إنجاز عربي تاريخي: طلاب سعوديون يحصدون 22 جائزة في مسابقة آيسف العالمية

إنجاز عربي تاريخي: طلاب سعوديون يحصدون 22 جائزة في مسابقة آيسف العالمية
حقوق الصورة: مجتمع العلوم.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

حصد 35 طالباً وطالبة من السعودية 22 جائزة عالمية في مسابقة آيسف 2022، وهي أكبر مسابقة علمية عالمية، أقيمت في أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية، خلال الفترة من 7 إلى 13 مايو الجاري.

مسابقة آيسف: المعرض الدولي للعلوم والهندسة 

المعرض الدولي للعلوم والهندسة (ISEF) هو معرض تنظمه الجمعية الأميركية للعلوم والمؤسسة العامة. بدأت هذه المسابقة كمسابقة محلية عام 1950 في فيلادلفيا الأميركية، ثم أصبحت مسابقة دولية عام 1958 عندما انضمت اليابان وكندا وألمانيا إلى المسابقة، ومازالت مستمرة منذ 70 عاماً كأكبر مسابقة علمية عالمية للمدارس الثانوية. يشارك فيها أكثر من 75 دولة ومنطقة وإقليماً، وتقام المسابقة سنوياً في شهر مايو في الولايات المتحدة الأميركية، ويختلف مكان إقامة المعرض من سنة إلى أخرى.

من خلال شبكة عالمية من معارض العلوم المحلية والإقليمية والوطنية، يتم تشجيع ملايين الطلاب على استكشاف شغفهم العلمي، وتصميم مشاريعهم الخاصة، لتتأهل مجموعة منهم سنوياً للتصفيات النهائية وتتاح الفرصة أمامهم للتنافس على ما يقرب من 8 ملايين دولار أميركي موزعة في شكل جوائز ومنح دراسية.

في عام 2019، أصبح معرض “ريجينيرون” (Regeneron) الراعي الرئيسي للمسابقة، ويهدف إلى المساعدة في مكافأة العقول الشابة الأفضل على مستوى العالم. يدعم المسابقة أيضاً مجموعة كبيرة من الرعاة، ومنهم مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) السعودية.

اقرأ أيضاً: السعودية تحصد 4 ميداليات في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء

آيسف 2022

أُقيمت مسابقة آيسف هذا العام في الولايات المتحدة الأميركية في مركز المؤتمرات العالمي بجورجيا في الفترة الواقعة ما بين 7 و13 مايو/ آيار 2022. تم تكريم الفائزين الأوائل في احتفالين، أُقيم الأول مساء الخميس 12 مايو/ آيار وضمًّ الفائزين بالجائزة الخاصة التي تقدمها جهات محلية ودولية. أما الاحتفال الثاني، فقد أُقيم لتوزيع الجوائز الكبرى التي يقدمها منظمو المسابقة، صباح الجمعة 13 مايو/ آيار.

تضمن الاحتفال الثاني الإعلان عن الجائزة الكبرى البالغة 75 ألف دولار. في المجمل، تم منح جوائز تقدر بنحو 8 ملايين دولار أميركي للمتسابقين النهائيين، الذين تم تقييمهم بناءً على إبداع مشاريعهم وابتكارهم ومستوى البحث العلمي. شارك في المسابقة 1750 عالماً شاباً يمثلون 49 دولة و63 منطقة وإقليماً من جميع أنحاء العالم.

ذهبت الجائزة الأولى لـ “روبرت سانسون”، البالغ من العمر 17 عاماً، الذي قدم مشروعاً عن تحسين كفاءة المحرك الكهربائي، يما قد يساهم في تصنيع مستدام للسيارات الكهربائية، وذهبت الجوائز الكبرى الأخرى لمشاريع في مجالات تخزين الطاقة والهندسة الطبية الحيوية والروبوتات.

حصل عبد الله الغامدي أيضاً، ذو الـ 17 ربيعاً، من المملكة العربية السعودية، على إحدى جائزتي ريجينيرون للشاب للعالم بقيمة 50 ألف دولار لتعديل مادة معدنية عضوية، بحيث يمكن استخدامها لاستخراج الهيدروجين من الماء وتخزينه بأمان لإنتاج الطاقة النظيفة. نظراً لأن المواد التي أضافها غير مكلفة نسبياً، ويمكن أن يقلل عمله بشكل كبير من تكلفة استخراج الهيدروجين وتخزينه.

أما جائزة ريجينيرون للشاب للعالم الثانية فكانت من نصيب “ريشاب جين”، وعمره 17 عاماً أيضاً، بقيمة 50 ألف دولار أميركي لتطوير نموذج قائم على الذكاء الاصطناعي لتمكين الإنتاج السريع والفعال من حيث التكلفة للأدوية.

اقرأ أيضاً: طالبة من أصول عربية تبتكر طريقة منخفضة التكلفة للقضاء على البعوض وتفوز بجائزة أميركية مرموقة

هنأت “مايا أجميرا”، الرئيس والمدير التنفيذي لجمعية العلوم، الفائزين بقولها: “تهانينا للفائزين بمعرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة 2022. لقد أظهر كل متسابق في النهائي تفانياً حقيقياً وشغفاً وإصراراً. إن التزامهم بأبحاثهم ومثابرتهم خلال التحديات المستمرة لوباء كوفيد-19 هو مصدر إلهام لنا جميعاً. نحن حريصون على مشاهدة التأثير الذي من المؤكد أنهم سيحدثونه في مجتمعاتهم والمجالات المختارة”.

وقال “جورج يانكوبولوس”، الحاصل على دكتوراه في الطب، وهو مؤسس مشارك ورئيس ضابط علمي من ريجينيرون: “العلم أمر بالغ الأهمية لبقاء مجتمعنا، وهؤلاء المتأهلين للتصفيات النهائية لديهم إمكانات غير محدودة لإحداث تأثير إيجابي على العالم. أهنئهم على عملهم الجاد وأنا حريص على رؤية ما حققوه في رحلاتهم العلمية”.

بالإضافة إلى الفائزين بالجائزة الأولى، حصل 442 من المرشحين النهائيين على جوائز عن أبحاثهم المبتكرة بقيمة 5000 دولاراً، وقد تم اختيارهم من بين 21 فئة منها علم الحيوان وعلم النبات وعلم الأحياء الدقيقة والرياضيات والكيمياء والكيمياء الحيوية والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبية الحيوية والصحية وعلم الأحياء الخلوي والجزيئي والطاقة وغيرها.

يمكن مشاهدة جميع مشاريع الفائزين على معرض العلوم الافتراضي الخاص بالمسابقة.

اقرأ أيضاً: باحثون وطلاب سعوديون يحصدون 6 جوائز مرموقة في معرض الابتكارات في كرواتيا

22 جائزة من نصيب السعودية في آيسف 2022

شاركت المملكة العربية السعودية في مسابقة آيسف 2022 ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التعليم، وحصد الطلاب السعوديون المشاركون عدداً قياسياً من الجوائز هذا العام، فقد بلغ عدد الجوائز22 جائزة، بزيادة 14 جائزة عما حققته السعودية في آيسف 2019 حين حصلت على 8 جوائز فقط. 

قُسمت الجوائز الـ 22 إلى جوائز كبرى وخاصة، فقد حصل الفائزون، ومن بينهم عبدالله الغامدي، على 16 جائزة عالمية كبرى، و6 جوائز عالمية خاصة.

هنأ الدكتور حمد آل الشيخ وزير التربية والتعليم السعودي الفائزين السعوديين في المسابقة، وأعلن أن الطلاب الفائزين سيحصلون على منح دراسية تقديراً لإنجازاتهم، وأكد أن المملكة حصدت هذه الجوائز بشكل غير مسبوق بفضل دعم القيادة وجهود المعلمين وأهالي الطلاب.

اقرأ أيضاً: جائزة آيغ نوبل: دع الناس يضحكون أولاً ثم اتركهم يفكرون

وبهذه الإنجازات العالمية، أضافت المملكة إلى رصيدها 104 جائزة من جوائز آيسف، بما في ذلك 68 جائزة كبرى و36 جائزة خاصة منذ بدء مشاركتها في المعرض في عام 2007 بناءً على الاتفاقية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع وجمعية العلوم والمجتمع SSP.

يتم اختيار السعوديين المشاركين في المسابقة عن طريق عقد ورشة تأهيلية لجميع الطلبة الفائزين في معرض إبداع للعلوم والهندسة، بهدف اختيار المشاريع التي تمثل المملكة دولياً في المعرض الدولي للعلوم والهندسة “آيسف”.