كيف تحمي نفسك من أضرار العواصف الرملية؟

كيف تحمي نفسك من أضرار العواصف الرملية؟
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

العواصف الرملية هي ظواهر طبيعية، شائعة الحدوث في المناطق الجافة وشبه الجافة، وتعتبر من الظواهر العنيفة، فهي تسبب أضراراً على الصحة قد تنتهي بالوفاة، كما تؤدي إلى تضرر الممتلكات.

تحدث العواصف الرملية عندما تهب رياح عاتية، تحمل معها جزيئات الرمل والأوساخ في الهواء، وتشكل سحابة خانقة، وتصبح الرؤية فيها معدومة، لذلك إذا كنت تعيش في منطقة صحراوية جافة أو شبه جافة، أو كنت ستنتقل للعيش في هذه المناطق، أو ذاهب لمجرد الزيارة، يجب أن تعرف كيف تحمي نفسك من أضرار العواصف الرملية.

كيف تحمي نفسك من أضرار العواصف الرملية؟

إذا كنت تسير في طريقك وهبت عاصفة رملية، اتبع النصائح التالية لتنجو بحياتك، ولتتعرض لأقل ضرر ممكن:

غط أنفك وفمك

أول ما يجب أن تفعله حين تهب عاصفة رملية هو تغطية أنفك وفمك بكمامة عادية، أو كمامة مزودة بفلتر مثل كمامة "N95". وفي حال لم يكن لديك كمامة، يمكنك لف منديل أو أي قطعة قماش متوفرة لتغطية أنفك وفمك. وفي أسوأ الأحوال، يمكنك استخدام كم القميص لتوفير الحماية اللازمة. ومن الأفضل أن تبلل قطعة القماش بالماء إن كان متوفراً لديك، مع وضع القليل من الفازلين داخل فتحات أنفك لمنع جفاف الأغشية المخاطية.

احمِ عينيك

بعد حماية أنفك وفمك، يجب أن تحمي عينيك، ويكون ذلك باستخدام نظارات واقية تغطي العينين تغطية كاملة، تشبه تلك المستخدمة أثناء السباحة. لا توفر النظارات العادية الحماية المطلوبة من العواصف الرملية. إذا لم تكن تملك نظارات واقية، احمِ وجهك بذراعك بدايةً، ثم لف قطعة من القماش بإحكام حول رأسك لتوفير أكبر قدر من الحماية لعينيك وأذنيك.

ابحث عن مكان تختبئ فيه

يجب أن تبحث الآن عن مكان تلجأ إليه، لتبعد نفسك عن العاصفة. أفضل مكان للاختباء هو الأبنية المغلقة، فإذا تمكنت من إيجاد مأوى قبل أن تصل إليك العاصفة، فانتقل إليه بأسرع ما يمكن وابقَ في الداخل، وأغلق جميع النوافذ والأبواب.

ليست الأبنية المغلقة فقط مكاناً جيداً للاختباء، فإذا لم تجد مكاناً مناسباً، سيكون أي شيئ مشابه يمكنه أن يصد الرمال ويمكنك أن تقف خلفه جيداً، فالسيارة المتوقفة على جانب الطريق ستفي بالغرض، فالرمال ترتد عند اصطدامها بالأشياء. وإذا لم تجد مكاناً تأوي إليه، انحنِ فقط لتحمي نفسك من الإصابة بشيء طائر مع الرياح.

حاول الوصول إلى مكان مرتفع

ابحث عن نقطة مرتفعة عن الأرض، تكون آمنة وصلبة، لأنه في العواصف الرملية يكون التركيز الأكبر للرمال والغبار بالقرب من الأرض، وأقل قوة وكثافة في القمة.

إذا كانت العاصفة مصحوبة ببرق لن تكون هذه الخطوة مفيدة، إذ يجب الابتعاد عن قمم التلال أو المباني أثناء البرق.

لا تلجأ إلى المناطق المنخفضة

لن يكون اللجوء إلى منطقة منخفضة، مثل حفرة أو نفق، فكرة جيدة أثناء هبوب العاصفة الرملية، لأنه من المحتمل أن تترافق هذه العاصفة بالأمطار دون أن تدري، وقد تتسبب في تشكل الفيضانات، التي ستغمر الأماكن المنخفضة أولاً وتعرضك لخطر الغرق.

ماذا لو كنت في الصحراء؟

إذا هبت عاصفة رملية وأنت في الصحراء، وكان برفقتك جمل، دعه يجلس واختبأ بجانبه، فالإبل لديه غريزة فطرية في التعامل جيداً مع العواصف الرملية، والنجاة منها. أما إذا كان أمامك كثبان رملية، اختبأ خلفها، وليس في الجانب المواجه للرياح.

كيف تنجو من العاصفة الرملية إذا كنت تقود سيارة؟

أول ما يجب أن تفكر فيه عند رؤية عاصفة رملية قادمة من البعيد أثناء قيادتك للسيارة هو محاولة الابتعاد عنها، وتغيير مسارك، والذهاب في مسار مختلف عن مسار العاصفة. إذا كان بإمكانك ذلك، حاول الوصول إلى مكان آمن تركن فيه سيارتك وتبقى بأمان ريثما تمر العاصفة.

تبلغ السرعة القصوى للعواصف الرملية 121 كم/ ساعة، فإذا شعرت أنها تقترب منك ولا يمكنك تجاوز سرعتها، من الأفضل أن تتوقف وتستعد لاقترابها منك، وألّا تسير بسرعات عالية، لأن الرؤية ستصبح معدومة ما إن تصل العاصفة إليك.

عندما تتوقف تأكد من تشغيل المصابيح الخلفية والجانبية. وإذا لم تتمكن من الوصول إلى مكان آمن، واضطررت للسير ضمن العاصفة، تأكد من تشغيل المصابيح أيضاً، وقُد ببطء وحذر، واضغط على بوق السيارة باستمرار لتنبيه أي سيارة أخرى في الأرجاء لوجودك. بالإضافة إلى ذلك، لا تنسَ إغلاق النوافذ وأي منفذ آخر قد يسمح بدخول الهواء إلى السيارة.

اقرأ أيضاً: التلوث الناجم عن البشر قد يؤدي إلى العواصف الرعدية

كن مستعداً دائماً

إن أفضل ما يمكن أن تفعله لتجنب العاصفة الرملية، هو توقع حدوثها، خاصة إذا كنت تعيش في منطقة صحراوية، فهي تحدث بشكل دائم في المناخ الجاف وشبه الجاف. وانتبه أيضاً إلى تحذيرات خبراء الأرصاد الجوية، حيث يمكنهم التنبؤ بحدوثها عند ملاحظتهم لوجود ظروف جوية معينة.

ابق في المنزل وأغلق النوافذ إن سمعت خبراً يفيد بهبوب عاصفة رملية، ولا تخاطر بتعرضك للأذى. لو كنت مضطراً للخروج في مثل هذه الظروف، ارتدِ ملابس تغطي جسدك بأكمله، وخذ معك كمامة مناسبة ونظارات محكمة الإغلاق، وزجاجة مياه.

لماذا عليك الحذر من العاصفة الرملية؟ 

تقلل العواصف الرملية من جودة الهواء ووضوح الرؤية، وقد يكون لها آثار ضارة على الصحة، لا سيما عند الرضع والأطفال والمراهقين وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي والأشخاص المصابين بأمراض القلب ومرضى السكري.

بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، قد يؤدي التعرض لعاصفة ترابية إلى إثارة ردود فعل تحسسية ونوبات ربو، أو التسبب بمشكلات تنفسية خطيرة، أو مشكلات مزمنة في التنفس والرئة، وربما أمراض القلب، خاصة إذا كان التعرض للعواصف الرملية مطولاً.

بالإضافة إلى المشكلات التنفسية، تتسبب هذه العواصف بتهيج العينين والممرات الهوائية العلوية.