حصاد العلوم اليوم: الجمع بين الصيام المتقطع والتمارين الرياضية يسهم في فقدان الوزن السريع وصحة القلب ومواقد الغاز المنزلية قد تسبب الربو والوفاة المبكرة

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 6 مايو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Licvin
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • توصلت دراسة من كلية لندن الجامعية إلى أن النساء أكثر عرضة بنسبة 40% للإصابة بالاكتئاب في فترة ما قبل انقطاع الطمث، مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين من أي أعراض صحية بعد انقطاع الطمث، علماً بأن فترة ما قبل انقطاع الطمث تحدث قبل 3-5 سنوات من بداية انقطاع الطمث وتتقلب فيها مستويات هرمون الأستروجين والبروجستيرون لدى النساء، ما يؤدي إلى تعرضهن لتغيرات في المزاج وعدم انتظام الدورة الشهرية والاكتئاب. تفيد هذه الدراسة في التدخل النفسي والعلاجي لدى النساء اللواتي يعانين من أعراض ما قبل انقطاع الطمث.
  • حدد علماء من جامعة كوينزلاند كيفية نقل عنصر غذائي أساسي يشبه الفيتامينات اسمه الكولين إلى الدماغ عن طريق بروتين يسمى “إف إل في سي آر 2” (FLVCR2) عبر حاجز الدم في الدماغ، ويسهم هذا الاكتشاف في تصميم الأدوية لعلاج الاضطرابات العصبية مثل مرض آلزهايمر والسكتة الدماغية. 
  • اكتشف باحثون من معهد ماكس بلانك الدارة الدماغية العصبية التي تكبح الرغبة في تناول الطعام عند الشعور الغثيان لدى فئران التجارب، ويمكن الاستفادة من هذا الاكتشاف في تطوير أدوية كبح الشهية لتخفيف الوزن.
  • وجدت دراسة أجراها مركز جونز هوبكنز للأطفال أن الرضع والأطفال حتى سن الخامسة لم يواجهوا سوى تأخيرات بسيطة في النمو بسبب الاضطرابات الناتجة عن الإصابة بجائحة كوفيد-19، ما يطمئن الأهالي نسبياً، ولكن ما تزال هناك حاجة لدراسة التأثيرات طويلة المدى. 

اقرأ أيضاً: الأطباء يكتشفون سبباً جديداً للإصابة بكوفيد طويل الأمد

مواقد الغاز المنزلية قد تسبب الربو والوفاة المبكرة

كشفت دراسة من جامعة ستانفورد أن الأسر التي تستخدم مواقد الغاز أو البروبان تواجه تعرضاً كبيراً لثاني أوكسيد النيتروجين (NO2)، والذي يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية مثل الربو والوفاة المبكرة. يمكن أن تبقى مستويات ثاني أوكسيد النيتروجين مرتفعة لساعات بعد استخدام الموقد، ما يؤثر أيضاً على الذين لا يكونون في المطبخ أثناء الطهي.

تطبيقات البحث: البحث عن بدائل صحية لغاز المواقد المنزلية وطرق للوقاية من تأثيرات ثاني أوكسيد النيتروجين على الصحة.

الجمع بين الصيام المتقطع والتمارين الرياضية يسهم في فقدان الوزن السريع وصحة القلب

وفق دراسة من جامعة صفاقس في تونس، يعزز دمج الأكل المقيد بالوقت مثل الصيام المتقطع مع التمارين الرياضية عالية الكثافة مثل الأيروبيك فقدان الوزن السريع وتقليل أبعاد الخصر والورك وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك عبر تخفيض مستويات الغلوكوز والكوليسترول، ما يوفر استراتيجية مستدامة للحفاظ على الوزن وصحة القلب.

تطبيقات البحث: الدمج بين الصيام المتقطع والتمارين الرياضية عالية الكثافة لتعزيز الصحة.

اقرأ أيضاً: مرض مجهول يسبب الشلل لـ 95 طالبة مدرسة في كينيا

تنظيم مستويات الكوليسترول قد يحسن علاج السرطان والوقاية منه

وجد باحثون من جامعة آرهوس أن تنظيم مستويات الكوليسترول يمكن أن يحسِّن علاج السرطان المناعي ويقي من الإصابة بالأمراض الأخرى، حيث يسهم تنظيم مستوى الكوليسترول في تنشيط بروتين يدعى ستينغ (STING) له دور مهم في دفاع الجهاز المناعي ضد الخلايا السرطانية.

تطبيقات البحث: تنظيم مستويات كوليسترول الدم لتحسين فعالية علاجات السرطان وتقوية مناعة الجسم.

اكتشاف آلية دخول فيروس الأنفلونزا للدماغ وتحديد الدواء المناسب لإيقافه

اكتشف علماء من جامعة أوساكا الطريقة التي يخترق فيها فيروس الأنفلونزا الدماغ، ما يسبب اعتلالاً دماغياً شديداً مرتبطاً بالأنفلونزا (IAE) ومن الممكن أن يؤدي للوفاة، وتبين معهم أن الفيروس يستهدف الخلايا البطانية التي تشكل الحاجز الواقي للدماغ، ووجدوا بأن الأدوية المضادة للفيروسات التي تمنع عمليات تشكيل البروتينات الفيروسية يمكن أن تكون علاجات فعالة تمنع دخول الفيروس للدماغ. 

تطبيقات البحث: الوقاية من دخول فيروس الأنفلونزا للدماغ باستخدام علاجات منع تشكيل بروتينات الفيروس.

اقرأ أيضاً: سعياً للرزق: ساعات العمل الطويلة تؤدي إلى موت الآلاف سنوياً

خلل ميكروبيوم الأمعاء لدى الآباء قد يؤدي إلى انخفاض وزن النسل ويرفع خطر الوفاة المبكرة 

وجد باحثون من المختبر الأوروبي للبيولوجيا الجزيئية أن الكائنات الحية الدقيقة في أمعاء ذكور الفئران تؤدي دوراً مهماً في صحة النسل، حيث أدى تعطيل ميكروبات الأمعاء لدى آباء الفئران إلى انخفاض ملحوظ في وزن الولادة لدى نسلهم مع زيادة خطر اضطرابات النمو والوفيات بعد الولادة، وتعد هذه الدراسة أولية وبحاجة اختبار دراسة نتائجها على البشر.

تطبيقات البحث: تحسين صحة النسل الناتج من خلال تعزيز صحية ميكروبيوم الأمعاء لدى الآباء.