حصاد العلوم اليوم: فيروس كورونا تسبب في خفض متوسط العمر المتوقع للبشر وطريقة مبتكرة للقضاء على الخلايا السرطانية دوائياً

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 13 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/ImageFlow
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • كشف باحثون من جامعة روكفلر أن حمض الريتينويك، وهو الشكل النشط بيولوجياً لفيتامين أ، يسهم في تحول الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر إلى خلايا جذعية للبشرة عند الحاجة، مثل حالات الجروح، فتعمل على تجديد البشرة وشفاء الجروح. لم تكن هذه الوظيفة لفيتامين أ معروفة سابقاً.
  • بيّنت دراسة من المجلة الطبية للأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب أن الأشخاص المعرضين لمستويات عالية من هواء المرور الملوث تزداد نسبة لويحات الأميلويد في أدمغتهم، وهي السمة المميزة لمرض آلزهايمر. يشير هذا إلى أن العوامل البيئية مثل تلوث الهواء يمكن أن تكون عاملاً مساهماً في الإصابة بمرض آلزهايمر لدى المرضى الذين لا يمكن تفسير المرض لديهم بالوراثة.
  • أظهرت دراسة من جامعة جنوب أستراليا التأثير الكبير للنشاط البدني اليومي في جودة النوم، وأن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى القوية تؤدي إلى تقليل اضطرابات النوم، ما يوفّر استراتيجية واضحة لتحسين النوم والصحة، ويؤكد أهمية ممارسة الرياضة للحصول على راحة جيدة في أثناء الليل.
  • توصل باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى أن الأشخاص الذين يتحدثون 5 لغات أو أكثر يعالج دماغهم لغتهم الأم بطريقة مميزة. تستجيب شبكة معالجة اللغة في الدماغ لدى الأشخاص متعددي اللغات بقوة أكبر للغات التي يكون المتحدث أكثر كفاءة فيها، مع استثناء واحد ملحوظ هو لغته الأم، حيث ينخفض ​​نشاط الشبكة بشكلٍ ملحوظ؛ أي أن الدماغ يعالجها بأقل جهد.

اقرأ أيضاً: في أي عمر يمكن البدء بتعليم الطفل لغة ثانية؟

القضاء على الخلايا السرطانية دوائياً

اكتشف علماء من جامعتي دندي وكوين ماري في لندن، طريقة مكونة من خطوتين لوقف نمو الخلايا السرطانية النشطة والقضاء عليها. يستخدم هذا النهج جزيئات تحفّز حالة الشيخوخة في الخلايا السرطانية، فتصبح غير قادرة على الانقسام أو النمو، ما يجعل علاجها دوائياً ممكناً، ويساعد الجهاز المناعي على اكتشافها، ما يوفّر فرصاً أكبر للعلاج. أثبت الباحثون فاعلية الاختبارات العلاجية على سرطان الثدي، ويعملون حالياً على تطويرها للقضاء على الخلايا السرطانية في أعضاء أخرى.

تطبيقات البحث: علاج السرطان دوائياً بعيداً عن الجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاعي وآثارهما الجانبية والمؤلمة.

اقرأ أيضاً: إليك أحدث ما توصل إليه العلم في علاج السرطان

الحصول على حمض الفوليك الذي يحمي من تشوهات الأجنة من ملح الطعام

أجرى باحثون من جامعة سنترال فلوريدا وجامعة إيموري دراسة دولية أفادت بأن إضافة حمض الفوليك إلى ملح الطعام المعالج باليود يمكن أن يقي من العيوب الخلقية الخطيرة التي تهدد حياة الأجنة، مثل السنسنة المشقوقة وانعدام الدماغ، وهي حالات معروفة منذ عقود. توصي منظمة الصحة العالمية النساء بتناول حبوب مكملة تحتوي على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لكن لا يمكن للنساء جميعهن حول العالم الحصول على هذه الحبوب، لكن إضافة حمض الفوليك إلى الملح المُستخدم يومياً يمكن أن يعوّض عن هذا النقص.

تطبيقات البحث: حصول النساء جميعهن على حمض الفوليك بطريقة سهلة وميسورة التكلفة.

اكتشاف البروتين الذي يساعدنا على الشعور بالبرد الشديد

حدد باحثون من جامعة ميشيغان البروتين الذي يمكّن الثدييات من الشعور بالبرد، ما يسد فجوة معرفية طويلة الأمد في مجال البيولوجيا الحسية. يساعد ذلك على كشف كيف نشعر ونعاني درجة الحرارة المنخفضة في الشتاء، ولماذا يعاني بعض المرضى البرد بشكلٍ مختلف في ظل ظروف مرضية معينة. وجد فريق الباحثين أن فقدان جين يُسمَّى GluK2، يمنع إنتاج البروتين، ويؤدي إلى فقدان الشعور بالبرد الشديد.

تطبيقات البحث: العمل للتوصل إلى علاج للمرضى الذين يعانون ردود فعل مؤلمة تجاه البرد.

اقرأ أيضاً: لماذا نشعر بالبرد في أطرافنا أو إحدى جهتي جسمنا أكثر من الأخرى؟

فيروس كورونا خفّض متوسط عمر البشر المتوقع بمقدار 1.6 سنة في مختلف أنحاء العالم

 

أفادت دراسة عالمية أجراها باحثون على بيانات معهد القياسات الصحية والتقييم الأميركي، ومنشورة في دورية ذا لانسيت، بأن فيروس كورونا المستجد تسبب في انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع للأشخاص في مختلف أنحاء العالم بمقدار 1.6 عام خلال العامين الأولين من الوباء، وهو انخفاض أكبر مما كان يعتقد سابقاً، ويمثّل انعكاساً حاداً خلال الارتفاع المستمر عقوداً من الزمن في متوسط ​​العمر المتوقع على مستوى العالم، ووجدوا أن معدل الوفيات للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 15 عاماً ارتفع بنسبة 22% للرجال و17% للنساء خلال هذه الفترة. وكانت مكسيكو سيتي وبيرو وبوليفيا من بين الأماكن التي انخفض فيها متوسط ​​العمر المتوقع أكثر من غيرها.

تطبيقات البحث: التركيز خلال الوباء القادم على معالجة الفوارق الشاسعة في الرعاية الصحية بين البلدان.