ما التأثير الذي قد يُحدِثه البشر في القمر بسبب رحلاتهم إليه؟

3 دقيقة
قائد مهمة أبولو 16 القمرية الهابطة، جون يونغ، يقفز على سطح القمر وهو يحيي علم الولايات المتحدة. وضِع هذا العلم في موقع ديكارت للهبوط خلال أول نشاط خارج المركبة في المهمة. وكالة ناسا

أثّر استكشاف البشر للقمر على مدى العقود الستة الماضية في بيئة هذا التابع على نحو بليغ. وخضعت هذه البيئة لتغير شديد لدرجة أن بعض العلماء يجادل بأنه يجب إعلان بدء حقبة جيولوجية جديدة في القمر. اقترح فريق من علماء الأنثروبولوجيا والجيولوجيا في مقالة نُشرت بتاريخ 8 ديسمبر/كانون الأول 2023 في مجلة نيتشر جيوساينس (Nature Geoscience) أنه يجب أن يُطلق على الحقبة التي يشهدها القمر حالياً اسم حقبة الأنثروبوسين القمرية (أو حقبة التأثير البشري القمرية)، وأنه يجب الحفاظ على هذا “التراث الفضائي” وفهرسته.

ما الغرض من هذا التصنيف؟

يستخدم العلماء مصطلح الأنثروبوسين لوصف العصر الذي بدأ فيه البشر التأثير على نحو بليغ في النظام البيئي للأرض وتركيبتها الجيولوجية. يبلغ عمر كوكب الأرض نحو 4.5 مليارات سنة، ونشأ نوع الإنسان الحديث منذ 200 ألف سنة فقط. لكن الإنسان العاقل غيّر الأنظمة البيولوجية والكيميائية والفيزيائية للأرض على نحو بليغ في هذه الفترة القصيرة من الزمن.

لم يتفق العلماء بعد على بداية عصر الأنثروبوسين، والارتياب في تحديدها كبير. يقترح البعض أن هذا العصر بدأ قبل آلاف السنين، في حين يميّز آخرون عام 1950 الذي اكتُشفت فيه نظائر البلوتونيوم الناجمة عن تجارب الأسلحة النووية في قاع بحيرة نقية نسبياً في كندا. انبعاثات ثنائي أوكسيد الكربون والغازات الدفيئة الأخرى التي تتسبب بتسريع الاحتباس الحراري وتحمُّض المحيطات وزيادة معدّل انقراض الأنواع وتدمير المواطن الطبيعية، بالإضافة إلى عمليات استخراج الموارد الطبيعية، هي من العلامات الإضافية التي تبيّن أن البشر غيّروا كوكب الأرض على نحو بليغ.

قال عالم الآثار في جامعة كانساس والمؤلف المشارك للمقالة الجديدة، جاستن هولكوم، في بيان صحفي: “تشبه الفكرة التي طرحناها النقاش حول عصر الأنثروبوسين على الأرض إلى حد كبير، الذي ينطوي على تحديد مدى تأثير البشر في كوكب الأرض. وبالمثل، نجادل بأن عصر الأنثروبوسين القمري بدأ بالفعل، لكننا نريد أن نقي من حدوث الأضرار الجسيمة أو التأخّر في الاعتراف الرسمي ببداية هذا العصر حتى يتمكّن العلماء من قياس الهالة القمرية الكبيرة الناجمة عن الأنشطة البشرية، وعندها سيكون الأوان فات”.

اقرأ أيضاً: 10 مهمات قمرية تاريخية مهّدت الطريق أمام مهمات أرتميس

64 عاماً من استكشاف القمر والتأثير فيه

هبطت مركبة لونا 2 الفضائية غير المأهولة التي أطلقها الاتحاد السوفيتي على سطح القمر أول مرة في 13 سبتمبر/أيلول 1950. وأطلق البشر أكثر من مائة مركبة فضائية إلى سطح القمر في العقود التي تلت ذلك. أرسلت وكالة ناسا وحدات أبولو القمرية في الستينيات والسبعينيات، وتمكّن العلماء الصينيون من إنبات أول شتلة على القمر في عام 2019. وصلت مهمة تشاندريان-3 التي أجرتها مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية بنجاح إلى سطح القمر في أغسطس/آب 2023.

تسببت هذه النشاطات البشرية بإزاحة كمية من المواد على سطح القمر أكبر من تلك التي أزاحتها أحداث اصطدام النيازك والعمليات الطبيعية الأخرى.

يجادل الفريق في المقالة الجديدة بأن المهمات والمشروعات القمرية القادمة ستغير سطح القمر على نحو أشد. ويعتقد المؤلفون أن اعتماد الفكرة التي تنص على أن عصر الأنثروبوسين القمري بدأ قد يساعد على دحض الفكرة الخاطئة التي تنص على أن النشاط البشري لم يؤثّر إلا قليلاً في القمر وأن بيئة هذا التابع لا تتغير.