، والقدرة على ممارسة النشاط البدني.
  3. اضطرابات الجهاز الهضمي: اتباع نظام غذائي يعتمد على الأناناس يمكن أن يسبب التهيج والتعب. وبالنظر إلى أن الأناناس فاكهة حمضية، فقد تسبب كثرة تناوله حرقة المعدة، وتؤدي إلى الغثيان أو الإسهال، خاصة بسبب محتواه العالي من الألياف والبروميلين. وإذا استمر اتباع هذا النظام أكثر من 5 أيام، قد تواجه آثاراً جانبية مثل الدوخة والإغماء والصداع والأرق.
  4. اضطرابات الأكل: اتباع نظام غذائي مقيّد فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات الأكل، ومشكلات طويلة المدى في علاقتك بالطعام وجسمك، مثل الخوف من استعادة الوزن بعد الانتهاء من الحمية.

اقرأ أيضاً: إليك الوجه المظلم لأشهر الحميات الغذائية: ما لم يخبرك به خبراء التغذية

نصائح لفقدان صحي ومستدام للوزن الزائد

في النهاية، الأناناس فاكهة مفيدة ولذيذة، ولكن مثل أي شيء آخر، يجب استهلاكها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع، إذ إن الاعتماد عليه بصفة حصرية يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية.

وللحصول على نتائج مستدامة في فقدان الوزن، يُفضَّل اتباع نظام غذائي متوازن، يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه، وتناول المزيد من البروتين والألياف، ما يزيد شعورك بالشبع، إلى جانب تقليل تناول المشروبات السكرية، والأطعمة المعالجة، بالإضافة إلى ممارسة النشاط البدني بانتظام لتعزيز فقدان الوزن، وتحسين الصحة العامة.

كذلك عملية فقدان الوزن بطريقة مستدامة وصحية تتطلب وقتاً طويلاً في العادة؛ لذلك يُفضَّل استشارة أخصائي التغذية لتحديد الحمية الأنسب لكل فرد بناءً على احتياجاته الصحية وأهدافه الشخصية.

اقرأ أيضاً: هل تتبع حمية وتمارس الرياضة ولا ينخفض وزنك؟ إليك السبب

تنصح أخصائية التغذية، مي الصويغ، مرضى ضغط الدم بتجنب تناول الأناناس لأنه يتفاعل مع أدوية الضغط، ومميعات الدم. علاوة على ذلك، إذا كنت تعاني الحساسية أو عسر الهضم، فمن الأفضل عدم تناول الأناناس يومياً، أو تجنبه تماماً.