5 تطبيقات لتقليل الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي

5 تطبيقات لتقليل الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي
حقوق الصورة: shutterstock.com/ DisobeyArt
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي يمكن استخدامها، وكلها تتنافس على جذب انتباه الناس، وترسل الإشعارات لهم بشكلٍ مستمر. أدّى ذلك إلى معاناة الكثيرين من إدمان هذه المنصات.

هناك خلاف كبير بين الباحثين حول مصطلح إدمان منصات التواصل الاجتماعي؛ فالبعض يرى أن استخدامها كثيراً لا يعد إدماناً، فيما يرى البعض الآخر أن الأعراض الناجمة عن استخدامها لفترة طويلة تشبه الأعراض التي يسببها إدمان المخدرات أو التدخين.

لكن ما يتفق عليه الجميع أن هذه المنصات تؤثّر سلباً في حياتنا، فهي تجعلنا ننعزل عن محيطنا وتؤدي لإضاعة الكثير من وقتنا.

إذا كنت تعتقد أنك بحاجة لتقليل الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي، فإليك بعض التطبيقات التي ستساعدك على تحقيق ذلك.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاجه لتتخلص من إدمان هاتفك الذكي

1. آب بلوك (AppBlock)

تم تطوير هذا التطبيق لمساعدة الناس في التركيز على نشاط يومي محدد مثل الدراسة أو العمل أو القراءة أو الرياضة وما إلى ذلك.

بعد تثبيته ومنحه الأذونات اللازمة، سيعثر على كل تطبيقات التواصل الاجتماعي المثبتة في هاتفك ويعرض خيارات لحظرها. يمكن تخصيص هذه الخيارات كما تشاء، حيث تستطيع الاختيار بين حظر كل التطبيقات أو تطبيقات معينة، كما تستطيع جدولة مدة الحظر لتاريخ وفترة زمنية محددة.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح لك هذا التطبيق بتعطيل البريد الإلكتروني، ما يجعله مفيداً أثناء فترة الإجازة أو العطلة.

  • لتحميل تطبيق آب بلوك على هواتف آيفون اضغط هنا.
  • لتحميل تطبيق آب بلوك على هواتف أندرويد اضغط هنا.

اقرأ أيضاً: أفضل 6 تطبيقات لتمارين الرياضة المنزلية

2. فورست (Forest)

تم تصميم هذا التطبيق لعشاق الاسترخاء والطبيعة، فهو يسمح لك بزراعة شجرة افتراضية والتركيز على عملك بدلاً من تصفح وسائل التواصل الاجتماعي. ستنمو الشجرة كلما تجنبت استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، لكن إذا استخدمت هذه التطبيقات، ستبدأ الشجرة بالموت.

إذا نجحت في تجنب تطبيقات التواصل الاجتماعي والتركيز على عملك لفترة طويلة، ستتمكن من زراعة غابة افتراضية.

  • لتحميل تطبيق فورست على هواتف آيفون اضغط هنا
  • لتحميل تطبيق فورست على هواتف أندرويد اضغط هنا

اقرأ أيضاً: 7 تطبيقات وأدوات ستنظم لك حياتك

3. فليبد (Flipd)

تطبيق مصمم لمساعدتك على تقليل مدة استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي من خلال المكافآت والتنافس مع الآخرين، حيث يمكنك إنشاء حساب عليه ومشاركة تقدمك.

الأشخاص الذين تمكنوا من تجنب استخدام الشبكات الاجتماعية لفترة من الوقت وتمكنوا من تحقيق أهدافهم الشخصية سيحصلون على جوائز ومكافآت صغيرة، حتى إن هناك تصنيفات، والشخص الذي لا يستخدم الشبكات الاجتماعية لأطول فترة هو الذي يفوز.

  • لتحميل تطبيق فليبد على هواتف آيفون اضغط هنا.
  • لتحميل تطبيق فليبد على هواتف أندرويد اضغط هنا.

اقرأ أيضاً: للهواتف الذكية: 7 تطبيقات لتعلّم مهارات مختلفة

4. آب أوف تايمر (App off timer)

يُتيح لك هذا التطبيق مراقبة مدة استخدام الشبكات الاجتماعية، وهو مفيد للآباء الذين يريدون منع أطفالهم من قضاء الكثير من الوقت في استخدام أحد التطبيقات.

يمكن استخدام التطبيق لضبط مؤقت لاستخدام أي تطبيق اجتماعي، وبعد انتهاء المهلة المحددة، يتم إيقاف التطبيق ولا يمكن إعادة فتحه مجدداً إلا بعد مرور 30 دقيقة. يمكنك أيضاً تعيين مدة استخدام التطبيقات طوال اليوم. على سبيل المثال، إذا حددت مدة ساعة واحدة في اليوم، سيسمح لك التطبيق باستخدام التطبيقات لمدة 60 دقيقة فقط، سواء بشكل متواصل أو متقطع.

يتضمن التطبيق أيضاً خيار إضافة كلمة مرور لمنع الأطفال من تغيير إعداداته بأنفسهم.

  • تطبيق آب أوف تايمر متوفر فقط لهواتف أندرويد، لتحميله اضغط هنا.

اقرأ أيضاً: 5 تطبيقات متميزة لتعلم لغة جديدة

5. يور أور (Your Hour)

بعد تنزيله واستخدام هاتفك لعدة أيام، يقدّم لك هذا التطبيق تقريراً مفصلاً عن استخدامك للهاتف الذكي، فهو يحلل مستوى الإدمان ويعطيك نتيجتك (مدمن، مهووس، حريص، معتاد، منجز، بطل) ويبلغك بمقدار الوقت الذي قضيته على كل تطبيق، كما أنه يُظهر ساعة الإيقاف بارزة أثناء استخدام التطبيقات حتى تعرف مقدار الوقت الذي مر.

تطبيق يور أور متوفر فقط لهواتف أندرويد، لتحميله اضغط هنا

Content is protected !!