تقنية جديدة لجمع عدة أنواع من الأدوية في حبة واحدة

2 دقيقة
تقنية جديدة لجمع عدة أنواع من الأدوية في حبة واحدة
احتوت كل "حبة متعددة" على كميات مخصصة من الأسبرين وتمتعت بأوقات مختلفة لإطلاق الجرعات. جامعة نوتنغهام
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد يكون تذكّر تناول دواء واحد صعباً، ولكن يمكن أن يكون تنظيم عدة وصفات وأنظمة وجرعات طبية في الوقت نفسه أصعب بالنسبة للمرضى. تصل نسبة الأخطاء في تناول الدواء إلى ثلث الأخطاء الدوائية الكلية التي تقع في المنازل الأميركية. لكن يعتقد فريق من الباحثين أن "الحبوب المتعددة" المصنوعة بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد يمكن أن تساعد على انتشار "الأدوية الشخصية من الجيل التالي" وتبسيط الإجراءات الطبية الروتينية.

"حبوب متعددة" مصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في مجلة ماتيريالز توداي أدفانسز (Materials Today Advances)، تعاون مهندسو التصنيع والصيادلة في جامعة نوتنغهام البريطانية على صناعة حبوب قابلة للأكل بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد تحتوي على جرعات دوائية مخصصة للغاية وتتمتع بأنظمة توقيت دوائية مخصصة للغاية.

اقرأ أيضاً: احذر تقسيم أقراص الدواء دون استشارة طبية لهذه الأسباب

استخدم المصممون تقنية تحمل اسم "الطباعة الثلاثية الأبعاد المتعددة المواد بالنفث الحبري" لتطوير حبر جديد بتركيبة جزيئية تتصلب مشكّلة هياكل قابلة للذوبان في الماء عند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية. بعد دمج الحبر مع كميات متفاوتة من الأسبرين، صمم الفريق أنماطاً هندسية قابلة للتخصيص لضبط مساحة السطح المتاحة في كل قرص.

نجح الباحثون باستخدام هذه الأنماط، إلى جانب البنية الداخلية للقرص وشكله الداخلي، في التحكم بمعدل الإطلاق للأقراص المصنوعة بالطباعة الثلاثية الأبعاد وكمية الجرعة فيها. بعد ذلك، صنع الباحثون 55 قرصاً فردياً إضافياً دفعة واحدة بالطباعة الثلاثية الأبعاد لإثبات قابلية التوسّع التي تتمتع بها هذه الطريقة وقابلية تخصيصها. قال الأستاذ المساعد في التصنيع التجميعي وقائد الدراسة الجديدة، يِنفينغ هي، في الإعلان المصاحب للدراسة إن التقدم الذي أحرزه مع زملائه "خطوة مثيرة" نحو تطوير طرق الرعاية الطبية المبسطة والمخصصة.

عناء أخف على المريض

على الرغم من أن الباحثين استخدموا الأسبرين فقط في التجارب الأولى، فإنهم يعتقدون أنه ليس هناك ما يمنع استخدام أدوية أخرى في التصميمات المستقبلية، بغض النظر عن جرعاتها وأنظمة توقيتها. يؤكد الباحثون أنه إذا نجحت هذه الطريقة، فستجمع هذه "الحبوب المتعددة" الجديدة الأدوية التي يجب أن يتناولها المريض خلال يوم كامل في قرص واحد. وفقاً لأستاذ الهندسة والمؤلف المشارك للدراسة، ريكي وايلدمان، سيوسع إجراء المزيد من الاختبارات نطاق المواد المتاحة والأدوية الموصوفة التي يمكن استخدامها؛ إذ قال: "يهدف البحث الجاري إلى تحسين هذه الجوانب وتعزيز إمكانية تنفيذ [الطباعة الثلاثية الأبعاد] لتطبيق هذه الطريقة على نطاق واسع".

اقرأ أيضاً: إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على دواء مصنوع من براز بشري

يعتقد الباحثون أن طريقتهم الجديدة قد تفيد على وجه التحديد في تصنيع الأدوية التي تساعد على علاج الأمراض التي تتطلب إطلاق أدوية متعددة في الجسم في أوقات مختلفة. قالت أستاذة الصيدلة والمؤلفة المشاركة للدراسة، فيليسيتي روز، في الإعلان المصاحب للدراسة: "يكمن مستقبل الأدوية الموصوفة في اتباع نهج شخصي"، وأضافت مستشهدة بالتقديرات التي تشير إلى أن ما يصل إلى نصف سكان المملكة المتحدة لا يلتزمون بأنظمة تناول الأدوية على النحو الصحيح: "اتباع نهج الحبة الواحدة سيبسّط عملية تناول عدة أدوية في أوقات مختلفة، ويمثّل بحثنا خطوة مثيرة لتحقيق ذلك".