7 نصائح للحفاظ على نظافتك وانتعاشك خارج المنزل

7 نصائح للحفاظ على نظافتك وانتعاشك خارج المنزل
حقوق الصورة: بيتر كونلان/ أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الأوساخ والقذارة والعرق من الأسباب التي تجعل الكثيرين يتجنّبون قضاء الوقت في الأماكن التي لا تتوفر فيها المراحيض والمياه الجارية والحمامات. ففي النهاية، لا يفضّل أحد أن يتعرّق كثيراً أو أن تملأ الأوساخ جسمه. وهذه الأمور هي تلك التي لا يمكن تجنّبها عادة في أثناء التخييم بعيداً عن الأماكن الحضرية أو قضاء الوقت في الهواء الطلق.

لكن لا يعني عدم قدرتك على تجنّب الأوساخ والتعرّق في البيئات التي تسودها درجات حرارة تتجاوز 32 درجة مئوية ألا تتمكن من الحفاظ على نظافتك، وعلى رائحة جيدة نسيباً في أثناء الاستمتاع بالطبيعة.  

1- احرص على غسل اليدين

بعد سنوات من توثيق مغامراتها مع زوجها عبر منطقة شمال غرب المحيط الهادئ في الولايات المتحدة على مدونتها، فإن النصيحة الأولى التي تقدّمها إيميلي مانداجي (Emily Mandagie)، الكاتبة وخبيرة نشاطات الهواء الطلق للحفاظ على النظافة في أثناء رحلات التخييم والمشي لمسافات طويلة هي غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر. ولكن نظراً لأن ذلك قد لا يكون متوفراً دائماً في الأماكن المفتوحة، فإن ثاني أفضل خيار هو استخدام مطهّر اليدين.  

تعتبر المطهّرات التي تحتوي على الكحول بنسبة 60% على الأقل فعّالة في قتل الجراثيم التي تعيش على اليدين وتتسبب بالأمراض عند الانتقال إلى الطعام أو الأنف أو الفم أو العيون باللمس. يجب عليك استخدام هذه المطهرات بشكل متكرر، وخصوصاً بعد الخروج من الحمام وقبل تناول الطعام.

نصيحة احترافية: إذا كنت تخيّم مع مجموعة، تأكد من أن تكون لكل شخص عبوته الخاصة حتى لا تضيّع وقتك في البحث عن المطهّر في كل مرة.

اقرأ أيضاً: كيف تصنع المعقم في البيت بنفسك بسهولة؟

2- استخدم المناديل المعطّرة

الطريقة الأكثر سهولة وفعالية للتنظيف في أثناء قضاء الوقت في الهواء الطلق هي استخدام المناديل المعطّرة. يجب عليك استخدام المناديل التي تحتوي على مواد تقتل الجراثيم دون أن تكون مخرّشة للبشرة. لذلك لا يفضّل أن تستخدم المناديل المطهّرة (والتي يمكن أن تجفف البشرة) ومناديل تنظيف الرضّع (والتي لا تقتل الكثير من الجراثيم). بدلاً من ذلك، ابحث عن منتجات من علامات تجارية مثل أورسا ميجر (Ursa Major) أو أليه (Alle)، والتي تعتبر فعّالة في القضاء على الكائنات الحية الدقيقة وتكون مصممة للاستخدام في الأماكن المفتوحة، وتحتوي على مكوّنات طبيعية ولها خصائص مطرّية للبشرة.

تذكّر أنه يجب عليك ألا ترمي الأوساخ في الأماكن التي تمارس نشاطاتك فيها. لذلك يجب عليك أن تصطحب أكياس القمامة محكمة الإغلاق لتخزّن المناديل المستخدمة فيها إذا لم تكن هناك سلل للمهملات في هذه الأماكن.

اقرأ أيضاً: لماذا يهرع الناس لتخزين المناديل الورقية وقت الأزمات؟

3- استخدم الدش المحمول

اكتشف الأشخاص الذين يعيشون في الشاحنات الصغيرة وهؤلاء الذين يسافرون باستمرار سر الحفاظ على نظافتهم، وهو استخدام الدش المحمول. لا شك في أنك قادر على استخدام الأجهزة المعقدة والفاخرة التي تتضمن غرف الخصوصية القابلة للتركيب والخزّانات المسخّنة. لكن ربما تكون الأجهزة الأكثر شيوعاً هي تلك التي تعمل بالمضخّات أو بفعل الجاذبية.

تُخرج هذه الأجهزة الأصغر حجماً الماء من خرطوم موصول بكيس يمكن أن يحتوي عادة على 2-24 لتراً من الماء. لكن حتى مرشات الدش المحمولة الصغيرة تعتبر كبيرة الحجم. لذلك فهي أنسب للرحلات الاستكشافية التي لا يمثل الحجم أو الوزن مشكلة فيها، مثل رحلات التخييم التي تصل فيها إلى موقع التخييم باستخدام السيارة.

اقرأ أيضاً: دليل مبسّط لتصبح رائحتك منعشةً وجميلةً طوال الوقت

4- اغسل جسمك أو قم بشطفه

لست مضطراً لاستخدام الدش المحمول لتغسل جسمك، إذ يمكنك استخدام قارورة والقليل من الصابون القابل للتحلل لغسل يديك أو أي مناطق أخرى متسخة من جسمك. تعتبر القوارير القابلة للعصر التي تحتوي على رأس خاص بقوارير الرياضيين فعّالة لهذا الغرض. لكن القوارير ذات الأغطية المثقّبة تجعل الماء يتدفق وكأنه يخرج من دش.

تفضّل مانداجي الغوص في بحيرة باردة، إذ تقول: “هذه طريقة منعشة لتنظيف نفسك بعد رحلة طويلة من المشي”. إذا اخترت السباحة في التجمّعات المائية الطبيعية، يجب عليك أن تستخدم الكريمات الواقية من الشمس التي لا تضر الشعاب المرجانية، والامتناع عن استخدام الصابون. الكريمات القابلة للتحلل هي من الأنواع التي تضر بالشعاب المرجانية، إذ إنها تتحلل في التربة لا في الماء، لذلك فهي ستلوث المجاري المائية الطبيعية.

5- استأجر حماماً

إذا لم تناسبك المناديل المعطّرة ولم تكن مستعداً لشراء التجهيزات الكاملة لدش محمول، يمكنك إيجاد حمام حقيقي في أي مكان تسافر إليه. لكن كن على دراية بأنك ستضطر إلى دفع المال مقابل استخدامه.

تسمّي مانداجي الاستحمام “إعادة الضبط التنظيفيّ”، وهو يتضمن البحث في الصالات الرياضية المحلية وجمعيات الشباب التي قد توفّر خدمات الاستحمام غير المكلفة للمسافرين. يمكنك دفع الأجرة في مكاتب إدارة هذه الحمامات وستتمكن من تنظيف نفسك بشكل جيد وبسرعة.

تقدّم معسكرات التخييم عادة خدمة الاستحمام للمخيمين مجاناً إذا كانت تتضمّن الحمامات. تحقق من هذه المعلومات بالتواصل مع شركات التخييم المحلية لتعرف ما إذا كانت تسمح للزوار باستخدام الحمامات قبل الذهاب لوجهتهم.  

6- التزم بقواعد النظافة عند التبرّز والتبوّل

عند قضاء أيام أو حتى ساعات في الأماكن المفتوحة، على الأرجح أنك ستضطر لتخرج الفضلات في مرحلة ما. عندما تشعر بالحاجة لذلك، تأكد من الالتزام بالقواعد التي تنص على عدم ترك أي أثر. قم بحفر حفرة يبلغ عمقها 15-20 سنتيمتراً وتبعد 30 متراً على الأقل عن مصادر المياه. واطمرها بالتراب بعد الانتهاء.  

تحقق قبل الرحلة من مكتب المتنزهات المحلية إذا كان بالإمكان دفن الفضلات الأخرى مثل مناديل المرحاض. وإذا لم يكن ذلك مسموحاً، يجب عليك تخزينها. لذلك، تأكد من إحضار أكياس محكمة الإغلاق وغير شفافة أو الأكياس المخصصة لفضلات الكلاب. إذا لم تفضّل استخدام مناديل المرحاض، يمكنك استخدام المناديل المعطّرة القابلة للتحلل. تذكّر أن معظم أنواع هذه المناديل تستغرق وقتاً طويلاً للتحلل في التربة. لذلك ستضطر إلى تخزينها في أكياس والتخلص منها بشكل ملائم لاحقاً.  

يمكنك إحضار شطّاف محمول سواء كنت تريد قضاء حاجتك في الطبيعة أو في المراحيض المحمولة أو في حمامات معسكرات التخييم. هناك العديد من العلامات التجارية التي تنتج أجهزة مخصصة لوظيفة معينة، ولكن يمكن استخدام قارورة قابلة للعصر ومملوءة بالماء لأداء نفس الوظيفة. تأكّد من تمييز هذه القارورة حتى لا تشرب منها عن طريق الخطأ لاحقاً.

7- نظّف ملابسك

بخلاف التوقّف لدى المراكز التي تحتوي على غسالات متاحة للعوام، ليس هناك الكثير من الخيارات لغسيل الملابس في أثناء قضاء الوقت في الأماكن المفتوحة. ولكن هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لإزالة الروائح السيئة من ملابسك.

قم بإحضار زجاجة رذاذ واملأها بمحلول يتألف من الكحول المحمر والماء بنسبة 1:1. يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضّل لديك إذا رغبت بذلك. قم برشّ المزيج على الملابس ذات الرائحة الكريهة لتبقى رائحتها جيدة لمدة يوم أو نحو ذلك، أو حتى تصبح الملابس مشبّعة بالعرق مجدداً. تذكّر أن هذا المزيج لا يزيل البقع أو الوحل، ولكنه سيساعدك في تحمّل روائح جسمك حتى تتمكن من غسل ملابسك.

إذا كنت تريد تنظيف ملابسك بشكل أكثر فعالية، قم بإحضار كيس الغسيل المحمول. هذه الأجهزة مقاومة لتسرّب الماء وصغيرة الحجم وقوامها خشن من الداخل نوعاً ما لتساعد في فرك الملابس. ضع ملابسك المتسخة في هذا الكيس مع الماء والصابون القابل للتحلل، وقم برجّه حتى تصبح الملابس نظيفة. ثم اشطف الملابس واعصرها وعلّقها لتجف. قم بصب المياه المستخدمة في بالوعة قريبة إن وجدت. لكن إذا استخدمت كمية قليلة من الصابون القابل للتحلل ولم تستخدم أي مواد كيميائية مضرة، فلا ضير من توزيع كمية الماء المتسخة على مساحة واسعة من التراب.

ما لم تخطط للبقاء في موقع واحد حتى تجف الملابس، ننصحك باستخدام هذه الطريقة في الأيام المشمسة أو عندما تكون الرياح سريعة، وتنظيف الملابس المصنوعة من الأقمشة التي تجف بسرعة مثل البوليستر.