حصاد العلوم اليوم: ابتكار لقاح اقتصادي لتخفيض كوليسترول الدم والتحول لنظام غذائي نباتي يساعد في خسارة الوزن بشكل فعال

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: ابتكار لقاح اقتصادي لتخفيض كوليسترول الدم والتحول لنظام غذائي نباتي يساعد في خسارة الوزن بشكل فعال
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nina Firsova
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  كشفت دراسة حديثة من كلية لندن الجامعية (UCL) عن أكثر من 200 جين جديد مرتبط بحدوث الاكتئاب، وضمت الدراسة متطوعين من إفريقيا وشرق آسيا وجنوب آسيا وأميركا اللاتينية.
  • وجدت دراسة جديدة من جامعة شيفيلد آلية غير معروفة سابقاً تستخدمها الخلايا السرطانية للبقاء على قيد الحياة عندما تجوع، وقد يقدم هذا الاكتشاف وسيلة جديدة لتطوير العلاجات السرطانية.
  • صمم علماء من معهد سكريبس دواءً لداء باركنسون مستوحى من الأساطير اليونانية للوحش ذي ذيل الثعبان والرأسين (كيميرا)، حيث يحمل الدواء زمرتين تعملان بمثابة "رأسين" يبحث أحدهما عن قطعة رئيسية من الحمض النووي الريبوزي المسبب لمرض باركنسون، بينما يحثّ الآخر الخلية على تقطيع سلسلة الحمض النووي الريبوزي هذه إلى أجزاء لإبطالها.
  • وصل حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن احتراق الوقود الأحفوري إلى مستوى قياسي يُقدَّر بـ 36.8  مليار طن متري في عام 2023، وفقاً لتقرير من جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ، ويعد هذا الرقم بعيداً كل البعد عن التخفيضات المطلوبة لتحقيق الأهداف المناخية لاتفاقية باريس. 

اقرأ أيضاً: لصاقة طبية مبتكرة قد تغني عن تلقي الحقن

لقاح جديد لخفض مستويات الكوليسترول في الدم

استطاع باحث من جامعة نيو مكسيكو للعلوم الصحية تطوير لقاح جديد فعال واقتصادي لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يستهدف هذا اللقاح الكوليسترول السيئ، ويمكن أن يسهم بشكل كبير في الوقاية من أمراض القلب في جميع أنحاء العالم.

تطبيقات البحث: الوقاية بشكل فعال واقتصادي من أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بارتفاع نسبة الكوليسترول.

التحول لنظام غذائي نباتي يؤدي إلى فقدان الوزن 

كشفت دراسة من جامعة يوتاه بأن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يستبدلون المنتجات الحيوانية بالأغذية النباتية يشهدون فقداناً كبيراً في الوزن بالترافق مع تحسن صحتهم، وذلك بغض النظر عن نوع الأطعمة النباتية المستهلكة.

تطبيقات البحث: إمكانية فقدان الوزن عند التحول للنظام الغذائي النباتي.

اقرأ أيضاً: باحثون يحددون المسارات العصبية التي تُشعرنا بالشبع ما يساعد على تطوير أدوية فعّالة للسمنة

 الحرمان من النوم يؤثر سلباً على اتخاذ القرارات السليمة 

وجد بحث جديد من جامعة أوتاوا أن الحرمان من النوم يؤثر سلباً على عملية صنع القرار والصحة العاطفية، وشدد البحث على أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم خصوصاً للأشخاص الذين يعملون في وظائف في بيئات مجهدة وذات دور حيوي، مثل السياسيين والقادة العسكريين وأطباء الطوارئ.

تطبيقات البحث: تحسين اتخاذ القرارات لدى ذوي المهن الحيوية من خلال أخذهم القسط الكافي من النوم. 

طريقة إعطاء ترياق سم الأفعى قد تنقذ الحياة أو تزيد من قوة السم

اكتشف باحثون من الجامعة التقنية في الدنمارك أن الجسم المضاد العلاجي المستخدم كترياق لسم الثعبان قد يعزز سُميّة سم الثعبان أو يثبط سُميّته عند القيام بتغيير طفيف في كيفية إعطائه للمريض.

تطبيقات البحث: تطوير طرق إعطاء الترياق للمصابين بلدغ الثعابين وزيادة فرص إنقاذهم بنجاح.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تقليل كمية اللحوم المستهلكة باستخدام الصُّور التحذيرية؟

علاج واعد لمرضى السكري من النوع الأول 

أظهر بحث من معهد سانت فنسنت للأبحاث الطبية أن دواء البارسيتينيب، وهو دواء لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن يبطئ بشكل فعال تطور مرض السكري من النوع الأول، ما قد يحدث ثورة في إدارته من خلال تقليل الحاجة إلى العلاج بالإنسولين.

تطبيقات البحث: استخدام علاجات متوفرة لتدبير مرض السكري من النوع الأول.