حصاد العلوم اليوم: التعرّض للضوء الاصطناعي ليلاً قد يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والإفراط في استهلاك المشروبات الغازية مرتبط برجفان القلب

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: التعرّض للضوء الاصطناعي ليلاً قد يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والإفراط في استهلاك المشروبات الغازية مرتبط برجفان القلب
حقوق الصورة: shutterstock.com/Kashif Hameed
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن شطف الأنف لمعالجة انسداده بمياه غير معقمة مثل مياه الصنبور قد يسبب الإصابة بطفيليات مثل الأميبا، وتُعدُّ الإصابة بهذا الطفيلي قاتلة للأشخاص الذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة، ما يستوجب استخدام المياه المعقمة في عملية شطف الأنف لإزالة الاحتقان.
  • وجد علماء من جامعة كونكورديا أن مكملات التوت البري تعزّز أداء الجري السريع وتعافي العضلات لدى الرياضيين، وذلك بسبب الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في مادة البوليفينول بالتوت البري، ما يشجّع على استخدام التوت البري ومكمّلاته في تحسين أداء الرياضيين. 
  • تمكن باحثون من جامعة غوتينغن من حل لغز الدوائر الخيالية الأسطورية في صحراء ناميبيا، وهي عبارة عن بقع صلعاء غامضة ودائرية تحيط بها الأعشاب، وأظهرت نتائجهم أن العشب يذبل بسبب نقص الماء داخل الدائرة الوهمية وامتصاص الأعشاب الموجودة على الحافة المياه بشكلٍ لا يسمح بنمو الأعشاب في وسط الدائرة الوهمية. 
  • ابتكر علماء من جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا جسماً زجاجياً اصطناعياً يمكن زرعه لعلاج انفصال شبكية العين، مصنوع من الكربوهيدرات المشتقة من الطحالب، ويتميز هذا الجسم البلوري بأنه متوافق حيوياً مع الجسم ولا يسبب رد فعل مناعي ضده.

اقرأ أيضاً: هل يرتبط لون العيون بقدراتنا البصرية؟

التعرّض للضوء الاصطناعي يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

توصلت دراسة جديدة من جمعية القلب الأميركية إلى أن التعرض باستمرار للضوء الاصطناعي الساطع في الليل يرتبط بخلل تدفق الدم إلى الدماغ ويزيد خطر الإصابة بسكتة دماغية، وبشكلٍ خاص في البيئات التي تحتوي على تلوث جوي.

تطبيقات البحث: تجنب التعرض للأضواء الساطعة في الليل للوقاية من السكتات الدماغية

المشروبات الغازية المُحلّاة صناعياً ترتبط برجفان القلب

وجد بحث من جامعة شنغهاي جياو تونغ أن هناك خطراً أعلى بنسبة 20% للإصابة بعدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني) لدى الأشخاص الذين يستهلكون لترين أو أكثر أسبوعياً من المشروبات المُحلّاة صناعياً مثل المشروبات الغازية، بينما ارتبط شرب لتر واحد أو أقل من العصير الطبيعي أسبوعياً مثل عصير البرتقال أو غيره من الفاكهة بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 8%.

تطبيقات البحث: الاعتدال باستهلاك المشروبات التي تحتوي على سكر لتجنب الإصابة بالأمراض القلبية.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تكشف أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في عصرنا الحالي

تحليل الدم يتنبأ بالإنتان وفشل الأعضاء عند الأطفال

طوّر باحثون من جامعة كوينزلاند اختباراً للتنبؤ باحتمال إصابة الطفل بإنتان الدم وفشل الأعضاء، حيث يهدد الإنتان الحياة من خلال تحريض استجابة مناعية شديدة تُتلِف الأعضاء. تعتمد الطريقة على أخذ عينات الدم وتحليل المورثات المرتبطة باحتمال التعرض للإنتان واتخاذ الإجراءات الطبية الوقائية.

تطبيقات البحث: استخدام تحليل الدم لوقاية الأطفال من التعرض لإنتان الدم وفشل الأعضاء.

ازدياد حجم دماغ الإنسان عبر الأجيال قد يقي من الخَرَف في المستقبل 

وجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا ديفيس أن أدمغة الإنسان ازداد حجمها عبر الأجيال، فالأشخاص من مواليد السبعينيات يمتلكون حجم دماغ أكبر بنسبة 6.6% من أولئك الذين وُلِدوا في الثلاثينيات، ويفترض الباحثون أن زيادة حجم الدماغ قد تقلل من خطر الإصابة بالخَرَف المرتبط بالعمر بشكل عام.

تطبيقات البحث: إجراء المزيد من الدراسات حول تأثير زيادة حجم الدماغ والوقاية من الخرف.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: ساعات نوم أقل في الثلاثينيات تعني اضطراباً بعمل الذاكرة في الخمسينيات

استخدام فيروس زيكا لتدمير خلايا سرطان الدماغ الخبيث

ابتكر علماء من جامعة ديوك علاجاً لسرطان الدماغ الخبيث باستخدام فيروس زيكا، حيث يستهدف هذا الفيروس خلايا الورم الأرومي الدبقي بشكلٍ انتقائي مع الحفاظ على سلامة الخلايا الطبيعية.

تطبيقات البحث: توفير علاج جديد لمرضى سرطان الدماغ الخبيث.