هل بروتون دوكس بديل أفضل لك من جوجل دوكس؟

3 دقيقة
هل بروتون دوكس بديل أفضل لك من جوجل دوكس؟
حقوق الصورة: ويكيبيديا

ملخص: أنشأت شركة بروتون خدمات بريد إلكتروني وشبكة في بي إن والتخزين سحابي وإدارة كلمات مرور، ودخلت مؤخراً مجال تحرير المستندات في السحابة عبر تطبيق بروتون دوكس (Proton Docs). الميزة الرئيسية لاستخدام بروتون دوكس بدلاً عن جوجل دوكس هي الخصوصية. محتويات الملفات وحتى الخطوات مثل الضغط على مفاتيح لوحة المفاتيح وحركات مؤشر الماوس مشفّرة بالكامل من طرف إلى طرف، ما يعني أنه لن يتمكن أي أحد آخر من الوصول إليها (ولا حتى موظفي شركة بروتون). لا شك في أن ذلك يجعل الملفات أكثر أماناً في مواجهة عمليات الاختراق وانتهاك سرية البيانات. عدد خيارات الخطوط والتخطيط في جوجل دوكس أكبر، وكذلك الأمر بالنسبة للأدوات المفيدة مثل لصق التنسيق. لا يحتوي بروتون دوكس بعد على ميزات مثل حساب عدد الكلمات وترجمة النصوص والتدقيقين الإملائي والنحوي، كما أنه لا يحتوي على مساعد يعتمد على الذكاء الاصطناعي يولّد النصوص أو يعيد صياغتها، مثل جيميناي. تطبيق بروتون دوكس سريع وأنيق ويمنحك ضمانات أكثر عندما يتعلق الأمر بالخصوصية والأمان مقارنة بجوجل دوكس.

بعد إنشاء خدمات البريد الإلكتروني وشبكة في بي إن (VPN) والتخزين السحابي وإدارة كلمات المرور، حوّلت شركة بروتون التي مقرها سويسرا وتركّز على الخصوصية جهودها الآن في مجال تحرير المستندات في السحابة. قد يتمتّع تطبيق بروتون دوكس (Proton Docs) الذي أطلقته الشركة مؤخراً بميزات وقدرات على حماية الخصوصية كافية لإقناعك بتجربته.

يرتبط هذا التطبيق الجديد بخدمة بروتون درايف (Proton Drive) المتاحة بالفعل، وهو يوفّر للمستخدمين التخزين السحابي المشفر للصور ومقاطع الفيديو وأنواع أخرى من الملفات. يشمل التطبيق خيارات المشاركة المباشرة، ويمكن ضمنه الوصول إلى بروتون درايف من خلال متصفح الويب أو التطبيقات المخصصة للهاتف المحمول.

اقرأ أيضاً: 20 نصيحة لتحقيق أقصى استفادة من خدمة جوجل درايف

ميزات بروتون دوكس

الميزة الرئيسية لاستخدام بروتون دوكس على أنه بديل عن جوجل دوكس هي الخصوصية. محتويات الملفات وحتى الخطوات مثل الضغط على مفاتيح لوحة المفاتيح وحركات مؤشر الماوس مشفّرة بالكامل من طرف إلى طرف، ما يعني أنه لن يتمكن أي أحد آخر من الوصول إليها (ولا حتى موظفي شركة بروتون). لا شك في أن ذلك يجعل الملفات أكثر أماناً في مواجهة عمليات الاختراق وانتهاك سرية البيانات.

إذا أردنا توخّي الموضوعية، يجب أن نشير إلى أن جوجل تطبّق أيضاً إجراءات حماية أمنية فعّالة للغاية للبيانات، لكنها لا ترقى إلى مستوى التشفير من طرف إلى طرف. لا تستخدم جوجل الملفات المخزّنة داخل جوجل درايف لتدريب أدوات الذكاء الاصطناعي، كما تتمتّع الشركة بسجلٍ مشرّفٍ في الحماية من المخترقين، لكنها في الوقت نفسه تمول نفسها إلى حد كبير من خلال الإعلانات المستهدفة وتصنيف المستخدمين تبعاً لسلوكهم وتفضيلاتهم وسماتهم.

وأيضاً، مقر جوجل هو الولايات المتحدة، التي تطبق قوانين رقابة أكثر تساهلاً من تلك التي تطبقها سويسرا، حيث يقع المقر الرئيسي لشركة بروتون ومراكز البيانات الخاصة بها. ذكر منشور في مدونة شركة بروتون: "بفضل التشفير من طرف إلى طرف المفتوح المصدر، المستخدم هو الوحيد الذي يستطيع قراءة مستنداته ومشاركتها. لا تستطيع حتى شركة بروتون نفسها الوصول إلى محتوى المستندات أو البيانات الوصفية (مثل أسماء الملفات)".

بالإضافة إلى النهج الذي تمنح الشركة وفقه الأولوية القصوى للخصوصية، يتمتع تطبيق بروتون دوكس بالفعل بمجموعة من الميزات المفيدة. أدوات التعاون والمشاركة، وهي أدوات أساسية في تطبيقات معالجة النصوص عبر الإنترنت تعمل بالفعل، وكذلك الأمر بالنسبة إلى تنسيق النصوص ومعالجة الصور والجداول ودعم القوائم وكتل الرموز البرمجية والاقتباسات الجانبية البارزة.

بما أن بروتون دوكس تطبيق عبر الإنترنت يعمل في علامة تبويب المتصفح، فهو يحفظ العمل على المستندات على الفور، كما أنه يدعم تنسيقات الملفات الأخرى مثل ملفات وورد (Word) والملفات المكتوبة بلغة مارك داون (Markdown). واجهة التطبيق البينية مرتّبة وغير مكتظة وسهلة الاستخدام، وقد تلاحظ بعد استخدامها فترة من الزمن أن واجهة جوجل دوكس مكتظة بعض الشيء بالمقارنة بها.

سلبيات بروتون دوكس

لا شك في أن جوجل دوكس يتفوق على بروتون دوكس من حيث عمق ميزاته واتساع مجالها، كما تتوقع من معالج نصوص عبر الإنترنت سبق منافسيه بنحو 20 عاماً. في الوقت الحالي، يقدّم بروتون دوكس الأساسيات فقط، بالإضافة إلى ميزات حماية الخصوصية.

عدد خيارات الخطوط والتخطيط في جوجل دوكس أكبر، وكذلك الأمر بالنسبة للأدوات المفيدة مثل لصق التنسيق. لا يحتوي بروتون دوكس بعد على ميزات مثل حساب عدد الكلمات وترجمة النصوص والتدقيقين الإملائي والنحوي، كما أنه لا يحتوي على مساعد يعتمد على الذكاء الاصطناعي يولد النصوص أو يعيد صياغتها، مثل جيميناي.

اقرأ أيضاً: 20 نصيحة لتحقيق أقصى استفادة من خدمة جوجل درايف

لا يمكنك إضافة المخططات والتوقيعات الرقمية في بروتون دوكس، ولن تتمكن أيضاً من تحرير العناوين الرأسية والتذييلات في الصفحة. على عكس جوجل دوكس، لا يمنحك بروتون دوكس القدرة على الاختيار بين تخطيط الطباعة (الذي يمكّنك من رؤية حدود الصفحة) والتخطيط دون الصفحات؛ إذ إن الأخير متاح فقط، وقد تفضله إذا لم تكن تنوي طباعة المستند في المقام الأول. لا ترقى منظومة الدعم الخاصة بشركة بروتون إلى مستوى نظيرتها الخاصة بجوجل، وذلك فيما يتعلق بالربط مع تطبيقات مثل جيميل وجوجل درايف وغيرهما.

إذا بدا هذا الكلام أنه يعكس رأياً سلبياً للغاية من قبلنا، فهذه ليست الحال؛ إذ إن تطبيق بروتون دوكس سريع وأنيق ويمنحك ضمانات أكثر عندما يتعلق الأمر بالخصوصية والأمان مقارنة بجوجل دوكس. من المرجح أن يجذب هذا التطبيق الكثير من المستخدمين، ولا شك في أن الشركة ستحدّثه بانتظام، لكن يجب أن تكون على دراية بأوجه القصور الخاصة به حالياً.

يمكنك البدء باستخدام بروتون دوكس من خلال حساب بروتون المجاني، الذي يمنحك سعة تخزين سحابي تبلغ 5 غيغابايت للملفات جميعها. يمكنك الحصول على اشتراكات مدفوعة تبدأ أسعارها من 4.9 دولارات شهرياً للحصول على سعة تخزين أكبر وفوائد أخرى عبر منتجات شركة بروتون الأخرى (مثل عناوين البريد الإلكتروني الإضافية ومرشحات البريد الإلكتروني).