عصبونات Neurons

ما هي العصبونات؟

تدعى العصبونات أيضاً بالخلايا العصبية، وهي الوحدات الأساسية المكونة للدماغ والجهاز العصبي، وهي الخلايا المسؤولة عن تلقي المدخلات الحسية من العالم الخارجي، وإرسال الأوامر الحركية إلى العضلات، وتحويل الإشارات الكهربائية لكافة أنحاء الجسم.

ما هي الوظيفة الأساسية للعصبونات؟

العصبونات هي رسل المعلومات الأساسية في الجسم، تستخدم النبضات الكهربائية والإشارات الكيميائية لنقل المعلومات بين مناطق الدماغ المختلفة، وما بين الدماغ وباقي الجهاز العصبي.

كم عدد الخلايا العصبية في دماغ الإنسان؟

في مقالة للباحثة سوزانا هوزل منشورة في دورية (PNAS) عام 2012، وجد أن هناك نحو 86 مليار خلية عصبية و85 مليار خلية غير عصبية، وبهذا تكون النسبة الإجمالية بين الخلايا العصبية وغير العصبية 1:1 تقريباً، مثل أدمغة الرئيسيات الأخرى.

ما هي مكونات العصبونات؟

المكونات الأساسية للخلايا العصبية هي:

• السوما (جسم الخلية): ويحتوي على النواة.
  •  المحور العصبي: عبارة عن امتداد طويل ورفيع ينقل النبضات الكهربائية بعيداً عن جسم الخلية.
  •  التشعبات أو التغصنات العصبية: هي الهياكل الشبيهة بالأشجار التي تتلقى الإشارات من الخلايا العصبية الأخرى.
  • المشابك: المناطق التي تصل بين العصبونات.

كيف تتواصل العصبونات؟

تتواصل العصبونات بين بعضها بعضاً عبر إشارات كهربائية تسمى “جهود الفعل”، والنواقل العصبية الكيميائية، وتبعاً لنوع المشابك الموجودة يتم نقل الإشارة من عصبون لآخر يليه.

ما هي أنواع العصبونات بحسب وظيفتها؟

يمكن تقسيم العصبونات من حيث الوظيفة إلى ما يلي:

• عصبونات حسية: وتساعد في استقبال الإشارة من الوسط الخارجي أو من العصبونات الأخرى.
  • عصبونات حركية: تلعب دوراً في الحركة، سواء الإرادية أو غير الإرادية، وترتبط مع الخلايا العضلية.
  • عصبونات بينية: تشكل صلة وصل بين العصبونات المختلفة.

ما هي أنواع العصبونات بحسب شكلها؟

يتم تصنيف العصبونات بناءً على شكلها إلى:

• عصبونات أحادية القطب (Unipolar neurons): يوجد لديها امتداد واحد يتفرع إلى امتدادين لاحقاً، توجد في الجهاز العصبي الطرفي الحسي.
  • عصبونات ثنائية القطب (Bipolar neurons): يصدر عنها تفرعان هما المحور و التغصنات، توجد في العين.
  • عصبونات متعددة الأقطاب (multipolar neurons): تتألف من عدة تغصنات تكون واحدة منها المحور وباقي الامتدادات هي التغصنات العصبية، وهي أكثر العصبونات انتشاراً، وتوجد في الجهاز العصبي المركزي.
  • عصبونات عديمة المحور (Anaxonic neurons): لا تحتوي على محور وتتألف من التغصنات وجسم العصبون فقط، توجد في الدماغ.

هل العصبون هو العصب؟

على الرغم من أن العصب والعصبونات تبدو متشابهة بالاسم إلا أن هناك  اختلافاً فيما بينهما، فالأعصاب هي تجمع لحزم من محاور العصبونات الموجودة في الجهاز الطرفي الحسي والحركي إلى جانب أغلفة الأنسجة الضامة والأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية، بينما العصبونات هي الخلايا العصبية التي تنقل الإشارات العصبية.