حصاد العلوم اليوم: إتقان لغتين قد يقي من الإصابة بآلزهايمر وحرمان الخلايا السرطانية من الدهون قد يزيد فاعلية علاج السرطان

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 23 أكتوبر 2024
حقوق الصورة: ميديكال ساينس تودي.

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • توصلت دراسة من جامعة باث البريطانية إلى أن منع الأطفال من مشاهدة شاشة الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو التلفاز في الساعة التي تسبق النوم، يحسن نوعية نومهم، ما يؤكد أهمية ممارسة الأطفال لأنشطة لا تعتمد على الشاشات قبل النوم، مثل قراءة قصة لهم لتعزيز صحتهم البدنية وزيادة احتمال حصولهم على نوم صحي.
  • وجدت دراسة من جامعة ألاباما في برمنغهام، أن المصابين بداء السكري من النوع الثاني والذين يتناولون كميات قليلة من الكربوهيدرات، قد يصبحون قادرين على الاستغناء عن الدواء، إذ تفيد الحمية قليلة الكربوهيدرات في تفعيل خلايا بيتا في البنكرياس التي تفرز الإنسولين وتضبط مستويات السكر في الدم. يجب التأكيد أنه لا يجب إيقاف أدوية السكري أو أخذها إلا بعد موافقة الطبيب المختص.
  • وفقاً لدراسة من جامعة ولاية كاليفورنيا متعددة التقنيات، فإن استخدام الأغطية البلاستيكية في تغطية التربة لمكافحة الأعشاب الضارة وفي البيوت البلاستيكية، يلوث التربة بجزيئات البلاستيك كبيرة الحجم والبلاستيك الدقيق، ويؤثر سلباً على خصائص التربة، ويمكن أن يسبب آثاراً صحية خطيرة للإنسان بسبب امتصاص النبات للبلاستيك الدقيق وتغذي الإنسان عليه، ما يدعو إلى إيجاد بدائل غير بلاستيكية وقابلة للتحلل البيولوجي، مثل البلاستيك الحيوي، للوقاية من الآثار الضارة للبلاستيك.

اقرأ أيضاً: كيف تفسّر دراسة حديثة من جامعة الشارقة زيادة نسب سرطان الثدي في الخليج؟

إتقان لغتين قد يقيك من خطر الإصابة بمرض آلزهايمر

أظهرت دراسة من جامعة كونكورديا في كندا، أن إتقان الشخص للغتين يساعد في تأخير ظهور أعراض مرض آلزهايمر لديه لمدة تصل إلى 5 سنوات بالمتوسط مقارنةً بالأشخاص الذين يتقنون لغة واحدة، ووجد الباحثون في الدراسة أن حجم الحُصين لدى الأشخاص ثنائيي اللغة يكون أكبر، ما يوفر مساحة إضافية يمكن أن يستخدمها الدماغ كاحتياطي عند تلف بعض أجزائه بسبب مرض آلزهايمر.

تطبيقات البحث: التشجيع على تعلم لغتين لتحسين إدارة أعراض مرض آلزهايمر.

حرمان الخلايا السرطانية من الدهون قد يزيد فاعلية علاج السرطان

أفادت دراسة أجراها علماء من معهد فان أندل في ميشيغان في الولايات المتحدة، أن حرمان الخلايا السرطانية من الدهون قد يساعد في جعل علاج السرطان أكثر فعالية، إذ توفر الدهون كمية وافرة من الطاقة للخلايا السرطانية. تعمل الآلية التي اكتشفها الباحثون في الدراسة على تحفيز الموت الخلوي المحفَّز بواسطة جزيئات الحديد المتراكمة في الخلايا السرطانية، والتي تحطم الجزيئات الدهنية في هذه الخلايا.

تطبيقات البحث: زيادة كفاءة علاج السرطان عبر تعديلات في النظام الغذائي.

اقرأ أيضاً: هل تزيد البدانة خطر الوفاة؟ اكتشف الحقيقة

السمنة عند الأمهات قبل الحمل مرتبطة بزيادة خطر إصابة أطفالهن بالأمراض النفسية

وجدت دراسة من معهد كارولنسكا في السويد، أن الأطفال المولودين لأمهات لديهن تاريخ من اضطرابات الأكل أو مؤشر كتلة جسم مرتفع يدل على السمنة قبل الحمل، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية في المستقبل، ما يشير لأهمية العناية بالنظام الغذائي والحفاظ على وزن صحي للأمهات، في سبيل صحة أطفالهن مستقبلاَ.

تطبيقات البحث: التوعية بآليات ارتباط السمنة عند الأمهات بزيادة خطر الإصابة بالأمراض النفسية عند الأطفال، لتجنبها.

تلوث الهواء مرتبط بالإصابة بحساسية الفول السوداني أثناء الطفولة

أظهرت دراسة من جامعة  ملبورن في أستراليا، أن التعرض لمستويات أعلى من تلوث الهواء في مرحلة الطفولة يرتبط بالإصابة بحساسية الفول السوداني طوال السنوات العشر الأولى من العمر، ما يسلط الضوء على تأثير التلوث البيئي على الحساسية بشكل عام عند الأطفال، ويشير إلى الحاجة لاكتشاف الآلية التي يؤثر بها التلوث الجوي على النظام المناعي التحسسي.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية علاج التلوث البيئي للوقاية من إصابة الأطفال بالأمراض التحسسية المختلفة، ومعرفة آلية تأثير التلوث على الحساسية.

اقرأ أيضاً: كيف تساعد دراسة البرص على تطوير علاجات لاضطرابات التوازن والسمع؟

التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن يساعد مرضى سرطان المستقيم في تجنب الجراحة

توصلت دراسة من جامعة فيرجينيا في الولايات المتحدة الأميركية وعدة جامعات أخرى، إلى أن التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) يمكن أن يساعد العديد من مرضى سرطان المستقيم في تجنب الخضوع لعمليات جراحية من خلال تقييم فاعلية الاستفادة من العلاج الكيميائي والإشعاعي بتقييم نتائج التصوير، وملاحظة التحسن في الحالة المرضية، ما قد يساعد في تجنب العمل الجراحي الذي ينطوي على استئصال المستقيم بشكل كامل أو جزئي.

تطبيقات البحث: استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد الحالات التي تحتاج إلى جراحة وتلك التي لا تحتاج في سرطان المستقيم.

   

المحتوى محمي