حصاد العلوم اليوم: اكتشاف سبب رئيسي للعقم عند الإناث وابتكار تمارين تنفس بسيطة لتحسين حالة كوفيد-19 طويلة الأمد

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: اكتشاف سبب رئيسي للعقم عند الإناث وابتكار تمارين تنفس بسيطة لتحسين حالة كوفيد-19 طويلة الأمد
حقوق الصورة: shutterstock.com/Fagreia
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  ابتكر باحثون من معهد نيوجيرسي للتكنولوجيا طريقة للكشف عن “المواد الكيميائية الأبدية” في أقل من 3 دقائق، هذه المُركّبات الكيميائية تستغرق آلاف السنين لتتحلل وتسبب أضراراً بيئية وصحية كثيرة، ويعتمد مبدأ الاختبار على جهاز يُدعى قياس الطيف الكتلي بالرش على الورق، حيث يحدد خصائص المواد بدقة عالية.
  • كشف بحث جديد من جامعة أوساكا عن الآلية التي تنشّط بها الأحماض الأمينية بروتين تورك 1 (TORC1)، وهو بروتين رئيسي لنمو الخلايا والبلعمة الذاتية، ويقدّم هذا الاكتشاف رؤى جديدة للعمليات الخلوية والعلاجات المحتملة للأمراض المرتبطة بأعطال بروتين تورك 1 (TORC1).
  • حدد باحثون من جامعة كيو اليابانية العوامل الوراثية التي تساعد بطيئات المشية (دببة الماء) على النجاة في الظروف البيئية المتطرفة، حيث تجعلها قادرة على مقاومة الجفاف والجرعات العالية من الإشعاع وتحمل العيش في البيئات منخفضة الأوكسجين وذلك في درجات الحرارة والضغوط العالية والمنخفضة على حد سواء.
  • وفقاً لدراسة أجرتها جامعة إديث كوان، فقد يسبب حاجز اللغة زيادة في عدوانية الأشخاص في المجتمعات الغريبة عن مجتمعاتهم.
  • صمم باحثون من جامعة فرجينيا كومنولث اختباراً يعتمد على تحليل البول للكشف عن سرطان المبيض، ويعتمد الاختبار على كشف جزيئات حيوية تُدعى الببتيدات، وهي وحدات مكونة للبروتينات قد يشير وجود بعض أنواعها في البول إلى الإصابة بسرطان المبيض

اقرأ ايضاً:  دراسة حديثة: المواد الكيميائية الأبدية التي نتعرض لها يومياً ترفع معدلات الإصابة بالسرطان

اكتشاف سبب رئيسي للعقم عند النساء

كشف باحثون من المؤسسة الوطنية للعلوم الطبيعية في الصين عن العلاقة بين طفرات جينية معينة والعقم عند النساء، إذ سبب التغيّر الجيني في مورثة إيف 4 إينيف 1 (Eif4enif1) اضطراباً في عمل الميتوكوندريا في خلايا البويضات، ما سبب العقم لدى إناث الفئران وقصور المبيض المبكر، ما يفتح المجال بتطوير استراتيجيات علاجية جديدة محتملة للعقم من خلال استهداف اضطرابات الميتوكوندريا الجينية.

تطبيقات البحث: تطوير علاجات جديدة ونوعية للعقم عند النساء من خلال إصلاح الخلل الجيني في عمل الميتوكوندريا.

تمارين تنفس روتينية تخفف من أعراض كوفيد-19 طويل الأمد

وجد باحثون من جامعة ليدز أن القيام بتمارين التنفس الموجَّهة بمساعدة تطبيق للهاتف المحمول، يمكن أن يخفف بشكلٍ كبير من أعراض كوفيد-19 طويل الأمد، حيث ساعدت التمارين التي تتكون من شهيق لمدة أربع ثوانٍ وزفير لمدة ست ثوانٍ من خلال الأنف مع التكرار لمدة 10 دقائق على تحسين حالة المرضى بشكلٍ كبير من حيث تخفيف الأعراض وزيادة جودة النوم والأداء البدني.

تطبيقات البحث: توفير علاج بسيط وفعّال لمرضى كوفيد-19 طويل الأمد.

اقرأ ايضاً: دراسة حديثة: الأغذية التي تحوي الدهون والسكريات تحفّز الجوع والإفراط في تناول الطعام

 الاستفادة من علاجات متوفرة للوقاية من أمراض الكبد الحادة لدى مرضى السكري  

أشارت دراسة من معهد كارولينسكا إلى أن منبهات هرمون الببتيد الشبيه بالغلوكاغون (GLP1) مثل دواء أوزمبيك (Ozempic) المستخدم لعلاج السكري، يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد وسرطان الكبد لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني وكذلك أمراض الكبد المزمنة.

تطبيقات البحث: إمكانية اعتماد منبهات هرمون الببتيد الشبيه بالغلوكاغون للوقاية من أمراض الكبد الحادة.

اقرأ ايضاً: دراسة حديثة تكشف أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في عصرنا الحالي

اكتشاف يساعد الطب الشرعي على التنبؤ بوقت الوفاة بدقة باستخدام علم الأحياء الدقيقة

حدد علماء من جامعة ولاية كولورادو مجموعة عالمية تضم نحو 20 نوعاً من الأحياء الدقيقة المسؤولة عن تحلل لحم الحيوانات، ما يوفّر أداة جديدة محتملة لتحديد وقت الوفاة في تحقيقات الطب الشرعي بدقة من خلال معرفة نوع هذه الأحياء ومعدل التحلل الذي تسببه. 

تطبيقات البحث: الاستفادة من علم الأحياء الدقيقة لمساعدة الأطباء الشرعيين على تحديد ساعة الوفاة بدقة.