تعرّف إلى الميكروبات التي تمنح العجين نكهته المميزة

3 دقيقة
الميكروبات التي تمنح العجين نكهته المميز
الميكروبات هي التي تمكّنك من تحضير خبز العجين المخمر. ديبوزيت فوتوز

الخبز المصنوع من العجين المخمَّر هو أقدم أنواع الخبز الموثقة في التاريخ، واعتاد البشر تناوله منذ آلاف السنين. مكونات صنع بادئ العجين المخمر بسيطة للغاية؛ إذ إنه يتألف من الدقيق والماء فقط. يؤدي خلط هذين المكونين إلى تشكيل مزرعة حية تخمّر فيها البكتيريا والخميرة السكريات في الدقيق، ما يولّد نواتج تمنح العجين المخمر طعمه المميز ورائحته الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، هذه المزرعة الحية هي التي تتسبب بانتفاخ العجين في غياب عوامل التخمير الأخرى.

اقرأ أيضاً: 5 بدائل صحية وآمنة للقمح في صناعة الخبز

ورثتُ بادئ العجين المخمر الذي استخدمه، والذي أطلقت عليه بتحبب اسم بادئ "فوسترز" (Fosters)، عن جدي وجدتي اللذين حصلا عليه من أحد زملاء جدتي في سكن الجامعة. رافقني هذا البادئ طوال مسيرتي الأكاديمية التي تنقلت فيها عبر مختلف أنحاء البلاد، من المرحلة الجامعية في ولاية نيو مكسيكو إلى مرحلة الدراسات العليا في ولاية بنسلفانيا إلى مرحلة ما بعد الدكتوراة في واشنطن. حالياً، يوجد البادئ في الغرب الأميركي الأوسط، حيث أعمل في جامعة أوهايو الحكومية بصفتي كبير الباحثين المشاركين، وأتعاون مع الباحثين لدراسة سمات العيّنات في مجموعة واسعة من المجالات من علوم الأغذية إلى علوم المواد. قررت ضمن إحدى دورات الفحص المجهري التي أدرّسها في الجامعة إلقاء نظرة فاحصة على المجتمع الميكروبي في بادئ العجين المخمر الذي ورثته عن عائلتي باستخدام المجهر الذي أستخدمه في أبحاثي يومياً.

يحتوي كل بادئ عجين مخمر على مزيج فريد من الميكروبات. حقوق الصورة: دانيال فيتي، حقوق الملكية الفكرية المشتركة المتماثلة الرخصة (CC BY-SA)

المجاهر الإلكترونية الماسحة

الفحص المجهري باستخدام المجهر الإلكتروني الماسح هو تقنية عالية الكفاءة يمكن تطبيقها لتصوير أسطح العينات على مقياس النانومترات. على سبيل المقارنة، يتراوح قطر شعرة الإنسان بين 10 ميكرومترات و150 ميكرومتراً، ويستطيع المجهر الإلكتروني الماسح تصوير سمات أصغر من هذا القطر بـ 10 آلاف مرة. هناك شروط يجب أن تحققها المواد حتى يكون تصويرها بالمجهر الإلكتروني الماسح ممكناً، وذلك لأنه يعتمد على الإلكترونات بدلاً من الضوء للتصوير. يجب أن تكون العينات ناقلة للكهرباء وقادرة على تحمل الضغوط المنخفضة للغاية في وسط مفرّغ من الهواء.

الأوساط المنخفضة الضغط غير مواتية عموماً للميكروبات لأن الظروف السائدة فيها تتسبب بتبخر الماء في الخلايا، ما يؤدي إلى تشويه بنية الميكروبات. يحضّر الباحثون العينات للتحليل باستخدام المجهر الإلكتروني الماسح من خلال تطبيق طريقة تحمل اسم "تجفيف النقطة الحرجة"، التي تُجفّف العينة وفقها بعناية لتقليل نسبة المواد غير المرغوب فيها والحفاظ على التفاصيل الدقيقة. يطلي الباحثون المادة بعد ذلك بطبقة رقيقة من معدن الإيريديوم لجعلها ناقلة للكهرباء.