9 طرق فعّالة لطرد حيوانات البرص (الوزغ) من منزلك

3 دقيقة
9 طرق فعّالة لطرد حيوانات البرص (الوزغ) من منزلك
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: إيناس غانم.

ملخص: أبو بريص أو الوزغ من السحالي المنزلية غير المرغوب فيها بالمنزل، وعلى الرغم من دورها المهم في التخلص من الصراصير والحشرات، فإنها تُعدّ مزعجة وتنشر فضلاتها ويمكن أن تسبب انتقال الأمراض. يمكن طرد أبو بريص من خلال سد الثقوب والفتحات الموجودة في جدران المنزل أو وضع قشور البيض التي يراها أبو بريص كمصدر تهديد لوجود طيور يمكن أن تفترسه، وبإمكانك أيضاً استخدام فصوص الثوم التي تحتوي على الكبريت الذي يسبب نفور أبو بريص. يُعدّ طرد الحشرات من الطرق غير المباشرة للتخلص من أبو بريص، إذ تدخل الزواحف المنزل للتغذي على الحشرات الموجودة فيه، فالتخلص من الحشرات ومنع تكاثرها في المنزل يفيد في تفادي دخول أبو بريص المنزل.

يُعدّ أبو بريص أو الوزغ أو البرص من الزواحف التي تُصنف من الآفات المنزلية. يتسلق جدران البيوت والمباني ويترك فضلاته، وهو قادر على نقل الأمراض على الرغم من دوره في التخلص من الصراصير وغيرها من الحشرات، ويمكن أن يتسبب أبو بريص أيضاً في إتلاف الممتلكات عن طريق تلطيخ الجدران ومضغ الأسلاك. فما هي أفضل الطرق لطرد أبو بريص من منزلك ومحيطك؟

اقرأ أيضاً: دليلك لأنواع الحشرات التي تتكاثر في المنزل وطرق التخلص منها

9 طرق لطرد حيوانات أبو بريص من منزلك

يمكنك إبعاد أبو بريص من منزلك باتباع الطرق التالية:

استخدام المبيدات الحشرية

تساعد بعض المبيدات الحشرية على التخلص من أبو بريص، ومن الأمثلة على المبيدات الحشرية الفعّالة كرات النفتالين، وهي كرات مكونة من المواد الكيميائية ذات الرائحة النفاذة والتي يمكن وضعها في أي مكان مثل الحمام. لكن تُعدّ هذه المادة سامة؛ إذ تسبب تهيج الأغشية المخاطية للأنف وتُعدّ سمّاً عصبياً ويمكن أن تسبب السرطان، لذا يفضل وضعها بعيداً عن متناول الأطفال.

يمكن الاستعاضة عن النفتالين باستخدام رذاذ طارد الوزغ، وهو نوع من الرذاذ المكون من مواد عضوية طبيعية يمكن رشه على الثقوب والشقوق لمنع دخول أبو بريص للمنزل.

استخدام المصائد اللاصقة

يمكن صناعة المصائد اللاصقة من خلال وضع لاصق قوي فوق قطعة من الورق أو الكرتون، ويمكن نصب هذه المصائد تحت الجدران وفي مناطق الشقوق أو على حواف النوافذ وعلى الأرض لصيد أبو بريص. تساعد هذه الطريقة على الإمساك بأبو بريص والتخلص منه دون التعرض لمواد كيميائية سامة.

تطهير المنزل بشكل موسمي

يدخل أبو بريص المنزل بحثاً عن الحشرات التي سيتغذى عليها، وله دور حيوي مهم في التوازن الحيوي ومكافحة الحشرات. لكن يمكنك تفادي جذب حيوانات أبو بريص من خلال التخلص من الحشرات الموجودة في منزلك مسبقاً، ويمكن القيام بذلك من خلال تدخين المنزل باستخدام الأبخرة القاتلة للحشرات للتخلص منها. تحتاج هذه الطريقة إلى أن تترك المنزل عدة أيام لتفادي استنشاق الأبخرة السامة.

التأكد من عدم وجود مكان مناسب لاختباء أبو بريص

تستخدم حيوانات أبو بريص شقوق الجدران والفجوات والثقوب الموزعة في المنزل مكاناً للاختباء، لذا من المهم عدم توفير بيئة مناسبة لاختباء هذا الحيوان، وذلك من خلال سد الشقوق في الحائط وتنظيف المنزل وعدم ترك العديد من الأثاث والصناديق الموزعة في العلية أو المرآب.

يمكنك أيضاً سد الشقوق تحت النوافذ ومناطق تمديد الأشرطة باستخدام السيليكون، ويُعدّ تركيب شبك واقٍ على النوافذ مفيداً في منع دخول القوارض والزواحف والحشرات إلى المنزل.

اقرأ أيضاً: دون مبيدات حشرية: تعرف إلى طرق التخلص من الحشرات المنزلية

تغطية الطعام

يسهم الطعام المكشوف وبقايا الطعام المتناثرة على الأرض في جذب الحشرات التي ستجذب بدورها أبو بريص، فالأثر غير مباشر لكنه مهم للوقاية من الحشرات وأبو بريص.

تربية قطة

تمتاز القطط بمهارة صيد الزواحف والقوارض، ويمكن أن تستفيد من قدراتها هذه للتخلص من أبو بريص في حال دخوله المنزل. لكن تحمل السحالي طفيليات ضارة للقطط تُعرف باسم ديدان الكبد، إذ يمكن أن تسبب هذه الطفيليات التهاب الكبد وربما الموت للقطط.

وضع قشور البيض

تُعدّ قشور البيض مادة طاردة طبيعية لأبو بريص، حيث يمكنك وضع قشور البيض في عدة أماكن حول المنزل لإبعاد السحالي. تعمل قشور البيض على طرد أبو بريص بطريقتين، الأولى بسبب وجود عنصر الكبريت في قشر البيض، ما يسبب إحساساً بالحرق في بطن السحلية إن تناولته. الثانية هي أن رائحة الكبريت في قشور البيض تجعل أبو بريص يعتقد أن هذه القشرة تعود لأحد الطيور التي تُعدّ من المفترسات الرئيسية للسحالي الصغيرة.

اقرأ أيضاً: ما هي حشرة الحمام وكيف تتخلص منها؟

رش محلول الخل والليمون ومسحوق الفلفل الحار

تكره السحالي رائحة الخل والليمون، ويسبب مسحوق الفلفل الحار تهيجاً لجلدها وعينيها وأنفها، ما سيبعد أبو بريص عن منزلك بشكلٍ طبيعي. يمكن صناعة رذاذ الخل والليمون ومسحوق الفلفل الحار من خلال وضع ملعقة من الفلفل الحار في نصف كوب من عصير الليمون وإضافة 3 ملاعق من الخل إليها وإكمال الحجم بالماء ليمتلئ الكوب، ثم يمكن رش المحلول بعد خلطه للوقاية من أبو بريص.

استخدام الثوم

يُستخدم الثوم طارداً طبيعياً لأبو بريص عن طريق وضع فصوص الثوم المقطعة بالقرب من المناطق التي يمكن أن يأتي إليها، إذ يحتوي الثوم على الكبريت الذي يسبب نفور أبو بريص وابتعاده عن منزل.

علامات وجود أبو بريص في المنزل

تعتبر الفضلات السوداء أو البنية ذات الطرف الأبيض من العلامات الرئيسية التي تدل على وجود أبو بريص في المنزل، ويمكن أن تسبب هذه الفضلات اتساخ السجاد والستائر في مختلف أنحاء المنزل، ومن الصعب مشاهدة أبو بريص وهو يتسلق الجدران بسبب قدرته الفائقة على التمويه، وقد نشر الدكتور الكويتي محمد قاسم، الحاصل على الدكتوراة في تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية، ويعمل حالياً استشارياً في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهو أحد أكبر المهتمين بنشر العلم في العالم العربي، عبر منصة إكس مقطع فيديو يظهر القدرة العالية للتمويه الموجودة لدى نوع من زواحف أبو بريص.