تنوعت متحورات فيروس كورونا، وكان آخرها متحور أوميكرون ذو سرعة الانتشار العالية وخفيف الشدة المرضية، إلى أن نشرت صحيفة الغارديان البريطانية خبراً يشير إلى انتشار نوع جديد من متحور أوميكرون أُطلق عليه اسم القنطور أو (Centaurus) في كل من الهند والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وألمانيا وكندا وأستراليا.
ما هو متحور «القنطور» وكيف تم رصده للمرة الأولى؟
تم اكتشاف متحور القنطور  أو (BA.2.75) لأول مرة في الهند في أوائل شهر مايو/أيار، وشهدت المملكة المتحدة ارتفاعاً كبيراً في حالات الإصابة به منذ ذلك الحين، وربما كان وقع الخبر أقوى عند البريطانيين ممن لم يتلقوا اللقاح بعد، كما ذكرت الصحيفة.
لم يكن من الصعب ملاحظة أن المتحور الجديد كان ذا سرعة انتشار أعلى من سابقه، وأكد ذلك ارتفاع حالات الإصابة به في المملكة المتحدة بنسبة 20% أسبوعياً، والذي يعتبر ارتفاعاً كبيراً لم تشهده المملكة المتحدة بعدما نشرت سياسة التطعيم الخاصة بها.
صنّفه المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (European Centre for Disease Prevention and Control) على أنه "متحول خاضع للمراقبة" بحسب تقاريره. المعلومات حول هذا الفيروس لا تتعدى سوى معرفة أن انتشاره سريع وأنه مرتبط ببعض الأمراض الأكثر خطورة، إلا أن الأدلة حول

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.