خلية عصبية ثنائية القطب Bipolar neuron

ما هي الخلية العصبية ثنائية القطب؟

وتدعى عصبونات ثنائية القطب، وهي خلية عصبية ذات امتدادين فقط، أحدهما يشكل المحوار العصبي والآخر هو الامتداد العصبي (التغصن).

مم تتألف الخلية العصبية ثنائية القطب؟

تتألف الخلية العصبية ثنائية القطب مما يلي:

  • جسم الخلية (السوما): وهو الجزء الأساسي من الخلية العصبية، يحتوي النواة والمعلومات الوراثية للخلية، ويحافظ على بنية الخلايا العصبية، ويوفر الطاقة اللازمة لفعاليات الخلية.
  • المحوار العصبي: يتألف من هيكل طويل يشبه الذيل، ينشأ من جسم الخلية عند تقاطع متخصص، ويتم عزل العديد من المحاور بمادة دهنية تسمى غمد النخاعين الذي يساعد الخلية العصبية في نقل الإشارة.
  • التغصن (التشعّب): عبارة عن جذور ليفية تتفرع من جسم الخلية، تستقبل وتعالج الإشارات من محاور عصبونات أخرى، وتحتوي بعض الخلايا على العديد من التغصنات، لكن ثنائية القطب تحوي تغصن واحد فقط.

أين توجد الخلايا العصبية ثنائية القطب؟

توجد خلايا هذا النوع بشكل أساسي في شبكية العين، وفي أماكن أخرى من الجهاز العصبي المحيطي مثل سقف التجويف الأنفي والأذن الداخلية.

ما هي وظيفة الخلايا العصبية ثنائية القطب؟

 العديد من الخلايا ثنائية القطب هي خلايا عصبية حسية متخصصة في النقل الحسي (الاستشعاري)، فهي جزء من المسارات الحسية للشم والبصر والتذوق والسمع واللمس والتوازن واستيعاب الحس العميق.

كيف تعمل الخلايا العصبية؟

ترسل الخلايا العصبية إشارات باستخدام جهود الفعل، وجهد الفعل هو تحول في الطاقة الكهربائية الكامنة للخلايا العصبية ناتج عن تدفق الجسيمات المشحونة داخل وخارج غشاء الخلية العصبية، عندما يتم إنشاء جهد فعل، ينتقل على طول المحور العصبي إلى النهاية ما قبل المشبكية التي تفصل بين المحوار والتغصن الخاص بالخلية العصبية المجاورة.

Content is protected !!