فاكهة الصيف الشهية: إليك أبرز فوائد العنب

3 دقائق
فاكهة الصيف الشهية: إليك أبرز فوائد العنب
حقوق الصورة: shutterstock.com/ luigi giordano
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

حلوة الطعم وممتلئة، هكذا هي حبات العنب، تحمل فيها خيرات الصيف ولذته. ليس هذا فحسب، بل تحتوي الكثير من المواد المفيدة وذات القيمة الغذائية العالية، ما يجعلها خياراً مناسباً لوجبة خفيفة صحية ومنعشة. فما هي أهم فوائد العنب؟

نبات العنب

لآلاف السنين، كان العنب رمزاً للوفرة والخصوبة لدى مختلف الحضارات، وبمختلف الأصناف. ينمو على شكل عناقيد من حبات مدورة أو بيضاوية، وهو من النباتات المتسلقة التي تنتمي إلى العائلة الكرمية (Vitaceae)، ويضم نحو 80 نوعاً تتفاوت بألوانها وأحجامها، فمنها الأحمر والأرجواني والوردي والأخضر وحتى الكهرماني، وهي تؤكل كثمار طازجة، أو مجففة (الزبيب)، أو تستخدم صناعة المربيات أو العصائر.

القيمة الغذائية للعنب

تبدأ فوائد العنب الصحية من قشرته وتمتد حتى البذور، حيث أشارت دراسة نُشرت في دورية "كيمياء الأغذية" (Food Chemistry) إلى أن العنب يحتوي على أكثر من 1600 مكون نباتي حيوي مفيد، بما في ذلك المكونات الغذائية الرئيسية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

وفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، يحتوي كوب واحد أو ما يعادل 151 غراماً من العنب الأحمر أو الأخضر مما يلي:

  • السعرات الحرارية: 104.
  • البروتين: 1.09 غرام، أي نحو 2.81% من  الكمية الموصى بها يومياً.
  • الدهون الكلية: 0.24 غرام.
  • الكربوهيدرات: 27.33 غرام.
  • الألياف: 1.4 غرام.
  • النحاس: 21% من الكمية الموصى بها يومياً.
  • فيتامين ك: 18% من الكمية الموصى بها يومياً.
  • الثيامين (فيتامين ب1): 9% من الكمية الموصى بها يومياً.
  • الريبوفلافين (فيتامين ب2): 8% من الكمية الموصى بها يومياً.
  • البوتاسيوم: 6% من الكمية الموصى بها يومياً.
  • فيتامين سي: 5% من الكمية الموصى بها يومياً.
  • المنغنيز: 5% من الكمية الموصى بها يومياً.

اقرأ أيضاً: فاكهة وخضار وبذور: هذه الأطعمة تخفض السكر في الدم

فوائد العنب

لكل مكون من مكونات العنب فوائد صحية تجعل من حبة العنب كنزاً غذائياً ثميناً، ومنها:

  • يدعم العنب صحة القلب

يحتوي العنب بمختلف أصنافه على مركبات بوليفينولية مثل الكيرسيتين (Quercetin) والريسفيراترول (Resveratrol)، ما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أوضح الباحث ميرون غروس، في كتابه "العنب والصحة". وأشار الباحث في دراسته إلى قدرة المركبات البوليفينولية في العنب على منع تراكم الصفائح الدموية وخفض نسبة الكوليسترول الضار، ما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك يمكن للبوتاسيوم مع الألياف أن يعزز صحة القلب وفقاً لجمعية القلب الأميركية، ويحمي من الآثار السلبية للصوديوم لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

  • غني بمضادات الأكسدة: الوقاية من الأمراض المزمنة

تنتج عن عمليات التمثيل الغذائي في الجسم مركبات تُعرف بالجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تهاجم البنى الخلوية وتدمرها، بما في ذلك الأحماض النووية، فتسبب ما يُعرف بالإجهاد التأكسدي والذي يرتبط بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكري والسرطان والشيخوخة. يمكن محاربة الجذور الحرة ومنعها من تدمير الخلايا عن طريق مضادات الأكسدة (Antioxidants).

قشرة حبات العنب وبذورها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، كالبوليفينولات وفيتامين С، لذا فإنه يؤدي دوراً مهماً في إصلاح الضرر الناتج عن الجذور الحرة والوقاية من الأمراض. من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في العنب الأنثوسيانين (Anthocyanin) الذي يمنح العنب ألوانه الزرقاء والحمراء والوردية والبنفسجية والريسفيراترول والكيرسيتين، بالإضافة إلى فيتامين С والبيتا كاروتين واللوتين وحمض الإيلاجيك.

  • يحمي من الإصابة بمرض السكري

على عكس ما يخشاه البعض ممن يعاني من أعراض السكري، وتراوده الشكوك حول المحتوى العالي للعنب من السكريات، فإن العنب يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري، حسبما أوضحت دراسة نُشرت في "المجلة الطبية البريطانية" (The BMJ)، كما يحمي من الإصابة بالاعتلال العصبي السكري؛ وهي حالة تسبب تلف الأعصاب مع التقدم في العمر، نظراً لاحتوائه على الريسيفراترول ذي الخصائص المناعية.

في دراسة أخرى نُشرت في دورية "سيل فيزيول بايوكيم" (Cell Physiol Biochem)، تبين أن تناول العنب يقلل من مستويات السكر في الدم ويزيد من الحساسية للإنسولين، ما يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز، أي يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: مقاومة الإنسولين: نذير الخطر سهل العلاج

  • الحفاظ على صحة الدماغ

العنب رائع للتذكر والانتباه والتركيز، لأنه يعزز الوظائف الإدراكية للدماغ وفقاً للدراسة التي نُشرت في دورية "العمر" (AGE). ركزت الدراسة على دور الريسفيراترول إلى جانب مضادات الأكسدة الأخرى في تقليل احتمال الإصابة ببعض الاضطرابات العصبية التنكسية، مثل مرض باركنسون وألزهايمر، وتحسين وظائف المخ. ولكن تبقى هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات هذه التأثيرات.

اقرأ أيضاً: ألزهايمر وباركنسون: جسيمات نانوية لعلاج إصابات الدماغ 

  •  يحمي من السرطان

من أهم فوائد العنب قدرته على منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم، مثل سرطان القولون والثدي. حيث بينت دراسة نُشرت في دورية "دراسات الأورام" (Oncology Letters)، أنه يمكن لمستخلص العنب منع انتشار الخلايا السرطانية عند الحيوانات. كما بينت دراسة أخرى نُشرت في "مجلة التغذية" (Nutrition Journal)، واستمرت لمدة أسبوعين، تراجعًا في خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الأفراد الذين تناولوا ما بين 150-450 غراماً من العنب يومياً.

بناءً على ذلك، تم ربط النظام الغذائي المتضمن للأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالعنب بتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

  • فوائد العنب لصحة العين

تعزز بعض المركبات من فوائد العنب، حيث تحافظ بعض مضادات الأكسدة كاللوتين (Lutein) والزياسانثين (Zeaxanthin) في العنب على صحة العين وتساهم في تحسين الرؤية وتحمي من أمراض العين الشائعة المرتبطة بالعمر، وفقاً لما أوضحته الدراسة التي نُشرت في دورية مضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة أخرى نُشرت في "المجلة الدولية للعلوم الجزيئية" (International Journal of Molecular Sciences) إلى قدرة الريسفيراترول في حماية خلايا شبكية العين من الأشعة فوق البنفسجية، والإصابة بمرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام العدسة العينية، ومرض العين السكري.

اقرأ أيضاً: 7 فوائد صحية للفلفل الأسود تثبت أنه أكثر من مجرد بهارات وتوابل

ختاماً، على الرغم من تعدد فوائد العنب الغذائية والصحية، فإن هناك حاجة للمزيد من الدراسات، كما لا بُد من مراجعة الطبيب أو أخصائي التغذية بالنسبة لأولئك الذين يتناولون أنواعاً محددة من الأدوية.