صحي ولامع: إليك أبرز فوائد الثوم للشعر

الثوم للشعر
Shutterstock.com/Olivera White
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعتبر الثوم من أهم النباتات التي تُستخدم في إعداد الوجبات؛ وذلك بسبب النكهة المميزة التي يضيفها للطعام، ويتمتع الثوم أيضاً بفوائد عديدة للجسم بشكل عام وللشعر بشكل خاص، وفيما يلي نتناول أهم فوائد الثوم للشعر وأضراره وطرق تحضير خلطات الثوم منزلياً وطريقة استخدامها.

فوائد الثوم للشعر

يمكن الحصول على فوائد الثوم للشعر عند تطبيقيه موضعياً على الشعر أو كجزء من النظام الغذائي، ويتمتع الثوم بخصائص قد تساعد في نمو الشعر. فيما يلي بعض الفوائد التي يقدمها الثوم للشعر:

تعزيز صحة الشعر

الثوم غني بالفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين سي، والمعادن مثل المنغنيز والسيلينيوم، وكلها عناصر تعزز صحة الشعر وتساعد على نموه.

الحفاظ على صحة فروة الرأس

يستفيد الشعر من خصائص الثوم الطبيعية المضادة للميكروبات و[tooltip content="هي كائنات حية تنتشر انتشاراً كبيراً في جميع البيئات بعضها وحيد الخلية مثل الخمائر، وبعضها متعدد الخلايا مثل فطر عيش الغراب. تعتبر من الكائنات الرمية التي تحصل على غذائها عن طريق إفراز مواد كيميائية لتحلل الغذاء خارجياً وليس ضمن جوفها، ومن ثم تمتص المواد المغذية. يسبب كثير منها فساد الأطعمة، أو يكون ممرض للإنسان مثل الفطور الجلدية، وكثير منها مهم في الصناعات مثل استخراج الأدوية كالبنسلين أو صناعة الأجبان." url="https://popsciarabia.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%aa/" ]الفطريات[/tooltip]؛ حيث يمكن أن تساعد هذه الخصائص في محاربة البكتيريا وقتلها، وبالتالي الحفاظ على صحة فروة الرأس.

تقوية الشعر وزيادة لمعانه

وجدت الدراسات أن الثوم يحمي الخلايا الكيراتينية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. الخلايا الكيراتينية هي خلايا الجلد التي تنتج الكيراتين، وتوجد في الطبقة الخارجية من الجلد؛ بما في ذلك جلد فروة الرأس وبصيلات الشعر، والكيراتين هو بروتين يساهم في تقوية الشعر ويزيد من لمعانه، ويشكل الكيراتين 95% من ألياف الشعر.

زيادة تدفق الدم في فروة الرأس

أظهرت دراسة أن وضع مسحوق الثوم على فروة الرأس يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وزيادة تدفق الدم في فروة الرأس يمكن أن تؤدي إلى زيادة نمو الشعر.

على الرغم من ذلك؛ مازلنا في حاجة إلى الحصول على أدلة علمية أكثر للتحقق من فوائد الثوم للشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم: تطال الجسم بأكمله علاوةً على إضفاء النكهة لأطباقك

أضرار الثوم للشعر

الثوم للشعر
Shutterstock.com/Esin Deniz

كما هو الحال مع أي علاج طبيعي آخر، فهناك مخاطر يجب مراعاتها عند استخدام الثوم على الشعر أو أي جزء آخر من الجسم؛ وخاصةً إن كنت من ذوي البشرة الحساسة، لأن الثوم يمكن أن يسبب حروقاً عند وضعه على الجلد؛ وهي من الحروق الكيميائية الخطيرة. 

لا يقتصر هذا الخطر على الثوم النيء؛ بل تتعدى ذلك إلى المنتجات التي تحتوي على الثوم؛ مثل الزيوت الأساسية التي يمكن أن تسبب تهيّج الجلد والعينين أيضاً، وذلك لوجود مركبات الكبريت في الثوم، لذلك من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في تطبيق أي علاج يحتوي على الثوم.

اقرأ أيضاً: تلف الكبد وطفح جلدي: إليك أضرار الثوم وآثاره الجانبية

طريقة استخدام الثوم للشعر

الثوم للشعر
Shutterstock.com/Esin Deniz

تنتشر العديد من علاجات الشعر المتضمنة مستخلص الثوم أو زيت الثوم في الأسواق بين منتجات التجميل والعناية بالشعر؛ لكن يمكنك صنع خلطة الثوم للشعر منزليّاً بسهولة باستخدام مكونات من المطبخ، وللحد من خطر تهيج الجلد؛ من المهم تخفيف الثوم بزيت مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون المفيدان للشعر أيضاً.

زيت الثوم للشعر

لصنع خلطة زيت الثوم للشعر نحتاج إلى:

  • 8 فصوص ثوم طازج.
  • ملعقتان كبيرتان من الزيت لكل فص ثوم.
  • أداة لسحق الثوم.
  • مقلاة صغيرة.
  • مصفاة.

ابدأ بسحق الثوم باستخدام الشوكة أو الخلاط أو أية أداة أخرى، ثم سخن الزيت في مقلاة على نار خفيفة وأضف الثوم عندما يكون الزيت دافئاً وليس ساخناً. حرك الثوم في المقلاة حتى تفوح رائحته فقط، وليس حتى يُطهى، وارفع المقلاة عن النار واتركها تبرد. صب الخليط في مصفاة للتخلّص من اللب. اسكب الخليط في وعاء زجاجي، يُفضل أن يكون الوعاء غامق اللون فهو يساعد على تخزين الخليط لمدة أطول.

تطبيق خلطة الثوم على الشعر

لاستخدام الخلطة، خُذ ملعقتين كبيرتين منها ودلّك بها فروة الرأس برفق، ثم غطي الشعر بمنشفة وانتظر من 10 إلى 15 دقيقة. اغسل الشعر بعد ذلك بشامبو لطيف. للحصول على أفضل النتائج؛ طبّق خلطة الثوم هذه على الشعر مرتين في الأسبوع.

خلطة الثوم بالعسل للشعر

يمكن أيضاً صنع خلطة الثوم بالعسل بنفس الطريقة السابقة لكن مع إضافة ملعقة من العسل بدلاً من الزيت، واتباع نفس الخطوات.

أخيراً؛ من المهم إدخال الثوم ضمن النظام الغذائي للحصول على فوائده العديدة للجسم وللشعر؛ خاصةً إن كنت لا تحتمل رائحة الثوم على الشعر.

اقرأ أيضاً: تحفّز نموّه: هذه فوائد الحلبة للشعر