Reading Time: 4 minutes

استُخدمت الحلبة منذ آلاف السنين في الطب البديل، كما استُخدمت كعلاج منزلي طبيعي لتساقط الشعر والتخلص من قشرة الرأس، أو لعلاج فروة الرأس الجافة والحكة، ويقول خبراء التجميل أنها سر نمو الشعر الكثيف واللامع. إليك رأي العلم بفوائد الحلبة للشعر.

الحلبة وفوائدها

الحلبة هي عشبة صغيرة خضراء مورِقة، موطنها الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب أوربا وغرب آسيا، تُستخدم أوراقها وبذورها كتوابل في الطهي منذ آلاف السنين، كما استُخدمت في ممارسات الطب الصيني القديم والطب الهندي القديم للحث على المخاض، وتحسين الهضم، وتهدئة تهيج الجلد، وتعزيز الصحة العامة.

أكدت الأبحاث الحديثة فوائدها الطبية؛ خاصةً في زيادة إنتاج حليب الأم، ورفع مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال، وضبط مستويات السكر في الدم، وخفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى فوائد عديدة أخرى.

اقرأ أيضاً: للنساء والرجال: تعرف على فوائد الحلبة

فوائد الحلبة للشعر

فوائد الحلبة

Shutterstock.com/kostrez

تحفّز نمو الشعر

لا يوجد العديد من الأبحاث التي تؤكد فوائد الحلبة للشعر؛ لكن تعد بذورها مصدراً غنياً بالحديد والبروتين؛ وهما من العناصر الغذائية الأساسية لنمو الشعر، كما أنها تحتوي على مركبات مثل الفلافونويد والسابونين؛ وهي مركبات تحفز نمو الشعر، بسبب آثارها المضادة للالتهابات والفطريات.

في إحدى الدراسات، عمل الباحثون على تقييم تأثير تناول جرعة فموية يومية تبلغ 300 ملغ من مستخلص بذور الحلبة على مدار 6 أشهر على الشعر، ووجدوا أن 80% من المشاركين في الدراسة أظهروا تحسناً كبيراً في زيادة نمو الشعر وقوته، ووجدت دراسة أخرى أُجريت على الحيوانات، أن الاستخدام الموضعي لخليط زيت عشبي يحتوي على مستخلص بذور الحلبة، كان فعالاً في زيادة نمو الشعر وكثافته، وأن هذا المزيج كان أكثر فاعليةً بقليل من المينوكسيديل؛ وهو دواء شائع الاستخدام في علاج نمو الشعر.

تدعم صحة فروة الرأس

تُستخدم الحلبة لعلاج الحالات التي تؤدي إلى جفاف وتهيج الجلد؛ بما في ذلك قشرة الرأس والحكة؛ التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت. من أسباب ظهور قشرة الرأس: إفراز الدهون الزائدة، ونمو الفطريات، والالتهابات، وجفاف الجلد، ومن غير المعروف ما إذا كان لبذور الحلبة تأثير فعال على علاج أسباب قشرة الرأس وتهيج فروة الرأس؛ لكن الدراسات تُظهر أن لها خصائص مضادة للالتهابات، ومرطبة، ومضادة للفطريات، ومهدئة للجلد، ومساعدة في شفاء الجروح.

أشارت دراسة واحدة فقط -استمرت 6 أسابيع، وأُجريت على 11 شخصاً فقط- أن استخدام كريم يحتوي على خلاصة الحلبة كان فعالاً في تحسين الرطوبة وتقليل احمرار الجلد، وأدى إلى تحسن كبير في محتوى الرطوبة وتخفيف تهيج الجلد.

بالرغم من ذلك؛ يؤكد الباحثون أن هناك حاجةً إلى مزيد من الأبحاث لفهم أفضل لكيفية استخدام الحلبة كعلاج لزيادة نمو الشعر، والتخلص من قشرة الرأس، ولتأكيد فوائد الحلبة الأخرى للشعر.

اقرأ أيضاً: تزداد في المواسم الباردة والجافة: طرق التخلص من قشرة الشعر

قبل استخدام الحلبة لعلاج مشاكل الشعر

فوائد الحلبة الصحية

Shutterstock.com/YuriiVD

إن كنت تعاني من تساقط الشعر لسبب أو لآخر، ربما لن يكون للحلبة أو لغيرها تأثير فعال، لذا عليك في البداية استشارة الطبيب لمعرفة سبب تساقط الشعر وعلاجه، قبل اللجوء إلى الحلبة أو غيرها. من أهم أسباب تساقط الشعر الواجب إيجاد حل لها:

التغذية غير السليمة

قد يساهم نقص بعض العناصر الغذائية في تساقط الشعر، لذا عليك إمداد جسمك بالعناصر الغذائية التي قد تلعب دوراً في دعم نمو الشعر بشكل صحيح، قبل تناول الحلبة أو غيرها من الأعشاب التي تساهم في علاج مشاكل الشعر. أهم هذه العناصر الغذائية ومصادرها:

  • البروتين: اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبقوليات والمكسرات والبذور.
  • الدهون الصحية: المكسرات والبذور والأسماك والزيوت النباتية.
  • الحديد: اللحوم والسبانخ والبذور والبقوليات والشوكولاتة الداكنة.
  • الزنك: اللحوم والمحار والمكسرات والبقوليات والجبن.

الإجهاد والتوتر

إن الإجهاد المطبق على الشعر؛ مثل شدّه بإحكام شديد أو تعريضه للعلاجات الكيميائية القاسية، يمكن أن يسبب تساقط الشعر، كما أن ارتفاع هرمون التوتر (الكورتيزول) يمكن أن يُضعف بصيلات الشعر؛ مما يؤدي إلى تساقطه، لذا عليك اتباع طرق تقلل التوتر لمنع تساقط الشعر، ومن ثم استخدام العلاجات العشبية؛ كالحلبة.

العوامل الوراثية

قد يكون سبب تساقط الشعر وراثيّاً؛ مثل حالة الصلع الوراثي، فهي حالة مرتبطة بجينات معينة موروثة من الآباء، وفي هذه المرحلة؛ لن يفيدك تناول المكملات الغذائية مثل بذور الحلبة أو غيرها.

كيفية استخدام الحلبة للشعر

الحلبة للشعر

Shutterstock.com/Kaveri kale

لعلاج الشعر بالحلبة، يمكن تناول البذور عن طريق الفم كمكمل غذائي، أو تطبيقها موضعيّاً على الشعر بعد صنع كريم منها.

الحلبة كمكمّل غذائي 

تتوفر بذور الحلبة بشكل مسحوق أو مستخلَص سائل مركز، ويُنصح بتناول 1200 ملغ من مسحوق البذور، أو 300 ملغ من المستخلَص يومياً. تُعد الحلبة آمنة بشكل عام؛ لكن يجب أن تتجنبها الحامل والأشخاص الذين لديهم حساسية من الفول السوداني أو الحمص.

تطبيق موضعي

يمكن تطبيق الحلبة على الشعر دون تناولها؛ ما عليك سوى نقع بضع ملاعق كبيرة من البذور في الماء لبضع ساعات أو طوال الليل، ومن ثم طحنها مع الجل لتشكيل عجينة، يمكن وضعها مباشرةً على الشعر وفروة الرأس، أو يمكن مزج المسحوق مع زيت جوز الهند أو الزبادي أو العسل أو الحليب، ثم توضع على الشعر لمدة 10 دقائق أو أكثر، ويُشطف بعدها بالماء الدافئ، وينظَّف بشامبو لطيف.

اقرأ أيضاً: لماذا يتساقط شعر النساء في الخريف؟ وكيف يمكن علاجه؟