دراسة جديدة تكشف علاقة الميكروبات بنكهة الشاي

3 دقيقة
دراسة جديدة تكتشف آلية يمكن تطبيقها لتحسين نكهة الشاي
يُزرع نحو ثلث كمية الشاي المستهلكة في العالم في الصين، ولهذا المشروب العديد من النكهات المختلفة التركيز. ديبوزيت فوتوز

يتمتّع نبات الشاي الذي يُخمّر لتحضير مشروب الشاي الذي يعود إلى آلاف السنين بتنوع كبير، من الأنواع التي تُستخدم لتحضير الشاي الأسود الذي يتمتع بنكهة قوية وتلك التي تستخدم لتحضير شاي إيرل غراي إلى تلك التي تُحضّر منها مشروبات الشاي الأخضر التي تتمتع بنكهات مهدئة وخفيفة. ومع ذلك، يمكن أن يعتمد تعقيد نكهة الشاي وتركيزها على مكونات أصغر من الأوراق نفسها. اكتشف العلماء في دراسة نُشرت بتاريخ 15 فبراير/شباط في مجلة كارنت بايولوجي (Current Biology) أن الميكروبات الموجودة في جذور نبات الشاي قد تزيد جودة مشروب الشاي العالي الجودة.

زُرع نحو ثلث كمية الشاي المستهلكة في عام 2022، البالغة نحو 6.8 مليارات كيلوغرام، في الصين. يُعتقد أن الصين هي مسقط رأس الشاي؛ إذ يعود أقدم سجل موثوق لتناول هذا المشروب في البلاد إلى القرن الثالث الميلادي، وقد يكون أقدم من ذلك.

دور الميكروبات في نكهة الشاي

أشار العلماء في بعض الدراسات السابقة إلى أن ميكروبات التربة التي تعيش في جذور النباتات تؤثر في الطريقة التي يمتص وفقها نبات الشاي المغذيات ويستخدمها لينمو ويزدهر. مع ذلك، فإن تحسين جودة أوراق الشاي في المختبر من خلال التعديل الجيني للنباتات صعب. وفقاً لمؤلفي الدراسة الجديدة، اهتم العلماء منذ زمن بالتوصل إلى طرق جديدة لتعديل نبات الشاي وتعزيز نكهته قد تعتمد على العوامل الميكروبية.

دراسة جديدة تكتشف آلية يمكن تطبيقها لتحسين نكهة الشاي
جبل الشاي في مدينة وويشان في إقليم فويجان الصيني. حقوق الصورة: ويه شن.

سعى فريق بحثي صيني في الدراسة الجديدة إلى اكتشاف المزيد عن التأثير الدقيق للميكروبات الجذرية في جودة الشاي. درس الفريق 17 نوعاً من الشاي وراقبوا كيف تؤثر الميكروبات التي تعيش في جذور الشاي في امتصاص الأمونيا. يؤثر امتصاص الأمونيا في جودة تركيب حمض أميني يحمل اسم الثيانين. ويؤدي هذا الحمض الأميني دوراً أساسياً في نكهة الشاي.

لاحظ الباحثون أيضاً اختلافات في نسب الميكروبات التي تستعمر أنواع الشاي المختلفة. وساعدتهم مقارنة أصناف الشاي التي تحتوي على نسب مختلفة من الثيانين في أوراقها على تحديد مجموعة الميكروبات التي يمكن أن تعزز نسب الثيانين وتحسّن نكهة الشاي.

بعد ذلك، أنشأ الباحثون مجتمعاً ميكروبياً اصطناعياً يحمل اسم سينكوم (SynCom) يشبه مجتمعاً ميكروبياً طبيعياً يوجد في نوع من نبات الشاي المرتفع الثيانين يحمل اسم شاي روغوي (Rougui). ازدادت نسب الثيانين وتعزز كل من تعقيد نكهة الشاي وشدتها عندما أضاف الباحثون ميكروبات مجتمع سينكوم إلى جذور الشاي.