ما هي أسرار ديكور المنزل في البلدان العربية الذي يناسب مناخها وعاداتها؟

4 دقيقة
ما هي أسرار ديكور المنزل في البلدان العربية الذي يناسب مناخها وعاداتها؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: إيناس غانم.

ملخص: تمتد الدول العربية على مساحة جغرافية كبيرة من الخليج العربي إلى المغرب العربي، وهناك عدة أنماط للتصميم الداخلي التي تعتمدها هذه البلدان، وتختلف الديكورات على مستوى المدينة الواحدة، لكن هناك سمات عامة مشتركة بين المنازل في المناطق العربية المختلفة، فالمنازل الخليجية تعتمد الفخامة في الأثاث والزخارف الإسلامية الهندسية والحد الأدنى من القطع الفنية، بينما الديكور المغربي يعتمد على الألوان القوية مثل الأحمر والأسود وملء الفراغات بشكلٍ منسق بأوانٍ نحاسية وقطع فنية أخرى. من جهة أخرى يمتاز الطراز المصري بأن أثاثه يأخذ شكل الجسم ولا يعتمد على الزوايا الحادة بل يكون منحنياً ويعتمد على الإضاءة الطبيعية، بينما يكون التصميم الداخلي الدمشقي واسعاً يعتمد على توفير المياه بمنطقة وسطى والبناء بحجارة داكنة وفاتحة للاعتدال الحراري. لذا، يمكن القول إن كل بلد ومنطقة عربية له ديكور مختلف يعتمد على التقاليد المنتشرة في هذا البلد وتاريخه وثقافته والعرف الاجتماعي للتصميم، ما يغني المراجع العالمية في فنون التصميم المتنوعة حول العالم.

لا يوجد نمط واحد لتصميم ديكور المنزل الداخلي في الدول العربية، فهذه الدول تمتد من شمال غرب إفريقيا إلى جنوب غرب آسيا ولكل بلد وكل مدينة أحياناً نمط تصميم فريد خاص بها يجمع بين التقليد والزخارف التراثية والتنظيم الذي يناسب مناخ البلد وظروفه مع مراعاة الحداثة والتطور، لكن هناك عدة نقاط مشتركة بين البلدان العربية كلّها. إليك أبرز ديكورات المنازل العربية وفقاً لكل منطقة.

اقرأ أيضاً: إليك بعض الأسرار والنصائح لحزم أغراضك والانتقال لمنزلك الجديد بسلاسة

نماذج عن ديكورات المنازل العربية 

من الصعب التطرق للتصميم الداخلي للبلدان العربية كلّها، لكن يمكن أخذ نماذج عن كل قسم من البلدان العربية، كبلاد الخليج وبلاد المغرب العربي وبلاد الشام والدول المشرفة على النيل، إذ على الرغم من الاختلافات بين ديكورات المنازل في البلدان في هذه المناطق، فهي متشابهة. وتشكّل أبرز نماذج ديكورات المنازل في البلدان العربية ما يلي: 

1. ديكور المنازل المغربية

يتميز تصميم المنزل الداخلي في المغرب ببصمته الفريدة التي تجمع بين الفنون العربية والأمازيغية والأوروبية الفرنسية والإسبانية، حيث يُستخدَم في ديكور المنزل المغربي البلاط الملون والقوام الملون الجريء الذي يعكس ألوان السماء والصحراء والأبواب المزخرفة المستوحاة من الزخارف التقليدية والمؤطرة بجدران من الجص الأبيض المميز.

للأثاث المغربي تصميمات منحوتة معقدة مطعمة بالنحاس الذي يعشّق الأثاث الخشبي الصلب، وتكون الوسائد المريحة المحشوة والمفروشة بألوان قوية مثل الأحمر والأخضر والأرجواني سائدة في المنازل، وغالباً ما تُغطِّى طاولات القهوة بأغطية تحتوي على تصاميم مشابهة لتصميمات الجدران والأرضيات، وهذه الجوانب الزخرفية تعكس الهوية الثقافية المغربية في كل بيت تقليدي وحتى في البيوت الحديثة.

يعتمد الديكور المغربي على الزخارف التي تشبه قرص العسل لتزيين الجدران أو بلاط الأرضيات، وكثيراً ما تُستخدم الأواني النحاسية والمصابيح النحاسية في الديكور، وتُستخدم الستائر المصنوعة من الخرز في الأبواب الداخلية.

بالنسبة لتوزيع المساحات، يهتم التصميم المغربي بتحقيق أقصى استفادة من المساحة المتاحة وملؤها بأفضل أنواع الأثاث والديكورات وتصميمات الإضاءة، ولا يترك المغربيون في تصميم المنازل مساحات فارغة مع مراعاة الترتيب والتنسيق والابتعاد عن الفوضى.

اقرأ أيضاُ: حيل منزلية لمنع تشكُّل الصدأ على الأثاث المعدني

2. ديكور المنازل السعودية

يمتاز الديكور في المنازل السعودية بأنه يحمل الهوية الإسلامية التراثية بشكلٍ فريد، حيث يمتلك كل منزل مساحة تحتوي على الفن الإسلامي والخط العربي والآيات القرآنية الكريمة المخططة والمعلقة على الجدران. 

يستخدم التصميم الداخلي في البيوت السعودية ألواناً مثل البيج والأبيض لكي تخفف من امتصاص الحرارة وتحافظ على جو أكثر برودة داخل المنزل، ولكن حديثاً يختار العديد من أصحاب المنازل ألواناً أكثر إشراقاً مثل الأزرق والأخضر والأصفر في ديكور المنازل وتدخل في الأثاث والجدران.

تُعدّ الفخامة عنصراً أساسياً في التصميم الداخلي السعودي، إذ تضم المنازل موادَّ فخمة مثل الرخام والذهب والحرير وصولاً للثريات الفنية والمفروشات المزينة بالزخارف، ومع ذلك يحافظ البيت السعودي على البساطة من خلال عدم وضع الكثير من القطع الفنية لملء الفراغات والحفاظ على الحد الأدنى من الأثاث المطلوب.

تحافظ البيوت السعودية الحديثة على تقاليد البيوت التقليدية مثل الأقواس والأعمدة المصممة على الطراز الإسلامي، وتعتمد على زخرفة هذه الأقواس بالتصاميم المستقاة من المساجد الأثرية والقصور، ومن الممكن أن تحتوي على رسوم تراثية مثل شجرة النخيل لتزيينها.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق توزيع الإضاءة في المنزل

3. ديكور المنازل المصرية 

اعتاد التصميم الداخلي المصري على استخدام الألوان الهادئة في طلاء الجدران مثل البيج والبني والرمادي، وغالباً ما يُزيَّن المنزل ببعض اللوحات الهيروغليفية الفنية التي تعكس التاريخ المصري القديم، ويشجّع بعض المصممين حالياً اعتماد ألوان أكثر قوة وجرأة في التصميم الداخلي لترك انطباع أقوى لمستخدمي هذه التصاميم، ومنهم محمد رأفت إبراهيم، خبير حلول التصميم الداخلي المدعومة بالذكاء الاصطناعي والعضو المؤسس في شركة ماتوبورد (Mattoboard). وذكر في مقالة نشرها عبر لينكدإن عدة مقترحات للحداثة في الديكور المصري.

غالباً ما تكون ألوان الأثاث والقطع الفنية المستخدمة للزينة ملونة بألوان مثل الذهبي والفيروزي والأحمر والأزرق، وهي الألوان الملكية في فن العمارة الفرعوني وتعكس تنوع وغنى مصر التي ضمت العديد من الحضارات عبر العصور.

يحتوي المنزل المصري على الأقواس والأعمدة المزينة بزخارف نبات القصب المنتشر على ضفاف النيل، ما يعطي هوية ثقافية مميزة للزخارف المصرية. ويكون البلاط في العادة مزخرفاً بالعديد من الأشكال والألوان التي تبرز عند تعرضها لأشعة الشمس.

تعتمد المنازل المصرية على الإضاءة الطبيعية بشكلٍ أساسي بالإضافة للإضاءة الكهربائية الحديثة، وغالباً ما يكون الأثاث منجداً بالقطن المصري الناعم والمطرز بالنقوش والألوان الغنية، وتكون حواف الأثاث بالعادة مائلة لتأخذ شكل الجسم وتكون مريحة للاتكاء، ولا تكون مربعة أو ذات زوايا مستقيمة.

4. ديكور المنازل الدمشقية 

يمكن أخذ النموذج الدمشقي كقاعدة لتصميم المنازل الداخلي، فهو قديم ولا يزال يُستخدم في التصميم الحديث للمنازل في بلاد الشام، وغالباً ما يضم المنزل بلاطاً مزخرفاً وملوناً بخطوط من الأحمر بينما يكون البلاط من المرمر، والجدران تكون في شكل كتل من لونين يكونان من الأسود والأبيض لتعديل الحرارة، فالأسود يمتصُّ الحرارة ويعكسها ما يعطي تأثيراً دافئاً في الشتاء، بينما الأبيض يعكس الحرارة ويحافظ على البرودة في الصيف.

يتميز البيت الدمشقي بوجود مساحات واسعة قد تحتوي على نافورة مياه لسقاية النباتات الموزعة على الجدران ومن أجل التنظيف، وفي البيوت الحديثة يُحافظ على مساحة من أجل استقبال الضيوف وجمع الأقارب. هناك أيضاً سجاد معلق على الحائط للتخفيف من البرودة في الشتاء ولها غايات جمالية أيضاً، ويوجد في داخل الغرف سجاد، وعادةً ما يتم خلع الأحذية عند الدخول للمنزل، وما زالت المنازل الحديثة تحافظ على هذه العادة.

تكون النوافذ عادةً مرتفعة وواسعة للسماح بكمية كبيرة من الهواء بالدخول، لكن في الوقت ذاته تكون مغطاة بقضبان أو شبك من الحديد وتحتوي على ستائر بيضاء مزخرفة لحجب أشعة الشمس القوية والسماح للهواء بالنفوذ في الوقت ذاته ومنع الشخص خارج الغرف من رؤية الداخل للحفاظ على الخصوصية. 

اقرأ أيضاً: نصائح احترافية لشراء الأثاث العالي الجودة والحفاظ عليه

من أبرز خصائص تصميم البيوت الدمشقية هو عدم كشف المنزل للخارج، ويكون خارج المنزل غير لافت للانتباه بينما الداخل مزخرفاً بشكلٍ كبير، ويفيد هذا الترتيب في منع لفت انتباه اللصوص. تكون الأسقف بالعادة خشبية ومزخرفة وغالباً تدخل في تكوينها كلمات عربية مع وجود ثريا نحاسية أو مصنوعة بشكلٍ حِرفي، وما زالت المنازل الحديثة تحافظ على وجود الثريا المعلقة في السقف.