9 علامات تدل على وجود العفن في المنزل

9 علامات تدل على وجود العفن في المنزل
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Burdun Iliya
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الأعفان هي مجموعة واسعة من الكائنات الحية التي تنتمي للفطريات، وتسهم في تفكيك البقايا النباتية والحيوانية في البيئة، وتتكاثر عبر إطلاق وحدات صغيرة جداً تسمى الأبواغ الفطرية، والتي يؤدي استنشاقها أو لمسها إلى إثارة ردات فعل تحسسية، كما يؤدي وجوده في المنزل إلى تخريب الأثاث، لذلك يجب الانتباه إلى العلامات التي تدل على وجود العفن في المنزل. 

علامات تدل على وجود العفن في المنزل

يمكن التأكد من أن أي بقعة تظهر في المنزل سببها العفن من رائحتها الترابية المتعفنة، ووجودها في مكان رطب ومظلم، وتسببها بتشققات أو تقشير مكان نموها، وتوسّع البقعة تدريجياً. وقد تكون لها ألوان مختلفة لكن الأسود والأبيض والأخضر أكثر انتشاراً، أمّا قوامها قد يكون ناعماً أو قطنياً أو مخملياً. وعموماً تكون علامات تشكل الأعفان في المنزل كالتالي:

الرائحة 

عند وجود العفن في المنزل، تنبعث رائحة كرائحة الرطوبة أو الكتب القديمة من الأرضيات أو الجدران، ناتجة عن المركبات العضوية المتطايرة للعفن.

الملابس المرقطة

تظهر على الملابس بقع بيضاء أو سوداء تبدو رخوة أو لزجة عند لمسها، وغالباً ما يصل العفن إلى الملابس عند رميها داخل الغسالة وتركها هناك، خاصة إذا كانت رطبة.

اقرأ أيضاً: ما أسباب رائحة العفن في الملابس وكيف نتخلص منها؟

بقع على السجاد والمفروشات

السجاد والمفروشات بيئة مناسبة جداً للعفن، وتدل البقع أو الرائحة المنبعثة من السجاد على وجود العفن، وهنا يجب فحص وجهي السجادة جيداً. ومن الأفضل تنظيف السجاد والأثاث عدة مرات كل عام لتجنب وصول العفن إليه.

خزانة سخان المياه

يصعب أحياناً فحص خزانة سخان المياه، على الرغم من أنها مكان ملائم جداً لنمو الأعفان بسبب الرطوبة العالية فيها.

انتفاخ الجدران

الرطوبة عامل رئيسي لنمو الأعفان، ويدل وجودها في الجدران -والذي يبدو بشكل انتفاخات تحت الطلاء أو تشققات فيه- على أنها أصبحت مكاناً مناسباً لانتشار العفن.

مكيفات الهواء 

انبعاث رائحة كريهة عند تشغيل مكيفات الهواء، أو ظهور بقع سوداء على الفلاتر، إشارة أيضاً لنمو الأعفان، والأفضل استخدام فلاتر هواء عالية الكفاءة، وتنظيفها بانتظام.

البلاط الملطخ

يؤدي نمو العفن في البلاط إلى تشكل مواد لزجة على حواف البلاط، ويمكن منع هذا النمو بمسح الأرضيات وتجفيفها جيداً، خاصة أرضية الحمام وجدرانه.

مشكلات في تمديدات الصرف 

يؤدي أي تسرب للمياه من تمديدات المنزل إلى جعل البيئة مناسبة لنمو الأعفان.

مشكلات صحية

يؤثّر نمو العفن في المنزل سلباً على الصحة، فقد تسبب السموم الفطرية مشكلات في الجهاز التنفسي لدى مرضى الحساسية أو الربو، لذلك قد يكون العطاس ونوبات الحساسية مجهولة السبب، خاصة عندما تُثار دخل المنزل أو داخل غرفة فيه، ناتجة عن نمو العفن.

اقرأ أيضاً: 20 طريقة تساعدك في التخلص من الغبار في المنزل

التأثير السلبي لنمو العفن في المنزل على الصحة

يتسبب العفن في ظهور أعراض تشبه الحساسية مثل سيلان الأنف والاحتقان وتهيج العين والعطاس والتهاب الحلق والطفح الجلدي والصداع وتهيج الرئة.

لا يعاني معظم الناس حساسية العفن، لكنها تظهر عند الأشخاص الذين تعاني عائلاتهم عموماً الحساسية، أو من يعيشون في منازل سيئة التهوية وتزيد فيها نسبة الرطوبة على 50%، والمنازل التي تحدث فيها تسربات دائمة في أنابيب الصرف، أو المنازل المبنية في البيئات الرطبة والجافة، أو الأشخاص الذين يعملون في وظائف يمكن أن يتعرضوا فيها للعفن.

يسبب العفن مشكلات صحية أكثر خطورة لدى بعض الأشخاص الذين يعانون عوامل خطر معينة، كالذين يعانون التهاب الرئة والربو والتليّف الكيسي والساركويد والانسداد الرئوي المزمن وضعف الجهاز المناعي.

التخلُّص من العفن في المنزل

يمكن التخلُّص من العفن في المنزل باستخدام المنتجات التجارية أو الصابون والماء أو محلول مبيض، كما يمكن الاستعانة بخبير مختص في هذا الأمر، يمكنك أيضاً تطبيق طرق أخرى تجدها عند قراءة مقالنا عن كيفية التخلص من الرطوبة في المنزل لأنها الأصل في تكوين الأعفان.

بعد التخلص من العفن في المنزل استمر بتطبيق النصائح التالية لتمنع ظهوره من جديد:

  • استخدام مزيل الرطوبة المنزلي أو مكيفات الهواء.
  • تجفيف المناطق الرطبة بانتظام، خاصة الأقبية والحمامات.
  • تهوية المنزل باستمرار.
  • إصلاح أي تسرب في أنابيب الصرف.
  • استخدم منتجات التنظيف التي تقتل العفن. 
  • عدم تجميع المناشف أو الملابس المبللة في كومة أو في سلة الغسيل أو الغسالة.
  • استخدام مثبطات نمو العفن في دهانات الجدران.