حصاد العلوم اليوم: قناعة المريض بجرعة الدواء تحدد مدى تجاوب الجسم للعلاج وممارسة الرياضة تزيد من حجم الدماغ وصحته

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: قناعة المريض بجرعة الدواء تحدد مدى تجاوب الجسم للعلاج وممارسة الرياضة تزيد من حجم الدماغ وصحته
حقوق الصورة: shutterstock.com/ taniascamera
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • حدد باحثون في جامعة ميريلاند الإنزيم الميكروبي المسؤول عن إعطاء البول اللون الأصفر، ويدعى هذا الإنزيم باسم "البيليروبين المختزل"، ويمهد اكتشافه الطريق للقيام بمزيد من الأبحاث حول ميكروبيوم الأمعاء ودورها في حدوث اليرقان ومرض التهاب الأمعاء.
  • توصل باحثون من جامعة بوردو إلى أن الكلاب المعرضة لدخان السجائر كانت أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة بـ 6 أضعاف مقارنةً بالكلاب التي لم تتعرض له.
  • اكتشف علماء من جامعة بريستول مستحاثات ديدان مفترسة "عملاقة" عمرها أكثر من نصف مليار سنة في شمال غرينلاند، وقد تكون هذه الديدان الكبيرة من أوائل الحيوانات آكلة اللحوم التي استعمرت غرينلاند، ودُعيت هذه الديدان باسم "تيموربيستيا" أي "الوحوش الرهيبة" باللغة اللاتينية. 
  • التقطت وكالة ناسا من مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لها أقوى توهج شمسي منذ عام 2017 وذلك في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، حيث أظهرت الصورة المتلقطة مجموعة فرعية من الشعاع فوق البنفسجي الشديد الذي يدل على درجة حرارة مرتفعة للغاية في التوهجات الشمسية. 

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: إصابة أحد الزوجين بارتفاع ضغط الدم قد تسبب إصابة الآخر

ممارسة الرياضة تزيد من حجم الدماغ وصحته

وفقا لبحث جديد من كلية الطب بجامعة واشنطن، فإن ممارسة الرياضة بانتظام قد تسهم في تحسين صحة الدماغ، بما في ذلك زيادة حجم المناطق الرئيسية للدماغ.

الهدف من البحث: التأكيد على أهمية ممارسة التمارين الرياضية ودورها في صحة الدماغ.

اكتشاف علاج جديد لالتهاب المفاصل

أكدت دراسة جديدة مشتركة بين عدة جامعات يابانية فعالية مثبطات إنزيمات جانوس كيناز (JAK) في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث وجدوا أن تثبيط هذه المركبات يسهم في ارتفاع معدلات الشفاء وانخفاض نشاط المرض بين المرضى.

الهدف من البحث: تطوير علاجات حديثة وفعالة للروماتيزم.

قناعة المريض بحجم الجرعة الدوائية التي يأخذها تعطي استجابة فيزيولوجية مطابقة لتوقعاته 

أظهر باحثون من مركز ماونت سيناي الطبي لأول مرة، أن معتقدات الشخص المتعلقة بجرعة الأدوية يمكن أن تؤثر على نشاط دماغه واستجاباته السلوكية بطريقة مماثلة للتأثيرات التي يقتنع بأنها ستحدث وفقاً للجرعة التي يظن بأنه أخذها، أي إن ظن أنه أخذ جرعة مرتفعة من دواء سيتستجيب جسمه معه كأنه أخذ جرعة مرتفعة حتى لو كانت الجرعة طبيعية.

الهدف من البحث: التركيز على العوامل النفسية وقناعات المريض بشكل أكبر أثناء العلاج.

اقرأ أيضاً: باحثون يحددون المسارات العصبية التي تُشعرنا بالشبع ما يساعد على تطوير أدوية فعّالة للسمنة

استخدام الأسيتامينوفين أثناء الحمل قد يرتبط بتأخر النطق عند الأطفال

وجد باحثون من جامعة إلينوي في أوربانا شامبين أن استخدام الأسيتامينوفين، وهو من أكثر مسكنات الألم وخافضات الحمى المتاحة دون وصفة طبية أماناً خلال فترة الحمل، يؤدي إلى تأخر في النطق لدى الأطفال الذين استهلكت أمهاتهم هذا الدواء أثناء الحمل بهم.

الهدف من البحث: التوعية للآثار الضارة لبعض الأدوية التي تصنف آمنة لأخذها أثناء الحمل. 

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: أدمغة المصابين باضطراب ما بعد الصدمة تسترجع التجارب السابقة بطريقة مختلفة

وضع معايير حديثة لتحسين التصوير التشخيصي لأورام الدماغ

قام باحثون من جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ بتحديد عدد من المعايير المرجعية للفحوصات المعتمدة على التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) لأورام الدماغ الخبيثة، وذلك بغرض تحسين كفاءة الكشف عن أورام الدماغ التي لا يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي التقليدي أن يكشفها.

الهدف من البحث: تطوير معايير حديثة لتشخيص الأورام الدماغية بشكل أكثر كفاءة.