حصاد العلوم اليوم: تصوُّر المريض عن مرور الوقت يؤثر على سرعة الشفاء وابتكار أساليب جديدة لعلاج حالات الإدمان

حقوق الصورة: shutterstock.com/Nikolay132

• كشف باحثون من جامعة كولومبيا أن مخدر الكيتامين قد يعد بديلاً واعداً للمواد الأفيونية في إدارة الألم وعلاج الاكتئاب المقاوم للعلاج.
  • طور علماء من جامعة رايس طريقة غير جراحية عبر اختبار دم بسيط لمراقبة ديناميكيات التعبير الجيني في الدماغ، ما يسهل عمليات الاستقصاء عن فعالية نمو الدماغ وطبيعة الوظيفة الإدراكية واحتمال الإصابة بالأمراض العصبية دون جراحة.
  • كشفت دراسة جديدة من جامعة كوين ماري في لندن عن كيفية تسبب مرض ارتفاع ضغط الدم بتطور أمراض الشرايين، حيث يقوم الضغط المرتفع بتحويل خلايا العضلات في جدار الشرايين إلى "خلايا رغوية" تسمح بتراكم اللويحات التي تشل مرونة الشرايين وتعيق وظيفتها.
  • تمكن باحثون من جامعة فرايبورغ بتطوير مادة فعالة قد تمثل في المستقبل خياراً علاجياً جديداً لسرطان البروستات، حيث تستهدف هذه المادة التي دعوها باسم "كيه إم آي 169" (KMI169) إنزيماً يؤدي دوراً مهماً في تطور سرطان البروستات.