الألانين Alanine

1 دقيقة

ما هو الألانين؟

هو أحد الأحماض الأمينية العشرين الموجودة في الطبيعة، صيغته الكيميائية CH3CH ( NH2 ) COOH، ويوجد في شكلين فراغيين هما اليميني واليساري، ويعد قابلاً للذوبان في الماء.

كيف صُنع الألانين كيميائياً أول مرة؟

صُنع الألانين أول مرة بواسطة أدولف ستريكر عام 1850، وذلك من خلال الجمع بين الأسيت ألدهيد والأمونيا وسيانيد الهيدروجين.

ما خصائص الحمض الأميني ألانين؟

يعد الألانين مزدوج الموقع، ما يعني أنه يمكن أن يكون داخل أو خارج جزيء البروتين، وهو وسيط في استقلاب السكر.

لماذا لا يُصنَّف الألانين حمضاً أمينياً أساسياً؟

يُضمّ الألانين للأحماض الأمينية غير الأساسية التي يمكن الاستغناء عنها لدى البشر، ما يعني أنه يمكن تصنيعها بكميات كافية في الجسم نفسه دون الحاجة لمصدر غذائي خارجي لتوفيره.

ما الذي يجعل ألانين مختلفاً عن الأحماض الأمينية الأخرى؟

يعد الألانين حمضاً أمينياً غير قطبي، أي أن المجموعة الوظيفية الخاصة به غير مشحونة في درجة الحموضة الفيزيولوجية بجسم الإنسان، ولا يمكنه المشاركة في أي روابط هيدروجينية عند درجة الحموضة الفيزيولوجية.

ما مدى تعقيد بنية الألانين؟

يعد الألانين من أبسط الأحماض الأمينية من حيث التركيب الجزيئي، ويصنف من أكثر الأحماض الأمينية انتشاراً في تركيب البروتينات.

ما أشهر المركبات التي تحتوي على الألانين؟

تعد ألياف الحرير الطبيعي من المصادر الغنية بالشكل اليساري للألانين، وعُزِل الحمض الأميني منها أول مرة عام 1879.

ما وظيفة الألانين؟

يستخدم الألانين لصنع البروتينات، وله دور في تحطيم حمض التريبتوفان الأميني وفيتامين ب 6، ويعتبر مصدراً للطاقة للعضلات والجهاز العصبي المركزي، ويعد مهماً لتقوية جهاز المناعة واستقلاب السكريات.

ما الآثار الجانبية لتناول ألانين دوائي؟

تشمل الأعراض الجانبية لتناول الألانين الدوائي ما يلي:

• التعب.
  • ضعف القدرة على التحمل.
  • ضعف وضمور العضلات.
  • الدوخة والإغماء بسبب تقلب مستويات السكر في الدم.

ما الأطعمة التي تحتوي على الألانين؟

يوجد الألانين في مجموعة واسعة من الأطعمة، ولكنه يتركز بشكلٍ خاص في اللحوم.