ثريونين Threonine

1 دقيقة

ما هو الثريونين؟

هو حمض أميني أساسي لا يصنعه الجسم بمفرده إنما يحتاج إلى التزود به من مصدر غذائي، ويُعدُّ محباً للماء إذ يحتوي على زمرة هيدروكسيل، ويختلف الثريونين عن السيرين بوجود زمرة ميثيل بدلاً من أحد ذرات الهيدروجين الموجودة على ذرة الكربون، ويختلف عن الفالين باستبدال الميثيل بمجموعة هيدروكسيل.

متى اكتُشف الثريونين؟

يُعدُّ الثريونين آخر حمض أميني شائع اكتُشِف، ويُنسب اكتشاف الثريونين للعالم ويليام سي. روز وزملائه في جامعة إلينوي عام 1936، وكذلك استطاع العالم صاموئيل بي. شريفر وعالم النبات إتش دبليو بوستون في إمبريال كوليدج في لندن عزل الثريونين من بروتين الشوفان بشكلٍ مستقل عام 1926.

ما الإنزيمات التي تحلل الثريونين؟

يمكن للعديد من الإنزيمات تحليل الثريونين، ومنها الألدولاز والإنزيمات النازعة للهيدروجين، والإنزيمات النازعة للزمرة الأمينية.

كيف يُصنع الثريونين؟

يُصنع الثريونين في خطوتين انطلاقاً من الهوموسيرين، إذ يُفسفر الهوموسيرين، ويحفز تفاعلاً ثانياً معقداً يحول فوسفات الهوموسيرين إلى ثريونين.

ما الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الثريونين؟

يوجد الثريونين في الأطعمة التالية:

• الهليون.
  • البصل.
  • الملفوف.
  • الكرنب.
  • الجرجير.
  • السبانخ.
  • البابايا.
  • الموز.
  • الجوافة.
  • الأناناس.

ماذا يحدث في حال الإفراط بتناول الثريونين؟

قد تسبب الجرعات المفرطة من الثريونين الصداع واضطراب المعدة والغثيان والطفح الجلدي والكبد الدهني، وتعطل وظيفة الكبد.

ما أعراض نقص الثريونين؟

يمكن أن يسبب نقص الثريونين الأعراض التالية:

• تغيرات المزاج.
  • التهيج.
  • الارتباك.
  • مشكلات الجهاز الهضمي.

كيف يؤثّر الثريونين في الجسم؟

يساعد الثريونين مثل سائر الأحماض الأمينية على تصنيع البروتينات، ويشارك الثريونين في مجموعة متنوعة من العمليات الفيزيولوجية مثل التمثيل الغذائي وعمل الجهاز العصبي المركزي والجهاز المناعي، ويركب العديد من البروتينات المهمة مثل الإيلاستين والكولاجين اللذين يوفّران البنية والدعم للأنسجة مثل الجلد والأوتار والغضاريف.